468x60 Ads


الدراسة و الحياة الجامعية فى كندا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
http://arabcanada.blogspot.com/ 


أنا هاتكلم بصفه عامه عن الطلاب الاجانب و اللذى و ضعهم يختلف كثيرا عن الطالب الكندى. الطالب الكندى طالما تقديراته كويسة و عنده توصية من دكتور - قبوله سهل جدا. 


في مدينة تورونتو, توجد جامعتان و هم: جامعة تورنتو و جامعة يورك. البقية في المدينه عبارة عن معاهد عليا (المعاهد العليا تسمى كليات فى كندا). التقديم على الدراسات العليا في الجامعتين يتطلب منافسه صعبه جدا حيث أن كل جامعة تقدم عدد مقاعد محدوده للطلاب الدوليين في هذه البرامج. على سبيل المثال, في عام 2005, قبلت جامعة يورك 20 طالبا دوليا للماجستير في علوم حاسب. و مما يزيد من صعوبة المنافسة أن هناك طلاب من جامعات اوربيه مميزة و من الولايات المتحدة الأمريكية يقدمون على الدراسات العليا في كلتا الجامعتين. من أجل التقديم للدراسات العليا يجب عليك أن تستوفي التالي (بعدها سوف أخوض الحديث عن نقطة تاليه أعتبرها الأهم في هذا الموضوع) :


* 3 رسائل توصية Recommendation Letters:


يجيب أن تحصل على رسائل توصيه من أساتذه جامعيين قاموا بتدريسك سابقا و يجب ان تضع في الإعتبار أن يكون هؤولاء الأساتذه على قدر من الصبر بأن يقوم كل واحد منهم بملأ نموذج التوصيه الخاصة بكل جامعة و اللذي يحتوي على خانات تختلف عن النموج الموجود في جامعة أخري. كل هذا بالإضافة إلى أن يكون هذا الأستاذ مستعدا للتواصل مع الجامعة إما عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. و يجيب أن تضع في إعتبارك بأن يكون ها الأستاذ ذو منصب معقول حتى تؤخذ توصيته بعين الإعتبار. حتى نكون صرحاء مع أنفسنا, فإن طلاب الجامعات الأوربيه و الأمريكية يتفوقون علينا في ذلك حيث يأخذون توصيات من أساتذه معروفين على نطاق عالمي و ليس في بلادهم فقط.


* الغرض من الدراسة Statement Of Purpose:


تعتبر مهمه جدا من أجل التوضيح عن رغبتك في إتمام الدراسات العليا و عن سر إختيارك لهذه الجامعة بالتحديد. يجيب أن نأخذ في عين الإعتبار أن هذه العباره يجب أن تكون قويه و مؤثرة جدا حيث أن ضعفها يمكن أن يؤدي بملفك بأن يتم تجاهله. في عبارتك, يجب ان تهتم أن تتحدث عن بدايتك قبل الجامعة, و لماذا إخترت المجال اللذي أنت عليه حاليا, لمذا تعتبر نفسك مميزا عن باقي المتقدمين للدراسات العليا, لما إخترت هذه الجامعة بالتحديد, ماللذي تطلع إليه في المستقبل, ما هي الأشياء المميزة اللتي قمت بعملها في مجالك, من هو مثلك الأعلي في مجال دراستك و عملك, و يجب أن تهتم بأن يكون عرض أفكارك مرنا و قويا و غير مكرر. وأن تتوافق مع ابحاث المشرف الذى تنوى العمل معه.


* إثبات اللغة الإنجليزية English Proficiency:


يوجد العديد من الإمتحانات المعتمده هناك و أشهرها:


TOEFL (يجب أن تحصل على 580 او 600) - أنا اعرف ان نظام TOEFL تغير لكن غير متأكد ان تم تطبيقه ام لا


IELTS (يجب أن تحصل على 7) 


GRE ضرورى لطلاب الهندسة و فى الدكتوراه -- اختيارية لعلوم حاسب فى الماستر فقط (طبعا مع اختبار نوع من الامتحانات الذى ذكرتها - هى لو حدها غير كافيه - ممكن تزيد من فرص قبول طلاب علوم حاسب فى الماستر)


* السيره الذاتية Resume : عامل مهمه جدا و ذلك يساعد الدكتور على معرفة الجانب العملى لك بعيدا عن الجانب الاكاديمى. أنا اعرف طالب صينى تم قبوله لانه عمل فى شركة مايكروسوفت و تم تفضيله عى العديد من الطلاب. لذا الموازنه بين الجانب الاكاديمى و العملى مهم جدا.


* المعدل التراكمي GPA:


هناك العديد من الطرق لحساب الGPA في الجامعات و لكي نتفادي الإحتياج لكيفية حساب الGPA سوف نكتفي بالإشارة إلى أن أغلب الجامعات تطلب حصول الطالب على درجات عالية. معرفتي في علوم الحاسب أنهم يطلبون 80%. يبقى السؤال, هل لو حصت على أقل منذ ذلك سوف يتم رفض ملفي؟ الإجابة هي أن فرصتك سوف تقل بشده و خاصة أن هناك طلاب من جامعات مرموقه حاصلين على معدلات تراكميه أعلى من 90%. فى الاغلب اقل من 80% لايقبل غير بتوصية من الدكتور. و طبعا الدرجة بتختلف من جامعة لجامعة. لكن الجامعات الكبيره تتطلب معدل تراكمى عالى. لكنه ليس العامل الاساسى المؤثر فى القبول.


المرحلة التالية:


هي المرحلة التي أشرت إلى أهميتها القصوى لكي يتم تفضيلك في القبول على طلاب من أوربا أو امريكا. هذه المرحلة هي المبادرة بالتعرف على مشرف Supervisor في الجامعة. كيف يتم ذلك؟ قم بتجميع أرقام هواتف و إيميلات الأساتذه الموجودين في قسمك. يجب أن تبدأ في التنظيم كالتالي قبل البدأ بالإتصال باحدهم. أرسل بريدا إلكترونيا إلى الأستاذ و بعدها قم بالإتصال به بعد يومين على سبيل المثال حتى تكون ضامنا بانه يمتلك عنك فكره مسبقه قبل الإتصال به. يجب أن تشير للأستاذ بأنك مهتم بان تصبح طالبا له و أنك طالب مميز في مجالك و تقترح بعض الأفكار بحوث معنيه لكي تقوم بها في الدراسات العليا تحت إشرافه (و طبعا يجب أن تكون في مجال ها الأستاذ). لو نجحت في الحصول على موافقة الأستاذ لكي يكون مشرفا لك, فإني أقول لك مبروك لقد تم قبولك في الجامعة. الدكتور ممكن أيضا يساعدك على الحصول على منحة جزئية او كامله حسب الموارد المتاحة له و احرص على اختيار دكتور جيد ترتاح فى التعامل معه. لو لم تنجح ي الحصل على موافقه أستاذ لكي يكون مشرفا لك, فأنت في إنتظار معجزة لكي يتم قبولك و تفضيلك على طلاب دوليين من جامعات أوربيه و أمريكية معروفه و لديهم ما يثبت بانهم الأفضل.




بالنسبة للسؤال عن اجراءات المهندسين و الاطباء - ان شاء الله هااكتب رد تفصيلى عنها قريبا. بالنسبة لى لانى حصلت على الماستر فعملت بشهاده كندية و لم ادخل فى طريق المعادلات. 


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم انا متخرج من الجامعه الجزائرية علم الاجتماع اريد اكمال الدراسة ماجيستير في كندا اريد ان اسال على الاجراءات باتفصيل في الجزائر حتى الى كندا ؟ وماهي التكاليف ؟ والزمن؟ بارك الله فيكم واجركم على الله.ومنحتم من الجنة مقعدا.اخوكم احمد

    ردحذف
  2. http://www.4icu.org/


    هتلاقوا ترتيب و مصاريف الكثير من الجامعات حول العالم

    ردحذف
    الردود
    1. wa zbooooooooooooba awlade la9habe

      حذف
  3. السلام عليكم.انا اريد الدراسة في كندا فهل يمكنني اخذ زوجي و ابنتي بدافع اتمام الدراسة؟ارجو منكم الرد على سؤالي

    ردحذف