468x60 Ads


الدراسة الجامعية فى الولايات المتحدة الأمريكية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة , تحية طيبة للجميع  , موضوع اليوم و هو الدراسة و العلم فى الولايات المتحدة الأمريكية , طبعا الموقع دة و هو عبارة عن دليل " عرب كندا " لكن لا يوجد اختلاف بين التعليم و الدراسة فى أمريكا أو كندا , لكن موضوع اليوم هو الدراسة و العلم فى الولايات المتحدة الأمريكية , و هو موضوع طال انتظارة من قبل الطلاب العرب بالوطن العربى الحبيب .


" اطلبوا العلم و لو فى الصين " حديث شريف عن رسول الله صلى الله علية و سلم 

اليكم الدليل " المفتاح " للجامعات الأمريكية و التعليم و الدراسة فى الولايات المتحدة الأمريكية 

نقاط سف يتم التركيز عليها فى هذا الموضوع :
  • المساعدات المالية المتوفرة.
  • كيف تدرس بطريقة رخيصة.
  • المختار من مؤسسات التمويل.
  • خدمات منظمة أمديست.
مقدمة :

يسرنا أن نضع بين يدى القارئ العربى هذا الموضوع الهام و خدمة للأهداف التربوية التى تهم الطلاب العرب فى سعيهم لاستكمال دراستهم الجامعية فى الولايات المتحدة الأمريكية و خصوصا توفير معلومات عن البرامج الدراسية و برامج التدريب الصغير Certificate Programs و عن الامتحانات المطلوبة للقبول حتى يكون الطالب واعيا مسلحا بمعلومات دقيقة تساعدة فى اتخاذ القرار المناسب بخصوص اكمال تحصيلة العلمى.
ينصب محتوى هذا الموضوع على التركيز على مسألة تمويل الدراسة فى الولايات المتحدة , فعملية التمويل كما يعلم الطالب العربى مسألة مهمة و خصوصا أن تكاليف الدراسة فى الولايات المتحدة تكاليف باهظة و عالية جدا ليست فى منال أكثرية الطلاب الراغبين فى اكمال تحصيلهم العلمى .

ان مقال الدكتور مايكل مورجنمن جامعة مورى الحكومية تركز على ان عملية التمويل متوفرة و متنوعة و لكن على الطالب أن يبحث و يفتش و يخطط للحصول على احدى المنح المتوفرة ...لذلك نلفت نظر القارئ و الطالب الى مقالة الدكتورة جوزفين كروفورد من كلية هارتنيل و التى تركز فيها عن وجود طرق رخيصة لتمويل الدراسة الجامعية فى الولايات المتحدة الأمريكية و هى التسجيل بالكليات المتوسطة و من ثم الانتقال الى الجامعة الكبيرة .

و نريد أن ننوة و نخبر القارئ بأن الدراسة فى أمريكا أو كندا سلسة و بسيطة جدا بمعنى أن يمكن للطالب أن يحضر ماجيستير و ثلاثة دكتوراة و يدخل فى تخصص أخر و يدرس مجال أخر هناك مرونة كبيرة فى التعليم , لكن طبعا على الطالب أن يبحث و يتخصص فى مجالة مما قد يكسبة الخبرة و الدراية و التمكن فى مجال عملة و حياتة الدراسية .

دليل " عرب كندا " يفخر بكل الفخر بأنة أصبح أول مرجع و دليل على الانترنت عربى كندى لكل مهاجر الى كندا , و يحتوى الدليل على العديد و العديد من ألاف المواضيع المتعلقة بالدراسة فى الولايات المتحدة أو كندا , اليكم كل ما يتعلق بالدراسة فى كندا 

و أخيرا نود شكر الطلاب و القراء على دعمهم لدليل " عرب كندا " ليس فقط من متابعتهم و مشاركتهم المستمرة معنا من خلال الدليل http://arabcanada.blogspot.com/
و انما ايضا من خلال الرسائل المشجعة التى تسلمتها ادارة الموقع التى تشجعنا على بذل المزيد و المزيد و طرح العديد من الموضوعات الهامة التى تخص كل مهاجر جديد سواء الى أمريكا أو كندا طالبا للعلم و المعرفة , و اهم شئ لا تنسوا الوطن العربى , الوطن العربى الحبيب عينا بنهضة هذا الوطن و نجعل الوطن العربى بمن الشعوب المتقدمة و نلقى بخبرتنا و دراستنا فى الغرب الى وطنا العربى الحبيب فهذا ما تعلمنا من رسول الله صلى الله علية و سلم .

محتويات الموضوع:

* المعلومات المالية المتوفرة للطلاب الأجانب " العرب" .
* كيف تدرس بطريقة غير مكلفة ؟ .
* المختار من مؤسسات التمويل الدراسى .
* الامتحانات المطلوبة .
* خدمات منظمة " أمديست " .
* الطلاب الأجانب فى المؤسسات التعليمية .
* القبول فى الجامعات الشهورة .
* أهم موضوعات و لينكات " دليل عرب كندا" ابحث من خلال مربع البحث سوف تجد الكثير و الكثير من الموضوعات الهامة لكل المهاجرين .


المعونات المالية المتوفرة للطلاب الأجانب للدراسة فى الولايات المتحدة الأمريكية:

يتعين على الطالب العربى " الأجنبى " الذى يود اكمال الدراسة فى احدى الجامعات الأمريكية و الراغب فى ايجاد مصادر مالية للتمويل الدراسى أن يبحث عن المعونات المالية فى الجامعات الأمريكية و المؤسسات الأهلية بالاضافة الى مؤسسات الحكومة الأمريكية و المنظمات الدولية , علما بأن المصادر كثيرة و متنوعة و منها على سبيل المثال " مربع البحث الموجود فى موقع عرب كندا الموجود فى الأعلى " أو من خلال الانترنت عن طريق الدخول على مواقع الجامعات و البحث عن مصادر التمويل و مراسلة الجامعات الأمريكية , و سوف نحاول تحديد هذة المصادر و أرشاد الطالب الى الخطوات المطلوب اتباعها حتى يستطيع تحقيق هدفة المنشود ألا و هو اكمال الدراسة الجامعية .
يجب على الطالب العربى أن يتذكر القول الأمريكي المأثور وهو 
If there 's a will , There 's a way 
و الذى يعنى أن الشخص الذى يصمم على هدف معين سوف يجد الوسيلة الى الوصول الى هذا الهدف .

عملية التمويل :

يتعين على الطالب العربى أن يبحث على مصادر التمويل بوقت مبكر أسوة بالطالب الأمريكي , فالطالب الأمريكي يبدأ بالبحث عن قبول جامعى و مصادر تمويل قبل سنتين من البدء بالدراسة الجامعية , ان من اهم العادات الموجودة فى الولايات المتحدة الأمريكية هى التخطيط المبكر فلذا يجب على الطالب أن يضع خطة مدروسة ذات أهداف واضحة و عملية و من ثم يبدأ بتنفيذ هذة الخطة ...
ان عملية التنفيذ تستوجب كتابة العديد من الرسائل و القيام باتصالات هاتفية و حتى القيام بزيارات ميدانية الى بعض الكليات و الجامعات ان أمكن فهذا أفضل بكثير جدا .
أن المسئولين الأمريكين الذين يعملون فى مراكز المساعدات المالية يحترمون الطلاب الذين يخططون مبكرا و يستخفون بالطلاب الذين يحاولون فى أخر لحظة الحصول على المساعدات المالية , ان هذة الميزة هى جزء من الثقافة الأمريكية و على الطالب احترامها و العمل بموجبها حتى يستطيع تحقيق الهدف الذى يسعى الية .
قبل أن أعدد المعونات المالية المتوفرة , أود أن أذكر بأن عملية اختيار الكلية أو الجامعة تعتبر من أهم العوامل الرئيسية فى التمويل الدراسى , و يجب على الطالب اختيار الكلية أو الجامعة التى تناسب القدرة المالية لة و لعائلتة .

توجد فى الولايات المتحدة أكثر من 1000 كلية و جامعة غير معروفة عالميا و لكنها تقدم برامج دراسية ذات مستوى عالى و بأجور دراسية رخيصة نسبيا و على الطالب العربى البحث عن هذة الكليات و الجامعات لمعرفة برامجها و اجورها حتى يستطيع مراسلتها مبكرا .
ان الكثير من هذة الكليات و الجامعات تقع بمدن صغيرة و بمناطق ريفية حيث مستوى المعيشة أقل نسبيا من المدن الكبيرة بالاضافة الى وجود رغبة لدى هذة الجامعات فى تقديم تسهيلات للطلاب الأجانب لغرض تنويع الطلاب الذين يدرسون فيها .

أنواع المعونات المالية المتوفرة للطلاب الأجانب:
نستطيع تقسيم المعونات المالية المتوفرة الى ثلاثة انواع:

  1.  معونات الجامعات الأمريكية:
تقدم الكثير من الجامعات الأمريكية معونات مالية للطلاب الأجانب , و أهم هذة المعونات هى :
* الزمالات (Fellowship):
تمنح الزمالات على أساس الجدارة الأكادمية و ذلك بعد سنة من الدراسة فى الكلية أو الجامعة و غاليا تغطى الأجور الدراسية بالاضافة الى رواتب نقدية شهرية , و من الممكن أيضا أن تغطى الرسوم الدراسية فقط ولا يطلب من الطالب أى عمل مقابل ذلك ( على الطالب متابعة الجامعة من خلال الانترنت).

* منح المساعدين (Assistantship):
تعتبر منح المساعدين من أكثر أشكال المعونات شيوعا على مستوى الماجستير و الدكتوراة و تقدم للطالب مقابل أداء خدمات ذات علاقة بالبرنامج الذى يدرسة و تشمل هذة المنح الغاء أو تخفيض الرسوم الدراسية بالاضافة الى رواتب شهرية من 500 الى 1000 دولار شهريا.

* منح التدريس (Teaching Assistantship):
تتوفر منح التدريس فى الكثير من الجامعات حيث يقوم الطالب بتدريس بعض المواد الأكادمية فى تخصصة أو الاشراف على طلاب المختبرات للمرحلة الأولى و تطلب الجامعات من المدرسين أن يجتازوا امتحان اللغة الانجليزية الشفهى (TSE) قبل الحصول على منحة التدريس... تشمل هذة المنح الغاء أو تخفيض الرسوم الدراسية بالاضافة الى الرواتب الشهرية و بالمقابل يقدم الطالب خدمات بحدود 20 ساعة أسبوعيا.

* منح الأبحاث :
تشمل أداء خدمات فى مجال الأبحاث الذى يرتبط بمجال تخص الطالب و ذلك بمقدار 20 ساعة أسبوعيا.

* الدراسة و العمل (Work & Study ) :
يعتبر برنامج الدراسة و العمل كنوع من المساعدة المالية للطلاب الأجانب حيث توجد كثير من الوظائف الادارية فى الحرم الجامعى و تسمح القوانين الحكومية للطالب الأجنبى بالعمل بهذا النوع من الوظائف فى الحرم الجامعة فقط.

 2. معونات الحكومة الأمريكية:

تقدم الحكومة الأمريكية العديد من المعونات للطلاب الأجانب و أهمها : 

* برنامج (فولبرايت):
يهدف البرنامج المذكور الى تشجيع التفاهم بين شعب الولايات المتحدة و شعوب الدول الأخرى و يقدم البرنامج منحا للدارسين و الباحثين و هناك 36 نوعا مختلفا من المنح تتراوح بين منح السفر الى المنح التى تغطى تكاليف الدراسة و المعيشة و يتعين على الراغبين أن يستفسروا من مراكز فولبرايت الموجودة فى الملحقيات الثقافية الأمريكية بالسفارات الأمريكية أو من مراكز خدمات الاعلام الأمريكية (USIS) . 

* برنامج زمالات هيوبرت همفرى ( و كالة الاعلام الأمريكية):
يوفر برنامج زمالة هيوبرت همفرى فرصا للدراسة الأكادمية و التدريب المهنى فى مؤسسات جامعية فى الولايات المتحدة و خصوصا فى البرامج الزراعية و لصحية و التغذية و التخطيط و ادارة الموارد و الادارة العامة , و يقوم مكتب و كالة الاعلام و لجان فولبرايت الموجودة فى السفارات الأمريكية بترشيح الأشخاص و يراجع معهد التعليم الدولى الذى يتخذ من نيويورك مقرا لة فى اختيار الأشخاص بمساعدة لجان مستقلة بتوصيات لمجلس المنح الدراسية الأجنبية.

* الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID) :
تقوم مكاتب وكالة التنمية الدولية باعداد برامج تدريب تقدمها الى الدول التى تعملبها و ذلك فى مجالات التقنية و عادة تختار حكومة البلد المتدربين الذين يمضون أوقاتا تراوح بين بضعة أشهر أو عدة سنوات فى الجامعات أو فى كعاهد التدريب و تشمل تخصصات الزراعة و ادارة الأعمال و الهندسة.

و أود أن ألفت الانتباة الى الكثير من المؤسسات الأهلية الأمريكية Foundations تقدم منح مالبة دراسية الى الطلاب الذين يرغبون فى الدراسة فى الولايات المتحدة و يجب على الشخص الراغب فى مراسلة هذة المؤسسات مباشرة و الحصول على الشروط المطلوبة .

المنظمات الدولية :
تقدم المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة العديد من المنح الدراسية لل
لاب الذين يرغبون فى تنمية قدراتهم و يجب على الشخص من الاتصال بمكاتب الأمم المتحدة الموجودة فى دولهم .


لقد تعدت المصادر المتوفرة للطالب الأجنبى و علية أن يختار الكليات و الجامعات التى يرغب فى الدراسة بها و علية أن يبدأ بحملة مراسلة مركزة و مستمرة للكليات المختارة عن طريق كتابة رسائل شخصية يطلب بها قائمة بأسماء و عناويين المنح و المساعدات المالية المتوفرة و علية أن يذكر أسباب طلبة بصورة واضحة و قصيرة و من الممكن توجية سؤال عن امكانية الحصول على " دراسة و عمل " فى الجامعة فاذا كان الجواب ايجابيا فيستطيع الطالب تقديم الرسالة الى السفارة الأمريكية لتسهيل عملية الحصول على الفيزا.

رسائل الطالب يجب أن ترسل الى :
  • ادارة القبول فى الجامعة.
  • مكتب المساعدات المالية .
  • مرشد الطلاب الأجانب.
  • مدير القسم Department الذى يرغب بالدراسة بة ( للدراسات العليا فقط).
  • مدير برنامج اللغة الانجليزية .
طبعا و من المعروف بأن كل ذلك يتم عن طريق الانترنت ( موقع الجامعة ).


و اخيار أود أن أدرج بعض المصادر التى يستطيع الطالب الرجوع اليها أثناء عملية التفتيش و البحث لأنها غزيرة بالمعلومات عن المؤسسات التى تقدم منح دراسية و مساعدات مالية :

Funding for U.S Study
A Guide For Foreign Nationals
يقدم الكتاب معلومات عن 600 منحة دراسية للطلاب الأجانب مع جميع الشروط المطلوبة و يستطيع الطالب الاتصال مباشرة بمؤسسة النشر للحصول على الكتاب الذى سعرة 55,95 دولار
العنوان
Institute OF International Education
P.O.Box 371
Annapolis , MD 20701 U.S.A


The college Handbook - foreign Student 
Supplement
يشرح الكتاب المساعدات المالية الموجودة فى الجامعات بالاضافة الى الشروط و مواعيد التقديم

Complete College Financing Guide

و أيضا 

The International Student Guide 


يجب على الطالب العربى أن يتذكر القول الأمريكي المأثور وهو 
If there 's a will , There 's a way    
  



بالنسبة منح دراسية أخرى للدراسة في كندا
يغفل العديد من الطلبة الأجانب على العديد من الفرص التي تمنحها الحكومة الكندية و كذا ولايات الكندية من منح و امتيازات للطلبة القادمين لمتابعة دراستهم بكندا, و الهدف كله من ذلك تطوير البحث العلمي في كندا , وتشجيع الاطر و الكفاءات الأجنبية للاستقرار بكندا و المساهمة في تقدم البلد.

يوجد العديد من الهيئات داخل كندا التي تدير برامج المنح الدراسية ولكنها عادة للطلبة الخريجين والأساتذة الذين يدرسون أو يبحثون في موضوع محدد. والدراسات الكندية هي واحدة من المجالات النموذجية التي تٌمنح لها المنح الدراسية. على الطلبة أيضاً أن يسألوا في بلادهم من خلال الهيئات الخاصة والعامة إذا كان يوجد أي مساعدات مالية تُقدم للطلبة الذين يرغبون في الدراسة في الخارج..

Canadian International Development Agency Scholarships 
يقدم الموقع العديد من المنح الدراسية المتوافرة للطلبة الذين يرغبون في إكمال دراساتهم في كندا.
International Council for Canadian Studies 
يتم منح العديد من المكافآت للتدريبات الدراسية والتخرج والخريجين الذين يعملون في مجال الأبحاث بكندا.

International Development Research Centre (IDRC) Funding
يقوم المركز الكندي لبحوث التنمية الدولية بتمويل أنشطة الأبحاث التي تقدم فائدة مباشرة للدول النامية وشعوبها.
International ScholarshipPrograms for Study in Canada
تقدم حكومة كندا منح للطلبة الدوليين للدراسة في كندا.

OntarioGraduate Scholarship Program
صمم هذا البرنامج لتشجيع التميز في الدراسات العليا على المستويين الماجستير والدكتوراه. ومنح الطلبة المتفوقين منح دراسية لمتابعة دراستهم.

Quebec Exemption fromDifferential Tuition Fees
تقوم حكومة مقاطعة كويبك بإعفاء الطلبة من المساهمات المالية الإضافية للطلبة المؤهلين لذلك.

Québec Merit FellowshipsProgram for Foreign Students
يتميز هذا البرنامج الحكومي بإعطاء منح دراسية لأبحاث الدكتوراه، والمنح الدراسية لدراسات الزمالة بعد الدكتوراه، والأبحاث قصيرة المدى أو المنح للتطور المهني.

The Rotary Foundation'sAmbassadorial Scholarships
يعتبر هذا البرنامج من أكبر برامج التمويل الخاص للمنح الدراسية الدولية في العالم وتمنح أكثر من ألف منحة دراسية في العام.

Visiting Fellowships inCanadian Government Laboratories
يقدم مجلس البحوث القومي منح تدريبية للبحوث للعلماء والمهندسين الناشئين والواعدين.

The Trudeau Foundation Doctoral Scholarships Programme
يتم تقديم كل عام خمسة عشر منحة جديدة للمرشحين لدرجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانية.

للإشارة, فالدراسة بالجامعات الكندية مقسمة في ثلاث دورات : دورة الخريف , دورة الشتاء , ودورة الصيف, ذلك و جب على الطالب الراغب في التسجيل في الدراسة بالجامعات الكندية, دفع طلبه 4 أشهر قبل موعد الدراسة –يرجى مراقبة مواعيد التسجيل في الجامعة المرغوب متابعة الدراسة فيها -, و كذلك إرسال طلباته للحصول على المنح التي توفرها الحكومة الكندية و الجهات المختلفة في كندا مثل كيبك.


شارك بتعليقك على الموضوع , وما مدى الاستفادة التى حصلت عليها, عرب كندا أول و أكبر دليل عربى كندى على الانترنت لكل المهاجرين و المقيمين فى كندا , بالتوفيق و النجاح *___* http://arabcanada.blogspot.com/


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك 10 تعليقات:

  1. محمد المصرى2 مارس، 2011 4:23 م

    خدمات منظمة أمديست

    تأسست منظمة أمديست " America- Mideast Educational & Training Services Inc " عام 1951 م و هى منظمة أهلية غير ربحية تشجع التعاون و التفاهم بين الشعب الأمريكي و شعوب الشرق الوسط و شمال افريقيا من خلال تبادل المعلومات و البرامج الثقافية و التعليمية و التدريبية .

    يقع المركز الرئيسى للمنظمة بمدينة واشنطن و لها مكاتب فى كل من : مصر , البحرين , الأردن , الكويت , لبنان , سوريا , تونس , الامارات العربية المتحدة , الضفة الغربية , غزة و اليمن ... و تقدم مكاتب أمديست الخدمات التالية :

    ارشادات تربوية و معلومات تساعد الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات و الجامعات الأمريكية , و قام بزايرتها أكثر من 145000 طالب كل عام من مختلف الدول العربية للاستفادة من مركز المعلومات ىالذى يدار من قبل مجموعة من المتخصصين فى التعليم العالى بالولايات المتحدة الأمريكية , بالاضافة الى ذلك فان مراكز أمديست هى المراز المعتمدة لتقديم امتحان " توفل" TOEFL و الامتحانات الأخرى المطلوبة للتقديم الى الجامعات الأمريكية , كذلك يقم المركز بترجمة المستندات و الوثائق الجامعية ( الدرجات ) الى اللغة الانجليزية .
    ادارة العديد من برامج التدريب و البرامج الثقافية المقدمة من قبل الحكومة الأمريكية و الشركات و المؤسسات مثل منح " فولبريت" , ادارة برامج تطوير القوى البشرية و برامج " USAID " كذلك تساعد الطلاب العرب و المتخصصين على اختيار الجامعات الأمريكية المناسبة لهم و تساعد الطلاب الأمريكين على اختيار البرامج التى تناسبهم فى الشرق الأوسط ...تقوم المنظمة بتصميم و ادارة برامج للامريكيين الذين يدرسون فى العالم العربى الذى يقدر عددهم باكثر من 2500 طالب و موظف سنويا .
    تقدم منظمة امديست خدمات فنية للمساعدة فى دعم مؤسسات العالم العربى و خصوصا المؤسسات التعليمية , المؤسسات القضائية , الهيئات التشريعية , المؤسسات غير الحكومية و الادارة العامة و تشمل هذة الخدمات التقييم , التصميم , التطبيق , و الادارة ... و قد استفاد أكثر من 2380 شخص من هذة الخدمات عام 2004.
    تقوم المنظمة بادارة برامج تدريب فى اللغة الانجليزية للأشخاص , الشركات و المؤسسات الحكومية فى كل من مصر , اليمن , الكويت , لبنان , تونس ... و قد استفاد أكثر من 6350 شخص عام 2004
    تساعد فى تطوير التبادل الثقافى بين الولايات المتحدة الأمريكية و العالم العربى و تنشر معلومات عن الفرص الدراسة و المنح المقدمة من اكبر الجامعات فى أمريكا فى كل من الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و تقوم بانتاج برامج و فيديو و تنشرها من خلال الانترنت و المعارض و المؤتمرات و تعد بمثابة "Presentation " لتوضيح مهام المنظمة .
    تساعد أمديست طلاب العالم العربى و شمال افريقيا فى الحصول على افضل المنح الدراسة فى الولايات المتحدة و تمدهم بالمزيد من المعلومات حول الجامعات الأمريكية .
    تعتبر منظمة أمديست من أفضل الأماكن فى مصر و الشرق الأوسط فى دراسة اللغة الانجليزية اذ أنها المكان الوحيد فى مصر المعتمد لمختلف الشهادات الأمريكية المهنية و المعادلات الامريكية , تقدم العديد من الكورسات و البرامج التدريبية فى اللغة الانجليزية , بالاضافة الى محاضرات مجانية للتحاور و التشاور مع طلاب أجانب و خبراء امريكان .
    AMIDEAST is a leading American non-profit organization engaged in international education, training and development activities in the Middle East and North Africa.
    Founded in 1951, AMIDEAST in its early years focused on promoting U.S. study to students in the MENA region and managing U.S. scholarships and exchanges such as the flagship Fulbright Foreign Student Program. While these important programs continue apace, our work has expanded significantly.
    Today AMIDEAST programs and services touch the lives of half a million individuals a year – improving educational opportunities and quality, strengthening local institutions, and developing language and professional skills critical for success in the global economy.

    الموقع الرسمى لمنظمة امديست
    http://www.amideast.org

    الينك الموقع فى مصر
    http://www.amideast.org/egypt

    ردحذف
  2. انا من قطاع غزة اريد الدراسة في كندا وارجوا من الاخوة العرب هناك الوقوف بجانبي اذ انا ابن عائلة فقيرة ولكني ارغب بالتعليم واكمال دراستي فهل في حال وصولي من جمعيات هناك للوقوف بجانبي ومساعدتي حتى لو بعمل في كندا كي لا ازيد عبئ الفقر على عائلتي

    ردحذف
  3. انا من قطاع غزة اريد الدراسة في كندا وارجوا من الاخوة العرب هناك الوقوف بجانبي اذ انا ابن عائلة فقيرة ولكني ارغب بالتعليم واكمال دراستي فهل في حال وصولي من جمعيات هناك للوقوف بجانبي ومساعدتي حتى لو بعمل في كندا كي لا ازيد عبئ الفقر على عائلتي

    اسف هذا اميلي ibrahim194@hotmail.com

    ردحذف
  4. الأخ العزيز من قطاع غزة , هل هناك مكتب للهجرة او سفارة كندية فى قطاع غزة

    ردحذف
  5. snnm648@gmail.com
    salim alamri
    from sultunt of oman
    muscat

    ردحذف
  6. im a lebanese girl and i want to complete my education in canada but it costs too much..this year i have official exams..i was a student in access 6 thats related to amideast & i've got a cirtificate..iam a social person...participated in many community services like helping orphans and also i volunteered in ambulance..please i need help to continue my education in canada...if there any kind of help please tell me and thank you

    ردحذف
  7. this is my email broken.heart.lb@hotmail.com please contact me

    ردحذف
  8. انا أحمد من اليمن أريد منحه دراسية الى كندا او اي بلاد اجنبية ومعدلي 90.50 القسم العالمي ولكم جزيل الشكر
    a-ahmed-2020@hotmail.com
    رقم الهاتف/737054804/ 777257413
    .........................................................................
    I'm Ahmed from Yemen want a scholarship to Canada or any foreign country and the global rates of 90.50 Section Thank you very much
    a-ahmed-2020@hotmail.com
     Phone / 737054804/777257413

    ردحذف
  9. آلسلآام عليكم
    أقدر آستخرج سجل زيارهه أثبآت للمحرم لأنه لما دخلنا المطار ماطلعوله و فيزته 5 سنين و هو رجع المملكه و آلملحقيه طالبين ذا شيء أقدر آستخرجله و هو برآ كندا

    ردحذف
  10. انا اريد ان اكمل دراستى الجامعية مع العلم انى بمصر و تخصصى صيدلة و اريد ان اعادل الاربع سنين ياللى درستهم بمصر و اكمل اخر سنة بامريكا و احصل على البكاليوروس من امريكا هل بامكانى و ما هى المتطلبات المالية لذلك ارجو الافادة

    ردحذف