468x60 Ads


الدراسة فى الجامعات الكندية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة , موضوع اليوم مهم جدا و خاصة لكل الطلاب المسافرين الى كندا للالتحاق باحدى الجامعات الكندية , اليكم " دليل المعلومات الخاص بالطلبة الأجانب " .

ان شاء الله سوف يقوم موقع " عرب كندا " بتوضيح كل الأمور و الموضوعات المتعلقة بالدراسة الجامعية فى كندا و ما هى الاجراءات و خطوات البدء فى الخوض فى هذة التجربة العظيمة و الناجحة .


سنبدأ هذا الموضوع بالتعرف على بيئة كندا , و بعض المعلومات عن " كندا " , و فى النهاية باذن الله سوف يكون الطالب الراغب بالدراسة فى كندا ملم بمعلومات كافية عن الدراسة فى الجامعات الكندية , بالاضافة الى أننا ننصح بقراءة كل الموضوعات الأخرى المتعلقة بالدراسة فى كندا من خلال " أرشيف عرب كندا ".




الأسباب الثمانية الأساسية لاختيار الدراسة فى كندا :

1- برامج دراسية من الدرجة الأولى | 
تشتهر الجامعات الكندية ببرامجها الدراسية ذات الجودة العالية و الرفيعة , و على الصعيد العالمى فان الشهادات الكندية معترف بها كشهادات تعادل الشهادات التى تمنحها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و دول الكومنولث.

2- شعوب وثقافات متنوعة |
تعد كندا من بين الدول الأكثر تنوعا من حيث الثقافات فى العالم . و بغض النظر عن أصولهم العرقية , يشعر الطلبة و كأنهم فى بلدانهم الأصلية بفضل مجتمع كندا و محيطة .

3- صيف دافئ وشتاء بارد |
فى فصل الصيف , يقصد الكنديون ألاف البحيرات و الأنهار ذات المياة العذبة وفى فصل الخريف يتغير لون أوراق الأشجار ليخلق مزيجا مدهشا من الألوان , و يسمح فصل الشتاء بممارسة رياضة وهواية التزلج على الجليد بواسطة " الألواح الرياضية " , بينما يكون فصل الربيع مناسب للأصدقاء للالتقاء فى المقاهى على جوانب الطريق فى منها الكبيرة .

4- مجتمعات تنعم بالصحة والأمان |
استنادا الى البنك الدولى , تم تصنيف المدن الكندية ضمن أفضل مدن فى العالم و التى توفر أفضل ظروف للمعيشة و العمل و الدراسة .

5- الدراسة باللغة الانجليزية , الدراسة باللغة الفرنسية |
تعتبر اللغة الانجليزية و الفرنسية اللغتان الرسميتان فى كندا , باستطاعتكم ان تختاروا احدة اللغتين أو كلاهما معا .

6- تكاليف أقل مقابل قيمة أكبر | 
تقل تكاليف الدراسة و المعيشة فى كندا عن مثيلتها فى بلدان اخرى مثل أستراليا , انجلترا , و الولايات المتحدة الأمريكية .

7- وسط جامعى مزدهر و نشط |
تحتوتى الجامعات الكندية على مكتبات راقية و مرافق رياضية و قاعات للموسيقى و العروض الفنية , و ما الى غير ذلك من المرافق بما فيها من محطات الاذاعة و الصحف و المشاريع التجارية التى يديرها طلاب الجامعات .

8- انتشار شبكة الانترنت فى كل مكان |
تقدم الجامعات الكندية بيئة تعليمية و دراسية تعتبر من اكثر البيئات التعليمية فى العالم تطورا و حداثة , ففى كندا , أصبح مألوفا لدى الطلبة استخدام الانترنت داخل السكن الجامعة و فى كل مكان فى كندا ^___^



تابع

الجامعات الكندية :
الجودة و القيمة و الاختيار الأفضل 

"" القرية العالمية "" المعاصرة بدأت فى كندا ..
منذ حوالى أربعين عاما , اشتهر الخبير الكندى الراحل ( مارشيل مكلاهن ) عالم الاتصالات المرموق الذى عمل لمدة سنوات طويلة كأستاذ فى جامعة " تورنتو " , كعالم يتميز ببعد النظر عندما تحدث عن العالم القادم " كقرية عالمية " أى مجتمع يتميز بحرية تبادل الأفكار و بترابط أكبر بين البلدان حول العالم . 

و قد قال الكاتب ( توم وولف ) بأن ( مكلاهن ) كان على ما يبدو " أهم مفكر بعد نيوتن وداروين و فرويد و انشتاين و بافلوف ... لقد كان حكيم زممنا المعاصر "

و نريد أن نأكد أن هذا لايعنى أنت دول الغرب هم من صنعوا حضارات بل بالعكس تماما , الحضارات وجدت فى دولة مثل " مصر " جمهورية مصر العربية و بلاد الشرق الأوسط و هناك العديد من العلماء فى المشرق العربى هم من أسسوا العلوم بشتى مجالتها المعرفة ..

ملجوظة : يعتبر ( مكلاهن ) أشهر الباحثين الكنديين الذين ساهموا فى جعل كندا بلدا رائدا فى العالم فى عدة ميادين مثل الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الادارة و الكمبيوتر و النمو فى مرحلة الطفولة المبكرة و علم دراسة الجينات .


نستكمل موضوع الدراسة فى كندا:
و تستقبل الجامعات الكندية كل سنة أكثر من 100 ألف طالب جديد من كل أنحاء العالم , و لاغرابة فى ذلك فمؤسسات كندا التعليمية تقدم عددا كبرا و متنواعا من البرامج الدراسية المعترف بها عالميا كبرامج ذات قيمة تعليمية كبيرة .
كما تقدم كندا عددا كبيرا من الخيارات الأكادمية . حيث يوجد حاليا أكثر من 10 ألاف برنامج دراسى لنيل شهادات الدراسات الجامعية وشهادات الدراسات العليا فى مختلف أنحاء البلاد .

وقد اكتسبت الجامعات الكندية سمعة عالمية مرموقة فى ميدان التدريس و البحث فى عدة تخصصات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر , علوم الكمبيوتر و التجارة و الأعمال و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و الطب و الزراعة و الهنسة ........


و على الصعيد العالمى فان الشهادات الكندية معترف بها كشهادات تعادل شهادات جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و دول الكومنولث , لكن انخفاض رسوم الدراسة و انخفاض تكاليف المعيشة فى كندا يشكلان ميزة ذات قيمة فريدة من نوعها .

بعض المزايا الأساسية للنظام الجامعى الكندى :

هناك اختيارات عديدة مناسبة لكل طالب من خلال الجامعات الكندية التسعين المنتشرة فى جميع أنحاء البلاد . فمثلا هناك خيار الدراسة داخل حرم جامعى كبير يركز على البحث المكثف فى مركز حضرى أو يمكنة أن يسكن فى مسكن الطلبة داخل مؤسسة صغيرة للأداب و العلوم الانسانية تركز على الدراسة الجامعية ( الى مرحلة البكالوريوس) .

يدرس فى الجامعات الكندية أساتذة من الطراز الرفيع  , فهم خبراء فى ميادينهم , ينقلون معارفهم بوضوح و فعالية و يضعون أنفسهم رهن اشارة الطلبة .

يمكنكم الدراسة فى جامعة كندية باحدى اللغتين الرسميتين ( اما الانجليزية , الفرنسية ) أو فى جامعة ثنائية اللغة و لكل مؤسةة تعليمية عضو فى رابطة الجامعات و الكليات فى كندا رؤية و اهداف هى أساس تطوير و تقييم برامجها الاكادمية و تلتزم كل جامعة بضمان تحقيق و المحافظة على المعايير المناسبة لبرامجها و تطبيقها بكفاءة تامة حتى تتمكن من تقديم خدمة تعليمية بأعلى جودة .
يمكن للطلبة الأجانب ( اى الطلبة الغير كنديين ) توفير الكثير من المال عندما يختارون الدراسة فى كندا , و كمثال على ذلك , استنادا الى استطلاع أجرتة رابطة جامعات الكومنولث فى عام 2003 , كانت رسوم الدراسة فى الجامعات الكندية بالنسبة للطلبة الأجانب أقل تكلفة من مثيلتها فى الممكلة المتحدة و استراليا و نيوزلاندا , و كانت رسوم الدراسة فى الجامعات العامة فى الولايات المتحدة الأمريكية أعلى من رسوم الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس فى كندا بنسبة الثلث , بينما بلغت رسوم الدراسة فى الجامعات الحرة فى الولايات المتحدة الأمريكية ضعفى رسوم الجامعات الحرة فى كندا.
و اذا أخذنا فى الاعتبار انخفاض تكلفة المعيشة فى كندا , فان الامتياز المالى الاجمالى سيكون أكبر ان التعدد الثقافى الذى تتميز بة كندا يخلق مناخا مناسبا لمتابعة الدراسات العليا ذات البعد العالمى , و تحتوى جميع جامعات كندا على مستشارين و مظفين لخدمات شئون الطلبة .

طبعا هناك العديد من الطلبة يريدون الحصول على منح دراسية نظرا لأسباب مادية , و بالفعل توفر الجامعات الكندية هذة المنح لكن الجامعات الكندية تفضل منح هذة المنح و المساعدات لطلاب كندا الأصليين أى من يحملون الجنسية الكندية و ليس للطلاب الأجانب , لذلك مثلا هناك تخصصات لا يتوفر فيها اى نوع من المساعدات و المنح , لكن طبعا على كل طالب باحث يريد الرداسة فى الجامعات الكندية و يريد الحصول على منحة من احدى الجامعات الكندية لا ييأس فى البحث عن المنح و المساعدات من الجامعات الكندية , كل ما فى الأمر علية بالبحث و الدخول على موقع الجامعة الكندية و مراسلة الجامعة و معرفة كيفية الحصول على المنح ؟ و هل بالفعل هذة الجامعة توفر منح و مساعدات للطلاب الأجانب ؟ , لذلك على كل طالب أن يبحث فى هذا الموضوع ,, 

للاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الدراسة فى كندا , الرجاء الدخول على هذة المواقع الكندية :

1- canadainternational.gc.ca 
يقدم هذا الموقع التابع للحكومة الكندية روابط تشمل خدمات و معلومات و موارد هامة لمواطنى البلدان الأجنبية .

2- CIC 

يقدم موقع وزارة الجنسية و الهجرة الكندية " CIC " مجموعة من المعلومات الهامة للطلبة الأجانب الراغبين فى الدراسة فى كندا , بما فى ذلك معلومات تتعلق بالتأشيرة و تصاريح الدراسة .

3- CICIC.ca

يمكن لمركز المعلومات الكندى للمؤهلات الدولية أن يساعدكم فى تقييم مؤهلاتكم التعليمية عن طريق احالتكم للجهات المختصة 

4- Imagine Education au/in Canada

5- studycanada.ca

يقدم هذا الموقع الذى تعرضة شبكة المراكز التعليمية الكندية معلومات وموارد مفصلة عن نظام التربية و التعليم فى كندا , بما فى ذلك الشروط التى تفرضها المؤسسات التعليمية الكندية و تكاليف الدراسة فيها اضافة الى معلومات تتعلق بكيفية الحصول على التأشيرة أو تصريح الدراسة .

6- canlearn.ca/
http://www.canlearn.ca
هو موقع شامل يحتوى على نصائح عملية و مجموعة من ادوات التقييم الذاتى بهدف مساعدتكم على اتخاذ قراركم بشأن نوع الجامعة التى تناسبكم .


اقترب أكثر من كندا من خلال هذة المواقع
http://uk.keep-exploring.ca/
http://www.canada.travel/

هناك الاف المواقع سيتم نشرها و شرحها قريبا على " دليل عرب كندا " 
http://arabcanada.blogspot.com/


أول و أكبر دليل عربى كندى على الانترنت يحتوى على ألالاف المواضيع التى تخص كل " عرب كندا " , و لكل المسافرين و المهاجرين من و الى كندا , تابعونا هناك المزيد و المزيد من المواضيع الهامة المتعلقة بالدراسة فى كندا 


نتمنى لكل التوفيق و النجاح باذن الله , و كل عام و انتم بخير , رمضان كريم ^_^



http://arabcanada.blogspot.com/



Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك 32 تعليقًا:

  1. Alsam Alykom wa Rahmato Allah wa Barakato,
    In chaa Alla I am planning to get my Post-diploma from Canada .I have a question about my wife and my kids. Are they able to join me during my study? Do I have to apply for them at the same time when I apply for my studnet visa or I have to apply for them after I arrive to Canada? IS my wife will be able to work ligely during my stduy or she will be only joining me?

    Thanks in advance for your help and your assistance.

    Regards

    ردحذف
  2. ارغب باستكمال الدراسة الجامعة لأبنتي في كندا، و لكنها تحمل وثيقة سفر فلسطينية صادرة من مصر، فهل ستتمكن من الحصول على فيزة دخول كندا بهدف الدراسة او لا؟ ارجو التوضيح، و جزاكم الله خيراً. ام رهف

    ردحذف
  3. انا لا اعرف ما اقول ولك ن اتمنى ان هذا حقيقى فاذا كان حقيقى لن اتردد فى الذهاب للدراسة فى كندا لئنى عندى معلومات عن كندا بما فية الكفاية وعلى حد هذة المعلومات ان كندا ممتازة من ناحية التعليم بل من كل النواحى شكرا 0(*)

    ردحذف
  4. السلام عليكم ارغب بالحصول على قبول لإكمال دراسة الدكتوراة في مجال الكيمياء العضويه

    ردحذف
  5. ما هي ارخص جامعة في كندل

    ردحذف
  6. انا من سوريا طالب جامعي بس بسبب الاوضاع ماقدرت اكمل دراستي ارغب بالدراسة في كندا لكن لااعرف اي شي عن هذا الامر اتمنى ممن يستطيع المساعدة مراسلتي على هذا الايميل adnan89sy@gmail.com كيفية مراسلة الجامعات الكندية ومعلومات عن اللجوء الانساني وغيره ارجو الاهتمااااااااااااااااااااااااام

    ردحذف
  7. السلام عليكم انا من المغرب و اريد اكمال دراستي في كندا اريد بعض المعلومات عن الجامعات التي تدرس تخصص الاقتصاد و تكلفت الدراسة في هده الجامعات ارجوا الرد هدا اميلي yossef_2010@live.fr

    ردحذف
  8. انا من السودان اريد افضل جامعة في كندا في مجال الحاسوب التواصل علي البريد الاكتروني الاتي badurabdu867@yahoo.com

    ردحذف
  9. مشكلي غريب اوي مش اروح اروح ازور اختي و اترفض خمسه مرات دي حاجة مضيقني لا عاوزة هجرية و لا العمل هل في حل تاني اعملوا ساعدوني

    ردحذف
  10. مش اعرف اروح بجد حاجة مش حلو خالصت

    ردحذف
  11. من دولة السودان ..لدي شهادة ثانوية عامة بنسبة 86.9 وشهادة حاسوب وشهادة لغة انجليزية من معهد في السودان عمري 17 عاما اريد ان ادرس في كندا الطب البشري منحة دراسية او علي النفقة الخاصة ان لم توجد منحة دراسية ..ارجوكم افيدوني كيف ابدأ من حيث رسوم الدراسة والجامعات ......
    ودمتم خيرا للعرب وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لتواصلك مع المركز العربى للهجرة والتوطين - التابع رابطة الجاليات العربية ArabCan ,

      بعد الاطلاع على الرسالة الخاصة بك , وبخصوص الاستفسارات الخاصة بكم ,,
      يمكننا البدء فى اجراءات القبول الجامعى الخاصة بكم من خلال توفير برامج دراسية وتدريبية بكندا , لكن غالبا لا تتوفر المنح الدراسة الا للطلاب الكنديين الأصل , اما الطلاب الدوليين فيتم دفع مصاريف الدراسة كاملة .

      ويمكنك أيضا فتح ملف لدينا نحن المركز العربى للهجرة والتوطين - التابع رابطة الجاليات العربية ArabCan وهو شامل على الأتى :

      - اعداد ملف الهجرة من أجل الحصول على تأشيرات خاصة بكم حول الدراسة بشكل عام الى الخارج وتضمن ( أستراليا , كندا , السويد , امريكا , بريطانيا ) وغيرها من الدول الأخرى .

      - ترجمة وتوثيق ملف الهجرة الخاص بكم وتقديمة الى ادارة الهجرة والجنسية من اجل الحصول على التأشيرات الخاصة بكم .

      - البحث وتوفير قبول جامعى من خلال وكلاءنا وممثلى المركز العربى للهجرة والتوطين بكندا وغيرها من الدول بالخارج .

      ترسل طلبات الهجرة والدراسة الى البريد الخاص بنا
      arabcan@gmail.com

      يمكنكم أيضا التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات والايضاحات . ونحن مسئولين مسئولية كاملة عن مقدمى طلبات الهجرة واللجوء من خلال المركز العربى للهجرة والتوطين التابع لرابطة الجاليات العربية ArabCan.

      الصفحة الرسمية لرابطة الجاليات العربية ArabCan على فيسبوك

      https://www.facebook.com/ArabCan

      نتمنى لك التوفيق,

      رابطة الجاليات العربية

      المركز العربى للهجرة والتوطين

      ArabCan

      The Arab Communities Association Abroad

      حذف
  12. انا طالبة جراحة الاسنان اود اكمال دراستي هناك ماهي نصائح اهل الاختصاص لي

    ردحذف
    الردود
    1. انا ايضا طلب طب ايد ان امل راستي ب كندا .......و هل من منح للبة الجزائرين ؟؟؟

      حذف
  13. انا ايضا طالب طب ايد ان اكمل دراستي ب كندا .......و هل من منح للبة الجزائرين ؟؟؟

    ردحذف
  14. السلام عليكم أنا مدرس رياضيات ولدي دراسة عليا ماجستير قياس وتقويم تربوي ما امكانية استكمال برنامج الدكتوراه في التربية والعمل بكندا ولكم الشكر

    ردحذف
  15. انا مهندس مدني واود في تكميل دراستي ؟!!!

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. i'm palestinian guy with a tra\/el document in egypt i just finished school in egypt and i would like to get my college degree from canada my english is \/ery good i know a bit french, I want to know if it's possible for me to go

    ردحذف
  19. انا طالب اردني في كندا (اوتاوا) اود ان اسال عن اي راتب شهري للطبة العرب او ما شابه وشكرا

    ردحذف
  20. انا طالبة من سوريا وبدي ادرس بكندا بس ما بعرف اي معلومات اذا حدا بيقدر يساعدني شكرا

    ردحذف
  21. هل هناك اكمال الدراسة الجامعية عن طريق المراسلة

    ردحذف
  22. هل هناك اكمال الدراسة الجامعية عن طريق المراسلة

    ردحذف
  23. هل هناك اكمال الدراسة الجامعية عن طريق المراسلة

    ردحذف
  24. أخوكم إبراهيم غسمَ جنسية مالية أحمل شهادة ميتريز في اللغة العربية وآدابها لكن أريد مواصلة دراستي في إحدى للغات الكندية ( الفرنسية - الإنجليزية ) علماً أنني صفراليدين في هاتين اللغتين فما الحلُّ ؟

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. أخوكم إبراهيم غسمَ جنسية مالية أحمل شهادة ميتريز في اللغة العربية وآدابها لكن أريد مواصلة دراستي في إحدى للغات الكندية ( الفرنسية - الإنجليزية ) علماً أنني صفراليدين في هاتين اللغتين فما الحلُّ ؟
    Sogaf@yahoo.fr

    ردحذف
  27. انا طالبه ادرس في المملكه العربيه السعوديه في الصف الثالث الثانوي والى الان حصلت على معدل جيد والحمد لله مع العلم ان جنسيتي مصريه واريد ان ادرس جامعه في كنداتخصص طب اسنان

    ردحذف
  28. أنا أدم من موريتانيا ومن مواليد 1991 طالب بكلية الحقوق وأحلم بأن أصبح أستاذا جامعيا وأريد أن أكمل دراستي العليا بكندا ويعوزني قصر الباع في المستوى المادي وأريد منكم مد يد العون.وشكرا
    تغيير
    ‪Diafara Diagouraga‬‏
    diagu33@gmail.com

    ردحذف
  29. أنا أدم من موريتانيا ومن مواليد 1991 طالب بكلية الحقوق وأحلم بأن أصبح أستاذا جامعيا وأريد أن أكمل دراستي العليا بكندا ويعوزني قصر الباع في المستوى المادي وأريد منكم مد يد العون.وشكرا
    تغيير
    ‪Diafara Diagouraga‬‏
    diagu33@gmail.com

    ردحذف