أسئلة و أجوبة حول الدراسة بكندا؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة , تحية طيبة لكل زوار موقع " عرب كندا " موضوع اليوم فية العديد من الاجابات حول استفسارات عديدة من الأشخاص حول " الدراسة بكندا " تم كتابة هذا الموضوع فى شكل أسئلة و أجوبة , اذا لم تحصل على اجابتك , عليك بالبحث فى المدونة من خلال مربع البحث و ان شاء الله سوف تجد الاجابة , تابعنا 


لقد تم الاعتماد فى هذا الموضوع على " دليل رابطة الجامعات و الكليات الكندية " و تم جمع المعلومات و توثيقها من طلاب عرب فى كندا جزاهم الله كل خير , و من خلال موقع arabcanada.blogspot.com تم توثيق المعلومات ....

أسئلة و أجوبة حول الدراسة بكندا؟

هل سيتم الاعتراف بشهادتى الكندية فى بلدان أخرى ؟ 
  • الشهادة التى تمنحها جامعة كندية هى شهادة ذا جودة رفيعة و معترف بها تعادل الشهادات التى تمنحها جامعات الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الكومنولث .
  • رغم أن كندا لا توجد بها هيئة رسمية لاعتماد البرامج الجامعية كما هو الشأن فى الولايات المتحدة الأمريكية , فان ميثاق المقاطعة المناسب اضافة الى العضوية فى رابطة الجامعات و الكليات الكندية يعتبر كافيا . وتقوم وكالات موثوق بها وذات سمعة مرموقة باعتماد البرامج المهنية و التخصصية ( مثل الطب و التمريض و الهندسة ) . و لضمان معايير الجودة العالية , تخضع البرامج الأكادمية لمراجعة دورية منتظمة من قبل المؤسسات التى تقدمها , وفى بعض الحالات من قبل هيئات اقليمية كذلك . كما تخضع مقترحات انشاء برامج جديدة الى المراجعة من أجل ضمان جودتها قبل انطلاقها .
  • للاطلاع على التفاصيل معينة حول الاعتراف بالشهادات , الرجاء استشارة سلطات التعليم فى بلدكم أو مراسلة الجامعات عبر مواقعها الالكترونية .

كم تستغرق مدة الدراسة لنيل شهادة؟
  • مع مراعاة خصوصيات كل مقاطعة , تستغرق مدة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس اما ثلاث أو أربع سنوات , ففى المقاطعات التى تمنح شهادة بكالوريوس بعد ثلاث أعوام من الدراسة يجب على الطلبة أن يدرسوا عاما اضافيا من أجل الحصول على شهادة شرفية ( Honours Degree ) , و تتطلب الشهادة الشرفية مستوى عال من التخصص على مادة الاختصاص و هى عموما ضرورية للقبول فى الدراسات العليا.
  • للحصول على شهادة الماجستير ينبغى اتمام سنة واحدةعلى الأقل من الدراسة بالدوام الكامل ( بعد الشهادة الشرفية ) و تشمل اعداد أطروحة أو القيام بتدريب أو كتابة بحث . و يتطلب نيل شهادة الدكتوراة اتمام ثلاث سنوات اضافية على الأقل من الدراسة بالدوام الكامل مع قضاء سنة واحدة على الأقل فى الحرم الجامعى , و فى معظم الأحيان يشترط الحصول على شهادة الماجستير للقبول فى برنامج الدكتوراة , لكن بعض الجامعات تقبل طلبة الدكتوراة الذين حصلوا فقط على شهادة شرفية فى بعض التخصصات .
  • على  الطلبة أيضا المتقدمين للحصول على الماجستير أو الدكتوراة أن يشثبتوا جدارتهم فى نيل هذة الدرجات من خلال حصولهم على تقديرات مرتفعة فى مرحلة البكالريوس .
ما هى تكلفة المعيشة فى كندا ؟
  • مقارنة مع العديد من الدول الأخرى , تعتبر تكلفة المعيشة فى كندا منخفضة , و فيما يلى الأسعار التقريبية ( بالدولار الكندى ) للبضائع و الخدمات الأساسية :
* 500 - 1000 دولار بدل الايجار الشهرى ( شقة بغرفتين ) 
* تذكرة الحافلة , اتجاة واحد 2,50 دولار
* وجبة غذاء فى مطعم  10 دولار
* وجبة عشاء فى مطعم  18 دولار
* تذكرة دخول سينيما  10 دولار

  • ستحتاجون تقريبا الى مبلغ يتراوح من 19000 - 25000 دولار كندى ( ما يعادل 15000 - 20000 دولار أمريكى ) لتغطية كل المصاريف المتعلقة بسنة أكادمية واحدة , و يشمل هذا المبلغ رسوم الدراسة و تكاليف العيش ولا يشمل تكاليف السفر من بلدك الأصلى و العودة الية , و يعتبر هذا المبلغ متوسط النفقات و المصاريف , و قد تختلف هذة المصاريف باختلاف المناطق الجغرافية و ستتوقف على رسوم الدراسة التى ينبغى دفعها للالتحاق بالبرنامج و الجامعة التى اخترتها .
  • و بما أن فصل الشتاء فى معظم مناطق كندا يكون باردا , من المستحسن تخصيص ميزانية للملابس الدافئة , كونوا نستعدين لانفاق ما بين 350 دولار - 500 دولار كندى لشراء ملابس الشتاء .
  • لحساب مصاريفك و تقدير تكلفة العيش فى العديد من المناطق فى جميع أنحاء كندا , الرجاء استشارة الموقع الالكترونى التالى " هو عبارة عن موقع تفاعلى متطور أنشأتة الحكومة الكندية " CanLearn
عنوان الموقع : http://www.canlearn.ca

هل سوف أحتاج الى تأمين صحى ؟ 
  • بالطبع لا بد أن تتخذوا التدابير الضرورية للحصول على التغطية الصحية قبل قدومكم الى كندا يختلف من مقاطعة الى أخرى , وفى بعض الأحيان من جامعة الى اخرى . للحصول على المزيد من المعلومات , الرجاء استشارة أحد موظفى البعثة الدبلوماسية الكندية الأقرب اليك ( التوجة الى السفارة الكندية الأقرب اليك للمزيد من المعلومات ) أو زيارة موقع CIC http://www.cic.gc.ca/ , 


هل توجد مساعدات للطلبة الأجانب ( أى الطلبة الغير كنديين ) بمعنى الطلبة العرب ؟
  • للحصول على المعلومات بشأن المنح الكندية . الرجاء الاتصال بوزارة التعليم فى بلدكم الأصلى , و يمكنكم أيضا الحصول على المعلومات من مكتب المساعدة المالية التابع للجامعة التى اخترتموها .
  • قمنا من جابنا " موقع عرب كندا " استشارة أحد أهم دكاترة موجودين فى أحدى الجامعات الكندية و هو الدكتور : محمد وجية 
Prof. Mohamed E.Wagih , PhD
Educational Consultant 
WLU Recruitment Representative 
in Middle Esat 

و هو مصرى الجنسية و دكتور فى جامعة 
Wilfrid Laurier University

قمنا باستضافتة فى معرض كندا مصر " EDUCanada " فى مصر 

سألناة حول المنح و المساعدات التى تقدمها الحكومة الكندية للطلاب العرب أو أى طلاب حول العالم " ليس الطلاب الكندين " , فهل هناك بالفعل منح لنا كطلاب لسنا كنديين ؟

الاجابة كالتالى : فى مجالات كليات معينة مثل ( الطب و الهندسة و بعض الدراسات العلمية ...) هناك منح للطلاب المتفوقين و عليهم اثبات جدارتهم فى أحقيتهم فى الحصول على منح ..
أما تعليقة حول المنح فى مجالات كليات مثل ( تجارة , حقوق ... او أى كلية نظرية ) الاجابة أن كندا تفضل منح هذة المنح فى هذة التخصصات للطلاب الكندين الأصلين لذلك لا توجد منح لهم , لكن نصح و بشدة الطلاب مثلا من هم فى كليات " تجارة و ادارة الأعمال " بالحصول على شهادة MBA فهذة الشهادة سوف تضمن لهم بعد دراستها العمل فى كندا بالاضافة الى سهولة الحصول على الجنسية الكندية بعد مضى 3 اعوام فى كندا .

لكن أكد على أن الطلاب الراغبين فى تكملة  دراستهم فى كندا بأن يراسلوا الجامعات الكندية , فهناك فرص بالفعل يغتنمها طلاب كثيرين فى مجالات متعددة و على الطلاب أن يستكروا فى البحث عن الجامعات الكندية و معرفة ما هى المنح المتوفرة , و كيفية الحصول عليها ... 

Prof. Mohamed E.Wagih , PhD
قام بتأسيس " مكتب القبول بالجامعات الكندية " iaess.ca

تابعونا على موقع " عرب كندا " و انشاء الله سوف ننقل لكم المزيد من المعلومات حول كل ما يشغل العرب حول الهجرة و الدراسة , تابعونا 

بالتوفيق و النجاح للجميع 

إرسال تعليق

37 تعليقات

  1. محمد المصرى26 أغسطس 2011 في 1:28 ص

    موضوع كافى ووافى , ممتاز جدا , جزااااكم الله كل خير

    بالتوفيق لنا جميعا

    ردحذف
  2. إذا كنت تريد ان تتحدث معي email wagih at unb.ca
    Tel:15067216161

    محمد وجيه
    ممثل من جامعة نيو برونزويك في الشرق الأوسط
    Tel Mobile: +1-506-721-6161
    Prof. Mohamed E. Wagih,PhD
    UNB Recrutment Representative in Middle East &
    Scholarship Students Advisor
    University of New Brunswick (UNB-SJ),
    Saint John College, NB,
    E2L 4L5, CANADA
    Office: +1-506-653-2789
    Fax: +1-506-648 5963
    Cell: +1-506-721-6161
    Email: wagih at unb.ca
    Web: www.unb.ca


    المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum108/thread108133.html#ixzz1XwohrVu5
    حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا حاب ادرس في كندا وماني عارف كم تكون تكلفة الدراسة للعام الواحد واتمنى لو تعلموني كم تكلف وياليت تكون بالريال السعودي .

    ردحذف
  4. ممكن تعلموني كيف اراسل جامعات وكليات

    ردحذف
  5. السلام عليكم هل من الممكن معرفة تكاليف دراسة الدكتوراه في تخصص علوم الكيمياء في جامعة نيو برانزويك .وكيف يتم الحصول على القبول

    ردحذف
  6. أسعد الله أوقاتكم
    لقدم دفعت رسوم دراستي في مونتريال وقمت بحجز السكن وتم قبولي بالجامعة ولي الان حوالي ثلاثة اسابيع انتظر موافقة كيبك للدراسة ,كم هي المدة اللازمة للحصول على موافقة كيبك للدراسة؟ وااعلم انا سوري مقيم في تركيا هل هذا يؤثر على سير العمل ؟
    أرجو الاجابة بأسرع وقت وجزاكم الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. اي شخص بأمكانه عمل مدونة ولكن ليس اي شخص يمكنى ان يكون صادق في عمله !

      حذف
  7. شكرا لك أخي على الموضوع
    أنا سجلت في أحد الجامعات الكندية (3rivièr) و قد تم قبول ملفي الحمد لله و الآن قد سجلت في ال caq و سددت المصاريف الخاصة بالملف
    الآن لا أعرف ما ثي الوثائق الخاصة بالتأشيرة و إن كان لديك معلومات حول الوثائق اللازمة افدني بها جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. للجزائريين******بالشرح البسيط .....كيفية و مراحل ايداع ملف للدراسة بكندا*****متجدد

      http://www.startimes.com/f.aspx?t=22030294

      حذف
    2. ممكن تقولنا ازاى قدمت فى الجامعه ؟

      حذف
  8. أنا شاب سوري أدرس في جامعة دمشق هندسة ميكانيك ..
    سؤلي هو هل يمكنني تتمة نفس الدراسة في إحدى جامعات كندا؟ علماً أن الأوضاع السياسية والأمنية في بلدي سوريا سيئة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخى العزيز ,
      قرأت تعليقك وأتمنى لك التوفيق ان شاء الله ,
      نحن شركة سيتادل كونسالتن نعرض لك خدماتنا المهنية فى اللجوء الى أستراليا والسفر والدراسة باحدى الجامعات السترالية

      للمزيد حول خدمتنا سوف تجدنا على الفيسبوك على اللينك التالى
      https://www.facebook.com/CitadelConsultancy

      موقعنا على الانترنت على اللينك التالى راسلنا واتصل بنا
      http://www.citadelc.com/

      حذف
  9. تقريبا 45الف دولار خلال 8 سنين
    اي كل سنة حسب التخصص ممكن ان يصل الى 25000 دولار كندي

    ردحذف
  10. سؤال يا اخوة
    اي المقاطعة الكندية ارخص معيشة بحيث تكون انجليزية
    ما تكلفة الشخص الواحد لسنة كاملة في كندا ما عدا مصاريف الجامعة و السكن ؟

    ردحذف
  11. انا خريج هندسة اتصالات و تقديري جيد و اريد اعرف ما هي الجامعات التي تقبل بتقدير جيد لعمل ماجستير

    ردحذف
  12. هل يمكن الحصول على الجنسية الكندية بعد الدراسة بها 3 سنوات وهل يمكن العمل اثناء الدراسة

    ردحذف
  13. انا من ليبيا لدى ماجستيرلعام 2008 م علوم وهندسة بيئية بتقدير جيد جدا ،ارغب فى استكمال دراسة الدكتوراة ،علما بان احمل بكالوريوس كيمياء عام 1984 م بتقدير جيد وعملت فى قطاع النفط مدة عشرين عاما والتدريس 10 سنوات ولدى الان قرار ايفاد للدراسة


    صفحتى على الفيسبوك نورى بن خيال
    البريد الالكترونى nuri201160@yahoo.com

    ردحذف
  14. السلام عليكم انا طالب بثانيه ثانوي وادرس في الكويت و مصري الجنسية واريد اخذ الباكلوريوس الهندسة في كندا ...... اريد اعرف قيمة التكاليف ؟؟؟؟؟؟
    وما شروووط المنحه الدراسية ؟؟؟؟؟؟
    ارجو الرد !!

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    وشكرا على هذا الموقع الرائع
    انا خريج دبلوم عالي تخصص كمبيوتر نسبتي 76.09% واريد الحصول على قبول اكاديمي ارجو المساعدة في هذا الموضوع

    ردحذف
  16. انا مهندس برمجيات و اريد ان الحصول على شهادة الماجستير من كندا و اريد ان اعرف ما هي الجامعات الكندية التي تقبل تقدير جيد من الجامعات المصرية و هل هناك موقع الكتروني يساعدني على البحث على الجامعات الكندية
    http://sheerblog.com

    ردحذف
    الردود
    1. حدد القدرة الماليه من الي واضع لك الجامعات المناسبه والله الموفق

      حذف
  17. انا احمد جمال شاب مصرى الجنسية عندى 24 سنة المؤهل انمام المرحلة الإعدادية واعمل ميكانيكى سيارات فى ورشة ولاكن ليس لدى شهادة خبرة واجيد اللغة الإنجليزية واريد ان اكمل دراستى واتمام المرحلة الثانوية هل يجوز لى الدراسة والعمل فى ميكانبكة السيارات او نادل فى مطعم او شيا ما ارجو منكم إفادتى
    ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. في هجره لكندا اسمها هجرة الحرفيين ممكن تقدم لها

      حذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. السلام عليكم

    محمود احمل وثيقة مصرية واحاول ان ادرس لغة انجليزية في كندا وانا مقيم في السعودية ولقد تم رفض طلبي مرتين خلال السنتين الماضيتين وعند سؤالي للاخوة في اكثر من مكان ان فرصة حثولي على فيزا دراسة ضئيلة بل تقارب الى معدومة ارجو نصحي في هذا الامر سوف احصل على قبول للدراسة خلال شهر هل تنصحوني بالاستمرار في تقديم الطلب ام لا والله الموفق

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن الصداقة لو سمحت لكى اعرف منك معلومات عن الصفر

      حذف
    2. ياريت ترسلي سبب الرفض ممكن اساعدك يعني كان بسبب - الكفاله المالية - الوثيقة - مدة انتهاء الاقامه بالسعودية - اعتماد الجهة الخاصه بالدراسه الى اخره

      حذف
  20. يا عزيزي انت ذكرت تكلفة المعيشة ولكنك لم تذكر تكلفة الدراسة نفسها ... أعني رسوم الماجستير -مثلاً- للكليات النظرية؟

    ردحذف
  21. السلام عليكم
    ارجو الافاده بخصوص المده المستغرقه لإعتماد شهاده بكالوريوس هندسه فى حال الرغبه فى انهاء الاعتماد قبل الهجره لكندا.
    وشكرا

    ردحذف
  22. اناطالب فى الثانوية العامة الان قسم رياضة فى مصر اود ادرس الهندسة بكندا ومزانيتى للكلية من 3000- 4000 دولار هل يوجدكليات معترف بها وجيدة

    ردحذف
  23. فقط أريد معرفة كم سنة يدرس الطب في كندا و تخصص جراحة القلب و الماجستير و الدكتوراه مع العلم ان البعض يقول انه لا يوجد ماجستير و دكتوراه في كندا و امريكا و بريطانيا . و شكرا ارجو الرد بسرعة

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    انا من سورية
    سؤال
    هل تقبل شهادة كلية الحقوق السورية في كندا لاكمال الدراسة او العمل ؟؟
    أو شهادة المحاماة؟؟؟
    هل هما قابلان للتعديل ؟؟؟
    aahmad.hf@hotmail.com

    ردحذف
  25. السلام عليكم
    انا طبيب مصري اعمل بالسعودية حاصل على شهادة الماجستير في طب الأطفال مع خبره 12 سنة بعد الماجستير في هذا المجال في أحد المستشفيات الحكومية الكبيره وارغب في الهجرة والعمل في كندا هل توجد فرصة لي و هل هذه الشهادات معترف بها في كندا وما هي الشهادات المعترف بها في هذا المجال.

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    انا طبيب مصري اعمل بالسعودية حاصل على شهادة الماجستير في طب الأطفال مع خبره 12 سنة بعد الماجستير في هذا المجال في أحد المستشفيات الحكومية الكبيره وارغب في الهجرة والعمل في كندا هل توجد فرصة لي و هل هذه الشهادات معترف بها في كندا وما هي الشهادات المعترف بها في هذا المجال.

    ردحذف