468x60 Ads


هل حقا أحتاج الى بطاقة الإقامة الدائمة عند عودتي الى كندا؟

إذا كنت مقيما دائما ا في كندا وكنت مسافرا عن طريق الجو، أو بالقطار، أو الحافلة، أو السفينة خارج كندا، ستحتاج الى بطاقة إقامتك الدائمة للرجوع الى كندا.
إلا أن بعض الأشخاص ذكروا أنه كان باستطاعتهم ركوب الطائرة للعودة الى كندا كمقيمين دائميين لإن لديهم جواز سفر من بلد لايحتاج مواطنىها الى تأشيرة إقامة مؤقتة( اوتأشيرة زيارة، أو "تأشيرة دخول") للدخول الى كندا. تحقق من وزارة الجنسية والهجرة Citizenship and Immigration Canada (1) للحصول على قائمة بالدول التي لايحتاج مواطنيها الى تأشيرة دخول للدخول الى كندا.
الهاتف المجاني1-888-242-2100 begin_of_the_skype_highlighting            1-888-242-2100      end_of_the_skype_highlighting
نرجو الملاحظة:آن الطريقة الوحيدة للسفر بدون مخاطرة هي بالسفر وأنت تحمل معك بطاقة الإقامة الدائمة أو وثيقة سفر. تحقق من وكالة السفر أو الشركة الناقلة قبل سفرك للتعرف على إجراءاتهم لأن الشركة الناقلة هي التي ستتخذ القرار عند صعودك الى الطائرة، القطار، الحافلة أو السفينة. فالشركة الناقلة
(شركة الخطوط الكندية مثلاAir Canada) ومسؤولي الجمارك الكنديين هم الذين سيقرروا إن كانوا سيسمحوا لك بالسفر عندما تحاول الصعود الى الطائرة، القطار، الحافلة أو السفينة. تطلب وزارة الجنسية والهجرة Citizenship and Immigration Canada (CIC) من شركات النقل إتباع قواعد محددة جدا.و ستُغَرَم هذه الشركات إذا سمحت لأحد ما بالسفر بدون هويات أو وثائق مقبولة.
قد تكون بحاجة الى الوثائق التالية عند عودتك الى كندا:
  • جوازات السفر ووثائق السفر
  • قد يُطلب من المواطنين الأجانب الحصول على تأشيرات دخول للدخول الى كندا.
  • بطاقات الإقامة الدائمة.
  • وثائق سفر تُصْدر للمقيمين الدائميين في الخارج حتى يتمكنوا من العودة الى كندا.
  • وثائق سفر لرحلة (لمرة) واحدة تُصدر للاجئين يتم إختيارهم في الخارج لإعادة توطينهم في كندا.
  • وثائق سفر تُصدر من قبل حكومة كندا لشخص يخضع للحماية كلاجئ أو غير ذلك.
إذا لم تكن لديك الوثائق التي تحتاجها، قد تضطر لدفع رسوم إدارية وربما تواجه إجراءات قضائية.
إن وثيقة إثبات الإقامة الدائمة Confirmation of Permanent Residence (IMM 5292) غير كافية لتمكينك من العودة الى كندا.
يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول مسؤوليات شركات النقل في دليل وكالة الخدمات الحدودية الكندية للناقلين Canada Border Services Agency (CBSA) Guide for Transporters (2) . وللحصول على نسختك من هذا الدليل، إتصل بوكالة CBSA
الرقم المجاني: 1-800-461-9999 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-461-9999      end_of_the_skype_highlighting

إذا كنت بحاجة الى تجديد بطاقة إقامتك الدائمة

يمكنك الإحتفاظ ببطاقة إقامتك الدائمة إذا كانت سارية في الوقت الذي تتقدم بطلب الحصول على بطاقة إقامة دائمة جديدة. إلا أنه يجب أن تُعيد بطاقة إقامتك القديمة الى موظف وزارة الجنسية والهجرة عندما تريد إستلام بطاقتك الجديدة.
إذا كنت بحاجة الى السفر والعودة الى كندا بعد أن تكون قد تقدمت بطلب الحصول على بطاقة إقامة دائمة جديدة، يمكنك الإستمرار باستخدام بطاقة إقامتك الدائمة سارية المفعول. لمزيد من المعلومات إتصل بوزارة الجنسية والهجرة.
الهاتف المجاني: 1-888-242-2100 begin_of_the_skype_highlighting            1-888-242-2100      end_of_the_skype_highlighting

إذا لم تكن لديك بطاقة إقامة دائمة

إذا كنت مقيما دائما ولكن لا تحمل بطاقة إقامة دائمة، فيمكن أن تتقدم بطلب الحصول على وثيقة سفر (مقيم دائم في الخارج) قبل أن تدخل كندا ثانية. وثيقة السفر هي تأشيرة دخول تسمح لك بدخول كندا لمرة واحدة. يجب أن تُقدم طلبك الى مكتب التأشيرات ، سفارة، مفوض سام، أو قنصلية كندية خارج كندا. إتصل بمكتب التأشيرات المحلي في البلد الذي تقوم بزيارته للحصول على وثيقة سفر.
سيتحقق مكتب التأشيرة من طلبك ووثائقك للتأكد من هويتك وسيقرر إن كنت مقيما دائما في كندا. هذا و ليس من المؤكد أنك ستستلم وثيقة سفر. إلا أنه إذا توفرت لديك شروط الإقامة ، فستُمنح وثيقة سفرفي جواز سفرك حتى تتمكن من الصعود الى وسيلة نقل للعودة الى كندا.

هل يمكنني استعمال وثيقة الوصول Record of Landing أو وثيقة إثبات الإقامة الدائمة Confirmation of Permanent Residence للدخول الى كندا بسيارتي الخاصة؟

نعم ، يمكنك استعمال وثيقة الوصول Record of Landing أو وثيقة إثبات الإقامة الدائمة Confirmation of Permanent Residence لتُثبت بأنك مقيم دائم في كندا وتدخل ثانية الى كندا بسيارتك الخاصة. إذا استخدمت واحدة من هذه الوثائق، فربما يطلب منك موظفوا الجمارك الكنديون إبراز جواز سفرك.
في الوقت الذي تعتبر بطاقة الإقامة الدائمة ضرورية لإعادة الدخول الى كندا بواسطة الطائرة، السفينة، القطار، أو الحافلة، تُوصي وزارة الجنسية والهجرة CIC ووكالة الخدمات الحدودية الكندية CBSA أن تستعمل بطاقة إقامتك الدائمة للدخول الى كندا بسيارتك الخاصة.

ماذا بشأن المواطنين الكنديين؟

إذا كنت مواطنا كنديا فلن تحتاج الى بطاقة الإقامة الدائمة. تحتاج الى جواز سفر كندي نافذ المفعول للسفر الى دول أخرى وبضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.

للمزيد من المعلومات:

(1) وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada 
http://findlink.at/CIC
(2) دليل وكالة الخدمات الحدودية الكندية للناقلين Canada Border Services Agency (CBSA) Guide for Transporters 
http://findlink.at/CBSA


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق