468x60 Ads


ما هو الفرق بين المعاهد والجامعات بكندا؟


تعتبر المعاهد والجامعات جزء من نظام التعليم ما بعد المرحلة الثانوية بأونتاريو. تقدم المعاهد بشكل عام برامج دراسية يمكن تطبيقها على وظيفة معينة. وتقدم بعض المعاهد دورات تؤدي إلى الحصول على شهادات في مجالات معينة. وتركز الجامعات على البرامج الأكاديمية والمهنية المتخصصة. وتقدم كل من المعاهد والجامعات درجات جامعية ويقدم الكثير منها برامج للدراسات العليا.

المعاهد

هناك 24 معهد بأونتاريو في مجال الفنون التطبيقية والتكنولوجيا، بما في ذلك معهدين للغة الفرنسية، وهي تقدم برامج للدبلومات والشهادات بدوام كامل أو جزئي. فبعض المعاهد على سبيل المثال تقدم برامج تؤدي للحصول على شهادات في مجال التمريض أو المحاسبة. وبالرغم من اختلاف طول مدة كل برنامج، إلا أن برامج الحصول على الشهادات عادة ما تكون لمدة عام أو أقل، بينما تستغرق برامج الحصول على الدبلومات ما بين عامين أو ثلاثة أعوام. وتقدم العديد من المعاهد درجة البكالوريوس في المجالات التطبيقية من الدراسة.
كما تقدم المعاهد دورات لما قبل العمل أو التدريب المهني، والتدريب اللغوي، وتحديث المهارات. وتقوم وزارة التدريب والمعاهد والجامعات في أونتاريو (1)(Ontario Ministry of Training, Colleges and Universities) بالموافقة على البرامج ووضع السياسات التوجيهية لمعاهد أونتاريو. للمزيد من المعلومات، تفضل بالاتصال بـخدمات أونتاريو (ServiceOntario) :
رقم الهاتف المجاني:             1-800-267-8097      
تورنتو:             416-326-1234      

الجامعات

نتوجد 19 جامعة يتم تمويلها حكومياً بأونتاريو بما في ذلك العديد من الجامعات باللغة الفرنسية واللغتين الرسميتين، وهما الكلية الملكية العسكرية (Royal Military College) و كلية أونتاريو للفنون والتصميم (Ontario College of Art Design).
وتقدم كافة الجامعات درجات جامعية (بكالوريوس) كما يقدم معظمها درجات للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).
وعادة ما يستغرق إكمال الدرجات الجامعية 3 سنوات وتكون هناك حاجة إلى سنة رابعة أو سنة فخرية لو أردت القبول في إحدى برامج الدراسات العليا. وتستغرق درجتي الماجستير والدكتوراه سنوات إضافية يتحدد عددها بناء على برنامج الدراسة.
تقدم العديد من الجامعات برامج مهنية متخصصة مثل الطب، وطب الأسنان، والحقوق. وفي بعض الحالات، يبدأ الطلاب بدراسة تلك البرامج عقب عامين أو ثلاثة من الدراسة الجامعية.
وتتمتع الجامعات في أونتاريو بالاستقلال. فعلى الرغم من تلقيها للتمويل من وزارة التدريب والمعاهد والجامعات 
(Ministry of Training, Colleges and Universities) ، إلا أن كل جامعة تنظم برامجها، وشؤون القبول وموظفيها.
لا يمكن للجامعات منح درجة علمية بأونتاريو إلا إذا منحتها حكومة أونتاريو هذا الحق بالذات. وهناك مؤسسات تعليمية خاصة بأونتاريو تم منحها سلطة جزئية لمنح الدرجات العلمية. وهذه الكليات هي كليات طائفية وهو ما يعني أنها تقوم على الدراسة الدينية. للمزيد من المعلومات بشأن قدرة المؤسسة الخاصة على منح الدرجات العلمية، اتصل بوزارة التدريب والمعاهد والكليات Ministry of Training, Colleges and Universities:
هاتف:             416-325-2653      

للمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة:

(1) وزارة التدريب والمعاهد والجامعات (Ministry of Training, Colleges and Universities) 
http://findlink.at/tcu


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق