468x60 Ads


مالذي يعني محقق الشكاوي في أونتاريو؟

محقق الشكاوي في أونتاريو هو موظف مستقل يعمل في المجلس التشريعي الإقليمي. يُحقق محقق الشكاوي في الشكاوى التي ترد ضد الموسسات الحكومية الإقليمية. فإذا تمت معاملتك بصورة غير منصفة من قبل مؤسسة حكومية إقليمية، يستطيع محقق الشكاوي التحقيق في الأمر ويقدم توصيات لحل المشكلة. وإذا لم يتم الأخذ بالتوصيات يستطيع محقق الشكاوي عندئذ رفع القضية الى المجلس التشريعي .
يجب أن يكون محقق الشكاوى خطوتك الأخيرة في حل أي شكوى. ينبغي عليك مخاطبة المؤسسة التي لديك مشكلة معها واستخدام كل وسائل الشكوى لديهم وبضمن ذلك رفع التماس الى رئيس المؤسسة قبل الإتصال بمكتب محقق الشكاوى. إحتفظ بأسماء كل الأشخاص اللذين تعاملت معهم والتواريخ التي اتصلت فيها بالمؤسسة وكل الرسائل والوثائق التي استلمتها والتي لها علاقة بشكواك.
تستطيع أيضا التوجه الى عضو البرلمان الإقليمي المحلي الذي يمثلك Member of Provincial Parliament (MPP) طلبا للمساعدة. إلا أن محقق الشكاوى لا ينظر في الشكاوى التي يحقق فيها عضو البرلمان الإقليمي.

متى ينبغي علي التوجه الى محقق الشكاوى طلبا للمساعدة؟

إذا عاملتك مؤسسة حكومية إقليمية بشكل غير عادل ولم تتمكن من حل مشكلتك مع المؤسسة، تستطيع رفع قضيتك الى محقق الشكاوى. وإذا تم حل مشكلتك، قد تساعد أيضا في عمل بعض التغييرات حتى يتم معاملة الآخرين بإنصاف أكثر. تكون شكواك سرية ومجانية.
بعض الأمثلة على الشكاوى التي قد ينظر بها محقق الشكاوى:
  • رخص قيادة السيارات
  • التأمين الصحي (OHIP)
  • مخصصات العوق
  • قروض الطلبة (OSAP)
  • مراكز الحصول على الخدمات في المجتمعات المحلية.
  • سلامة وتأمين مكان العمل
  • مكتب المسؤولية العائلية
  • معاملة السجناء في مراكز الإصلاح الإقليمية
  • الحصول على الخدمات الحكومية
  • رعاية المرضى في مستشفيات الصحة النفسية الإقليمية
لايستطيع محقق الشكاوى التحقيق في القضايا التي تقع خارج نطاق صلاحياته رغم إمكانية تقديم ألإحالات. ويتضمن ذلك:
  • شركات خاصة أو أفراد
  • الشرطة
  • الأطباء أو المحامون
  • قرارات الحكام أو المحاكم
  • قرارات وزارة الحكومة الإقليمية
  • تأمين العمل أو التقاعد الكندي (برامج تتعلق بالحكومة الفدرالية)
  • جمع النفايات أو تطبيق القوانين المحلية (القضايا المتعلقة بالحكومة البلدية)

كيفية تقديم الشكوى

يمكنك الإتصال بمكتب محقق الشكاوى
تلفون محقق الشكاوى الخاص بالشكاوى:             1-800-263-1830 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-263-1830      end_of_the_skype_highlighting      
رقم هاتف الكتابة عن بعد:             1-866-411-4211 begin_of_the_skype_highlighting            1-866-411-4211      end_of_the_skype_highlighting      
الفاكس: 416-586-3485
Email: info@ombudsman.on.ca
يمكنك أيضا زيارة مكتب محقق الشكاوى أو إرسال شكواك عن طريق البريد الى:
Ombudsman Ontario
Bell Trinity Square
483 Bay St.
10th Floor, South Tower
Toronto, ON M5G 2C9
يوصى بالحصول على موعد للشكاوى الشخصية (بدون موعد مسبق). تقدم الخدمات باللغتين الإنجليزية والفرنسية ويتوفر مترجمون فوريون لتقديم الخدمات بلغات أخرى.
تتوفر استمارات الشكاوى في مكتب محقق الشكاوى أو عن طريق زيارة Ombudsman Ontario’s website (1)

الخطوات التي ينبغي اتباعها في تقديم الشكوى:

عندما تتصل بمكتب محقق الشكاوى ستتحدث مع مسؤول إستقبال والذي يقرر بدوره إن كان مكتب محقق الشكاوى سيتولى التحقيق في قضيتك وإذا لم يكن الأمر كذلك ستُحال الى مؤسسات أخرى يمكنها مساعدتك.
وإذا كان من الممكن قيام مكتب محقق الشكاوى التحقيق بشكواك فستُحال الى ممثل محقق الشكاوى الذي سيتحدث اليك ليعرف المزيد عن وضعك. سيحاول هذا الشخص حل مشكلتك بصورة غير رسمية.
إذا كانت قضيتك أكثر تعقيدا ولايمكن حلها بصورة غير رسمية، فستحتاج الى تقديم شكواك بصورة خطية. سيساعدك ممثل محقق الشكاوى في هذه العملية.
سيقرر محقق إن كانت شكواك الخطية تستحق التحقيق فيها رسميا. إذا تم اتخاذ قرار بعدم التحقيق فيها فسيتم إبلاغك خطيا.
إذا تم اتخاذ قرار بالتحقيق فسيجمع محقق الشكاوى الأدلة ويدرسها. ستقدم توصيات الى الوزارة الحكومية أو المؤسسة التي تخصها المشكلة. ستعطى المؤسسة الفرصة للرد على التحقيق وقد تنفذ أو لاتنفذ التغييرات المقترحة.
إذا نفذت المؤسسة التوصيات، فسيبلغك محقق الشكاوى عن الطريقة التي تم فيها حل المشكلة.
وإذا لم تنفذ المؤسسة التوصيات، فسيكتب محقق الشكاوى تقريرا ختاميا ويقدمه الى المؤسسة والوزير المسؤول. وإذا لم تُنفذ بعد يستطيع محقق الشكاوى إرسال التقرير الى رئيس وزراء أونتاريو. وإذا لم يتم حل المشكلة بعد، فسيرسل التقرير كتقرير خاص الى البرلمان الإقليمي. سيبلغك محقق الشكاوى بنتيجة ذلك.

كم من الوقت سيتغرق حل شكوى معينة؟

يستلم محقق الشكاوى أكثر من 16000 شكوى في العام الواحد. يتم حل 75% من الشكاوى المستلمة خلال 24 ساعة من استلامها فيما يتم حل 50% من كل الشكاوى الأخرى خلال 7 أيام. إلا أن الشكاوى التي تتطلب تحقيقا رسميا أكثر يتم حلها خلال 12 شهرا.

للمزيد من المعلومات:

(1) Ombudsman of Ontario:
http://findlink.at/ombudsman



Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق