كيف يمكنني الالتحاق بالمعهد أو الجامعة كطالب ناضج؟




يمكن للبالغين الالتحاق بالمعاهد أو الجامعات كطلاب ناضجين. "ناضج" تعني شخص يزيد عمره عن 18 عام وقد مضى على تخرجه من المدرسة عام واحد على الأقل. وتعتبر المعاهد والجامعات جزء من نظام التعليم ما بعد المرحلة الثانوية بأونتاريو.
وتتم مراجعة نماذج طلبات الطلاب الناضجين والنظر فيها بشكل مختلف عن نماذج الطلبات المقدمة من الطلاب الذين انهوا لتوهم التعليم الثانوي. فيتم على سبيل المثال أخذ خبراتك الحياتية وخلفيتك الأكاديمية في الاعتبار. فقد تكون لديك وظيفة أو خبرة كولي أمر يمكن اعتبارها جزء من خبراتك الحياتية.
تقدم المعاهد والجامعات دورات دراسية معتمدة وغير معتمدة. وعادة ما تكون الدورات المعتمدةجزءاً من برنامج شهادة أو درجة علمية. وتسمح الدورات غير المعتمدة للأفراد بتنمية مجالات معينة من مجالات اهتماماتهم.
ويمكن للبالغين أيضا التقدم لحضور دورات كمستمعين في المعاهد والجامعات لو لم يسعوا للحصول على درجة علمية. ويعني هذا مشاركتهم في الفصل دون أن يتم تقديرهم على عملهم.
ويمكن للبالغين الحاصلين على درجة علمية بعد التعليم الثانوي الالتحاق بدورات التعليم المستمر لتحديث مهاراتهم والمساعدة في تطوير مسيرتهم المهنية. فأحيانا ما يسمح صاحب العملبعطلة دراسية تسمح للموظف بإكمال برنامج ما والعودة للعمل. كما قد يسمح أصحاب العمل بساعات عمل مرنة أثناء دراسة الموظف أو قد يقومون بدفع جزء من رسوم الدورة الدراسية، خاصة إذا كان البرنامج الدراسي سيزيد من قيمة الموظف بالهيئة.

كيف يمكنني أن أجد المعهد أو الجامعة المناسبين لي؟

توجد لدى رابطة المعاهد والجامعات الكندية (2) (Association of Universities and Colleges of Canada) قاعدة بيانات يمكنك البحث فيها للوصول لبرامج المعاهد أو الجامعات المناسبة لك. للمزيد من المعلومات اتصل بالرابطة:
أوتاوا: 613-563-1236
ويوجد على الموقع الإلكتروني لوزارة أونتاريو للتدريب والمعاهد والجامعات (3)(Ontario Ministry of Training, Colleges and Universities) معلومات عن الاتصال بمعاهد وجامعات أونتاريو في مجالي الفنون التطبيقية والتكنولوجيا. للمزيد من المعلومات، تفضل بالاتصال بـخدمات أونتاريو (ServiceOntario):
رقم الهاتف المجاني: 1-800-267-8097
تورنتو: 416-326-1234
يوجد العديد من المعاهد الوظيفية الخاصة بأونتاريو. للمزيد من المعلومات، اتصل بوزارة التدريب والمعاهد والجامعات:
رقم الهاتف المجاني: 1-866-330-3395
تورنتو: 416-314-0500
كما يمكنك الاتصال برابطة أونتاريو للمعاهد الوظيفية (4) (Ontario Association of Career Collegesللحصول على مزيد من المعلومات:
هاتف: 519-752-2124

ما الذي يتعين علي القيام به إذا لم أكن قد انتهيت من التعليم الثانوي؟

يمكن للبالغين من الذين لم ينهوا التعليم الثانوي الحصول على دورات من مراكز التعلم المستقلة(5) (Independent Learning Centre) للحصول على الاعتماد المؤهل لحصولهم على دبلوم التعليم الثانوي وتقدم مراكز (ILC) 3 أنواع من دورات التعليم عن بعد يمكنك الحصول عليها باستخدام الإنترنت:
  • دورات معتمدة للتعليم الثانوي للحصول على دبلوم أونتاريو للتعليم الثانوي (OSSD)
  • دورات معتمدة وغير معتمدة في مجال تعلم الإنجليزية كلغة ثانية (ESL)
  • برنامج ابتدائي للصفوف من 1 إلى 8.
وتتم الموافقة على كافة الدورات من قبل وزارة التعليم بأونتاريو (Ontario Ministry of Education).
كما يمكنك الحصول على اختبار تنمية التعليم العام (General Educational Development) من مراكز (ILC) للحصول على شهادة معادلة للتعليم الثانوي بأونتاريو التي من شأنها مساعدتك في الحصول على وظيفة أو الترقية في مجال عملك. ويمكن لاختبار GED مساعدتك في القبول بأحد برامج التعليم بعد الثانوي أو أحد برامج التدريب الحرفي. للمزيد من المعلومات اتصل بمراكز ILC) ):
رقم الهاتف المجاني: 1-800-387-5512
تورونتو: 416-484-2704

معلومات أخرى مفيدة

يمكنك الاتصال ببرنامج توظيف أونتاريو (6) (Employment Ontario) وهو برنامج تابع لوزارة التدريب والمعاهد والجامعات يساعد الأفراد على الحصول على التعليم والتدريب والمهارات والخبرات التي يحتاجون إليها. تتوفر المعلومات بـ 25 لغة. إذا أردت التحدث مع أحد استشاري التوظيف، اتصل بـ:
رقم الهاتف المجاني: 1-800-387-5656
برنامج CanLearn (7) هو برنامج تابع لوزارة تنمية الموارد البشرية الكندية (Human Resource Development Canada) ويوفر المعلومات الخاصة بالتعليم بعد المرحلة الثانوية والتوظيف. كما يوجد ببرنامج CanLearn أدوات تقييم توظيفية تفاعلية عبر الإنترنت لمساعدتك على فهم الخطوات التي يتضمنها وصولك لأهدافك الوظيفية. للمزيد من المعلومات اتصل ببرنامج (CanLearn) :
عنوان البريد الإلكتروني: info@canlearn.ca

للمزيد من المعلومات:

(1) جامعة تورنتو، كلية الدراسات المستمرة (School of Continuing Studies) :
http://findlink.at/utoronto
(2) رابطة الجامعات والمعاهد الكندية (AUCC) :
http://findlink.at/aucc
(3) وزارة أونتاريو للتدريب والمعاهد والجامعات:
http://findlink.at/postsec
(4) رابطة أونتاريو للمعاهد الوظيفية:
http://findlink.at/oacc
(5) مركز التعلم المستقل (ILC) :
http://findlink.at/ilc
(6) التوظيف بأونتاريو:
http://findlink.at/etlanding
(7) برنامجCANLEARN:
http://findlink.at/canlearn

إرسال تعليق

0 تعليقات