468x60 Ads


كيف أعمل سيرة ذاتية على الطريقة الكندية؟

يمكن كتابة السيرة الذاتية وفق الطريقة الكندية بصيغ مختلفة و متعددة إلا أن هناك بعض المعايير التي ينبغي أن تكون على معرفة بها.

إجعل السيرة الذاتية قصيرة

لتكن سيرتك الذاتية قصيرة. يصل طول السيرة الذاتية لمعظم الناس الى صفحتين. حاول أن تجعل سيرتك الذاتية صفحة واحدة إذا كنت قد أنهيت دراستك مؤخرا أو إذا لم تكن لديك خبرة عمل كبيرة.

إذكر العمل التطوعي

ينبغي عليك ذكر تجربتك في مجال العمل التطوعي في الحقل الخاص بالخبرة العملية. من المهم أن تذكر ماقمت به. وليس من المهم إن كنت تلقيت أجرا لقاء ذلك أم كان ذلك عملا تطوعيا.

إستخدم كلمات أساسية

تصف الكلمات الأساسية المهارات والمؤهلات وتُلاحظ هذه الكلمات في بعض الأحيان في الإعلان عن العمل المطلوب الذي ترد عليه أنت في سيرتك الذاتية. يجب أن تستخدم الكلمات الأساسية في سيرتك الذاتية. لايقرأ أصحاب العمل كل كلمة في كل سيرة ذاتية. إجعل سيرتك الذاتية متميزة عن الآخرين باستعمال أكبر عدد ممكن من الكلمات الأساسية ولكن لاتختلق خبرات عمل من أجل أن تستخدم كلمات أساسية.

إعمل على تحديث سيرتك الذاتية لتتناسب مع كل عمل

حاول تكييف سيرتك الذاتية لكل عمل تريده. بالنسبة لبعض الأعمال، يمكنك تغيير بعض الجمل للتركيز على بعض المهارات والإنجازات. وقد تحتاج الى سيرة ذاتية جديدة لأعمال أخرى.

راجع سيرتك الذاتية

راجع سيرتك الذاتية قبل إرسالها. تأكد بأنك ذكرت الإسم الصحيح للشركة وعنوان الوظيفة لكل عمل تتقدم اليه.وتأكد من عدم وجود أية أخطاء إملائية أو قواعدية وإن عنوانك ورقم هاتفك صحيحان.

العنواين مهمة

إستخدم العناوين لتنظيم المعلومات في سيرتك الذاتية. والعناوين الشائعة في السيرة الذاتية هي:
  • المؤهلات؛
  • الخبرة العملية والتطوعية؛
  • التعليم

العناية بالتنسيق

إستخدم وسائل تنسيق الخط مثل الحروف البارزة والقوائم لتمييز المعلومات المهمة

نماذج من السير الذاتية

هناك نوعان رئيسيان للسير الذاتية:
  • السيرة الذاتية التي تتبع التسلسل الزمني
  • السيرة الذاتية التي تركز على المهارات.
فيما يلي وصفا موجزا لكل نوع:
السيرة الذاتية التي تتبع التسلسل الزمني (1)
هذه السيرة تعتمد على التسلسل الزمني. وهي تُنظَم حسب الوظائف التي شغلتها وحسب التسلسل الذي عملت في كل واحد منها. تُذكر آخر وظيفة شغلتها أولا. يعتبر هذا النوع من السير الذاتية الأفضل لو كانت لديك خبرة كثيرة في مجال عملك. وهي الأفضل أيضا بالنسبة للأشخاص الذين لاتوجد عندهم فترات زمنية لم يعملوا فيها.
السيرة الذاتية التي تركز على المهارات (2)
هذا النوع من السير الذاتية يعتمد على المهارات. في هذا النوع من السير الذاتية تُرَتِب خبراتك حسب المهارات وليس حسب الوظائف التي شغلتها. يعتبر هذا النوع من السير الأفضل إذا:
  • كنت قد تخرجت حديثا؛
  • كانت لديك فترات زمنية لم تعمل فيها؛
  • كنت تريد تغيير مجال عملك
توجد بعض الموارد على الشبكة الإلكترونية يمكنها مساعدتك على تحسين وصياغة سيرتك الذاتية.

للمزيد من المعلومات:

(1) A sample of a Chronological Resume is available at:
http://findlink.at/cresume
(2) A sample of a Functional Resume is available at:
http://findlink.at/fresume


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم و رحمة الله اخوتي انا عندي شهادة الاعلام الالي فهل استطيع الذهاب الى كنذا و العمل ؟؟؟؟ ارجو من الاخوة الاستفسار و هذا رقم هتفي +213561548856
    و هذه الفيسبوك marryapatonia

    ردحذف
  2. السلام عليكم انا مصعب محمد حورية حلب من ارض الحمرة الاصل من ادلب جبل الزوية قرية بسامس النفوس احسم انا اطلب المساعدة ارجوكم ارجوكم كل الرجاء ان تسعدوني اريد الذهاب الى كندا او السويد الان انا مقيم في تركيا منذ شهرين ونصف ولم اجد عمل انا اتكلم الانكليزية لا اتكلم اللغة التركية ولا استطيع الذهاب الى سورية لئنها خطر على حياتي كثيرا كثيرا و انا يضا احب ان اعيشة في تلكا البلدان وهذة الاميل السكايبي mosaab19881 (F)

    ردحذف
  3. السلام عليكم انا سوري الجنسيه معي اقامه وجواز لجوء في بلغاريا وهائلتي بتركيا انا كيف فيني استفيد من الاقامه والجواز البلغاري والوصول الى كندا وماهي الطرق القانونيه للوصول وبتمناااااااااا حده يساعدني ومشكوررين جميع
    للتواصل السكايب mido.0003
    فايبررررر00359879267702
    فيس بوك ابو كنان اللادقاني

    ردحذف