468x60 Ads


مالذي ينبغي أن أعرفه عن حكومة كندا؟

تهتم الحكومة الفدرالية (حكومة كندا) بالأمور التي تخص البلاد بأكملها. فمثلاً، تدير حكومة كندا قضايا الجنسية والهجرة والدفاع الوطني والتجارة مع الدول الأخرى.
يتبع هيكل الحكومة (1) في كندا نموذج البرلمان البريطاني (نظام وستمنستر). نظام حكومتنا هونظام الديمقراطية البرلمانية والملكية الدستورية. يوجد على النطاق الفدرالي ثلاثة أقسام من الحكومة:
  • الملكة إاليزايث الثانية هي رئيسة الدولة الرسمية. الحاكم العام يمثل الملكة في كندا ويقوم بمهام رئيس الدولة. على سبيل المثال، أحد أهم مسؤوليات الحاكم العام هي التأكد بأن كندا لديها دائماً رئيس وزراء وحكومة قائمة. وتصبح مشاريع القوانين التي يناقشها البرلمان قوانيناً بعد أن يعطي الحاكم العام موافقته أو الموافقة الملكية عليها.
  • يضع مجلس العموم قوانين كندا. ويدعى بعض الأحيان "المجلس الأدنى" في البرلمان. ينتخب الكنديون ممثلين عنهم من أرجاء البلاد في مجلس العموم. يدعى هؤلاء أعضاء البرلمان (MPs)وهم ينتمون لحزب سياسي. يوجد 308 عضو برلمان في مجلس العموم.
    ينتمي أعضاء البرلمان لأحزاب سياسية (2) . الأحزاب السياسية الرئيسية في كندا هي:
    • كتلة كوبيك (Bloc Quebecois)
    • حزب المحافظين الكندي (Conservative Party of Canada)
    • حزب الخضر (Green Party)
    • الحزب الليبرالي الكندي (Liberal Party of Canada)
    • الحزب الديمقراطي الجديد (New Democratic Party)
    تمثل بعض الأحزاب مجموعات مصالح أو منطقة في البلاد. وتمثل أحزاب أخرى قضايا عديدة وكافة مناطق كندا. تعمل معظم الأحزاب السياسية هذه على المستوى الإقليمي في أونتاريو.
    إذا رغبت في الإتصال بعضو البرلمان في منطقتك أو إذا كان لديك سؤالاً حول البرلمان، إتصل:
    هاتف مجاني (داخل كندا):             1-866-599-4999       
    أوتاوا:             1-613-992-4793       
    تُعقد الإنتخابات الفدرالية (3) كل أربع سنوات ما لم تفقد الحكومة ثقة مجلس العموم. يُشكل الحزب السياسي الذي يتمتع بغالبية الأعضاء في البرلمان الحكومة ويصبح قائد الحزب رئيساً للوزراء في كندا.
    يعتبر رئيس الوزراء رئيس الحكومة في كندا.يختار رئيس الوزراء أعضاءاً من البرلمان ليعملوا وزراء في مجلس الوزراء. ويوجد وزراء للجنسية والهجرة والعدل ومجالات أخرى. يتخذ مجلس الوزراء قرارات مهمة بشأن سياسة الحكومة.
  • يراجع مجلس الشيوخ القوانين التي يقترحها مجلس العموم. يدعى بعض الأحيان "المجلس الأعلى" للبرلمان. يأتي أعضاء مجلس الشيوخ من جميع أنحاء كندا. يتكون مجلس الشيوخ من 105 عضواً يتم تعيينهم من قبل الحاكم العام بتوصية من رئيس الوزراء.
للحصول على المعلومات حول الخدمات التي تقدمها حكومة كندا (4) إتصل بـ:
هاتف رقم:             1-800-O-Canada       (            1-800-622-6232      )

للمزيد من المعلومات:

(1) هيكل الحكومة الكندية:
http://findlink.at/govstruct
(2) الأحزاب السياسية- قائمة بكل الأحزاب السياسية المسجلة في كندا:
http://findlink.at/p-parties
(3) الإنتخابات الفدرالية:
http://findlink.at/elections
(4) حكومة كندا
http://findlink.at/gc


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق