ما الذي يمكنني فعله إذا شعرت بالتحرش أو بالتمييز ضدي؟


بشكل عام، يحدث التمييز عندما تتم معاملة شخص ما أو التصرف معه بسبب انتمائه لفئة معينة ويتم هذا من خلال الألفاظ أو الأفعال. وأحيانا يكون التمييز واضحاً وأحياناً أخرى يصعب التعرف عليه. ويمكن أن يعاني شخص من التمييز ضده من قبل شخص آخر أو من منظمة أو عملية أو مؤسسة. ويمكن التمييز ضد شخص ما بناء على السن أو الأصل القومي أو الإثني أو الإعاقة العقلية أو البدنية أو العرق أو اللون أو الديانة أو المعتقد أو الجنس/النوع أو التوجه الجنسي. وقد أضافت مفوضية أونتاريو لحقوق الإنسان مؤخراً الحمل والرضاعة كأسس للتمييز.

أشكال التمييز

يتم اعتبار الأفعال أو الكلمات العدائية أو غير المرحب بها والمرتبطة بأحد أسس التمييز(مثل الجنس أو العرق) تحرشاً. فعلى سبيل المثال، لو تفوه أحد الزملاء بمزحة عنصرية في مكان العمل فإنه يكون قد قام بتحرش عنصري. وإذا صدر عن أحد المدرسين تعليق جنسي أو تحرّش بأحد الطلبة، فإنه يكون قد ارتكب تحرش جنسي.
أحيانا يتم التمييز داخل منظمة أو مؤسسة معينة ويصبح جزء من كيفية عمل تلك المنظمة أو المؤسسة. يطلق على هذا إسم التمييز المنظم. فعلى سبيل المثال، توجب النظام القضائي الكندي الاستجابة لاتهامات بالتمييز المنظم فيما يتعلق بمعاملته للأقليات.

الحماية ضد التمييز

إذا كنت تعاني من مشاكل وتشعر بالتمييز ضدك، فهناك منظمات بمنطقتك يمكنها مساعدتك. قم بزيارة أحد المراكز الإعلامية المجتمعية (CIC) (1) القريبة منك أو بادر بالاتصال برقم 1-1-2من هاتفك للتحدث مع أحد المندوبين بتلك المراكز للوصول لمنظمة تضم فصول لتعليم الفرنسية كلغة ثانية (FSL) بالقرب منك.
وينص الميثاق الكندي للحقوق والحريات (2) (Canadian Charter of Rights and Freedoms) الذي يعتبر جزءاً من الدستور الكندي على أنه من غير القانوني التمييز ضد الأفراد بسبب:
  • السن
  • الأصل الإثني أو القومي
  • الإعاقة العقلية أو البدنية
  • العرق أو اللون
  • الديانة أو المعتقد
  • الجنس/النوع
  • الميول الجنسية
وتدع تدعم محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو (4) (Human Rights Tribunal of Ontario) تنفيذ مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (3) (Ontario Human Rights Code) وتقوم بالتحقيق في شكاوى التمييز والتحرش بناء على مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان. يمكنك الاتصال بهم للحصول على المزيد من المعلومات أو للإبلاغ عن التعرض للتحرش:
رقم الهاتف المجاني:             1-866-598-0322 begin_of_the_skype_highlighting            1-866-598-0322      end_of_the_skype_highlighting      
تورنتو:             (416) 326-1312 begin_of_the_skype_highlighting            (416) 326-1312      end_of_the_skype_highlighting      
وبالرغم من عدم قانونية التمييز والتحرش، إلا أنهما يحدثان بالفعل. فمن الضروري معرفة أنه يمكن الحصول على المساعدة وما الذي يمكنك فعله إذا شعرت بأنك ضحية التمييز أو الكراهية.
ليس من السهل دائما معرفة ما الذي يمكنك فعله بالضبط، خاصة لو تعرضت لشخص يقوم بالصياح ضدك في الشارع. أهم شيء هو قيامك بالتصرف إذا شعرت بالتهديد والخوف.

كيفية الاستجابة للتمييز

قد يتم التمييز في ظروف مختلفة وبأشكال مختلفة ولهذا فهناك أساليب مختلفة للتعامل معه.
فمثلا لو قام شخص ما بالتحرش بك في مكان العمل:
  • إن أمكن، قم بمواجهة المتحرش واطلب منه التوقف عن ذلك.
  • إذا استمر هذا السلوك، احتفظ بسجل خطي للأفعال وردود الأفعال والسلوك العدائي. تعتبر الأسماء والتواريخ والمواعيد والأماكن أموراً هامة. فكلما احتفظت بملحوظات مفصلة، كلما كان ذلك أفضل.
  • توجد لدى العديد من المنظمات وأصحاب العمل سياسات مناهضة للتحرش تساعد في حماية حقوقك ويمكنها المساعدة في تصحيح أي موقف غير عادل. تأكد من معرفتك ودرايتك بهذه السياسات المناهضة للتحرش.
  • إذا لم تكن هناك سياسة مباشرة في المكان لمعالجة الموقف، قد تختار القيام برفع شكوى أمام المفوضية الكندية لحقوق الإنسان أو أمام محكمة أونتاريو لحقوق الإنسان.
إذا شعرت باحتمال أن تكون ضحية للعنف، من الضروري أن تتصل بـ 1-1-9 والتحدث إلى الشرطة للحصول على المساعدة. وإذا لم تشعر بوجود تهديد فوري باستخدام العنف، لا يزال بإمكانك الاتصال بالشرطة للحصول على المساعدة والإرشاد، ولكن تأكد من الاتصال برقم هاتف الشرطة المحلي وليس رقم هاتف الطوارئ.
للوصول إلى رقم الهاتف المحلي للشرطة خلاف رقم الطوارئ:
  • ابحث في الغلاف الأمامي لدليل هاتفك لرقم الهاتف المخصص لغير الطوارئ.
  • ابحث عن الرقم المحلي لقسم الشرطة المحلي في الصفحات الزرقاء من دليل هاتفك.
  • إسأل أحد ضباط الشرطة في الشارع.
إذا كنت تعاني من التمييز من الضروري كتابة ما حدث ومتى حدث بحيث إذا قررت اتخاذ أي تصرف تكون بحوزتك المعلومات المطلوبة. قم بالكتابة على الفور بعد الحادث أو الموقف حيث يسهل تذكر كل شيء.ستجد الأمر أكثر صعوبة في تذكر تفاصيل الأحداث فيما بعد. أيضا إذا كان التمييز أو الكراهية يحدثان لك على مدار فترة طويلة، من المفيد الاحتفاظ بسجل مكتوب حتى يمكن إثبات وجود نمط من أنماط التمييز.
تقدم محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو دليل سهل القراءة (5) عن كيفية رفع شكوى في مجال حقوق الإنسان وإجراءات سير الشكوى والمدة التي تستغرقها.

للمزيد من المعلومات:

(1) مراكز المعلومات المجتمعية (Community Information Centres) 
http://www.211Ontario.ca
(2) ميثاق الحقوق والحريات (Charter of Rights and Freedoms) :
http://findlink.at/ccrfguide
(3) مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (Ontario Human Rights Code):
http://findlink.at/hrcode
(4) محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو (Human Rights Tribunal of Ontario) :
http://findlink.at/hrto
(5) دليل رفع شكوى في مجال حقوق الإنسان (Guide to Filing a Human Rights Complaint) 
http://findlink.at/hr-app

إرسال تعليق

5 تعليقات

  1. في الحقيقة انا كنت مقدمه علي الهجرة لكيبيك من يوم 08/05/2011 وجاءني الرفرنس نمبر واتخطبت بعد التقديم علي الهجرة مباشرة فمن الافضل ان خطيبي يدخل معي الانترفيو بكل اوراقة والشيك الخاص به او ادخل انا بمفردي و لو انا اتقابلت هاقدر اخده بعد كده ... ولو امكن ايه الاجراءات الواجبه بعد سفري لأخذ زوجي او خطيبي وكم يستغرق من الوقت ؟؟؟

    ردحذف
  2. أهلاً ومرحبًا بكم في Spotcap Global Loan Services ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض وأيضًا مستشار قروض.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك نعم ، أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على الواتس اب: +4915758108767 | والحصول على قرض في حسابك في غضون 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قروض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، ويمكنك أيضًا اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. سوف تساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف مع مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على قرض الأسهم من بنوكهم المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب ارتفاع الفائدة معدل ، ضمانات غير كافية ، نسبة الدين إلى الدخل ، درجة ائتمان منخفضة أو أي أسباب أخرى

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام المعاملات الخاصة بك متى وأينما احتجت إليها

    نحن نقدم خدمات قروض عالمية على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على الواتس اب: +4915758108767 | & تلقي استجابة في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملاؤك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في النقد ، فما عليك سوى مراسلتنا ببساطة وستتلقى قرضًا.

    حريتك المالية بين يديك!

    ردحذف
  3. اسمي جيمس فين وأنا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كاليفورنيا ، والحياة تستحق أن أعيشها الآن بالنسبة لي ولعائلتي ، وكل هذا بسبب رجل واحد أرسله الله لمساعدتي وعائلتي ، لقد عشت يومًا ما حياة مليئة بالحزن لأن ابني الأول احتاج إلى عملية زرع كلى وكانت جميع مدخراتنا تذهب نحو أدويته وهذا لا يترك لنا عادةً أي أموال لدفع فواتيرنا أو حتى وضع طعام كافٍ على طاولتنا وكان الإيجار مستحقًا ولا توجد أموال لدفع هذه الفواتير شعرت بأن الحياة غير عادلة بالنسبة لي وكل ليلة زوجتي تبكي نفسها للنوم كل ليلة حتى يوم واحد ، كنت أتصفح إجابات ياهو وشاهدت إعلانًا مذهلاً لرجل يقدم قروضًا شخصية وأن العرض مفتوح للجميع وقد سمعت الكثير من الأشياء عن عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ولكن في هذه المرحلة من حياتي ، كنت يائسًا جدًا ومستعدًا لتحمل أي مخاطرة وفي نهاية اليوم تقدمت بطلب للحصول على هذا القرض ومن خطوة إلى أخرى ، قرضي في غضون 48 ساعة من خلال التحويل المصرفي وأنت تعرف ذلك كان كل شيء مثل الحلم ، واتصلت بالسيد إيليا رجل الذي أرسله الله للمقرض وقلت ، لقد تلقيت قرضي البالغ 65000 دولار أمريكي وابتسم قائلاً إن الله هو المجد وقد صدمت جدًا كما فعلت لم أر أي شخص لديه مثل هذا الخوف من الله وقلبه الطيب ، واليوم ، أنا أسعد رجل على وجه الأرض لأنه بفضل الله ، نجحت عملية زرع الكلى لابني واليوم هو بصحة جيدة ، وأنا وعائلتي نعيش براحة وسعادة كبيرة إذا كنت في وضعي السابق أو في حاجة ماسة وشرعية لقرض ، يمكنك الوصول إلى هذا المُقرض المرسل من الله عبر: loancreditinstitutions00@gmail.com أو Whatsapp: +393510483991

    ردحذف
  4. أنا أعيش في فرنسا وأنا امرأة سعيدة اليوم ، أريد فقط أن أخبر الجميع أنه يمكنك الحصول على قرض شرعي دون أي تأخير ، لقد حصلت على قرضي البالغ 5000.00 دولار من هذه الشركة الرائعة ، فهم الأفضل وهم موثوقون يمكنك الاتصال بهم للحصول على أي نوع من القروض بالبريد الإلكتروني على loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp / call: +393510483991 وهم موجودون في الجزء الأوروبي من العالم. قبل كل شيء ، شارك شهادتك بعد تلقي قرضك لإنقاذ الآخرين

    اسم الشركة: مؤسسات الائتمان والقروض
    البريد الإلكتروني للشركة: loancreditinstitutions00@gmail.com
    whataspp / اتصل: +393510483991

    ردحذف