468x60 Ads


ما الذي يمكنني فعله إذا شعرت بالتحرش أو بالتمييز ضدي؟


بشكل عام، يحدث التمييز عندما تتم معاملة شخص ما أو التصرف معه بسبب انتمائه لفئة معينة ويتم هذا من خلال الألفاظ أو الأفعال. وأحيانا يكون التمييز واضحاً وأحياناً أخرى يصعب التعرف عليه. ويمكن أن يعاني شخص من التمييز ضده من قبل شخص آخر أو من منظمة أو عملية أو مؤسسة. ويمكن التمييز ضد شخص ما بناء على السن أو الأصل القومي أو الإثني أو الإعاقة العقلية أو البدنية أو العرق أو اللون أو الديانة أو المعتقد أو الجنس/النوع أو التوجه الجنسي. وقد أضافت مفوضية أونتاريو لحقوق الإنسان مؤخراً الحمل والرضاعة كأسس للتمييز.

أشكال التمييز

يتم اعتبار الأفعال أو الكلمات العدائية أو غير المرحب بها والمرتبطة بأحد أسس التمييز(مثل الجنس أو العرق) تحرشاً. فعلى سبيل المثال، لو تفوه أحد الزملاء بمزحة عنصرية في مكان العمل فإنه يكون قد قام بتحرش عنصري. وإذا صدر عن أحد المدرسين تعليق جنسي أو تحرّش بأحد الطلبة، فإنه يكون قد ارتكب تحرش جنسي.
أحيانا يتم التمييز داخل منظمة أو مؤسسة معينة ويصبح جزء من كيفية عمل تلك المنظمة أو المؤسسة. يطلق على هذا إسم التمييز المنظم. فعلى سبيل المثال، توجب النظام القضائي الكندي الاستجابة لاتهامات بالتمييز المنظم فيما يتعلق بمعاملته للأقليات.

الحماية ضد التمييز

إذا كنت تعاني من مشاكل وتشعر بالتمييز ضدك، فهناك منظمات بمنطقتك يمكنها مساعدتك. قم بزيارة أحد المراكز الإعلامية المجتمعية (CIC) (1) القريبة منك أو بادر بالاتصال برقم 1-1-2من هاتفك للتحدث مع أحد المندوبين بتلك المراكز للوصول لمنظمة تضم فصول لتعليم الفرنسية كلغة ثانية (FSL) بالقرب منك.
وينص الميثاق الكندي للحقوق والحريات (2) (Canadian Charter of Rights and Freedoms) الذي يعتبر جزءاً من الدستور الكندي على أنه من غير القانوني التمييز ضد الأفراد بسبب:
  • السن
  • الأصل الإثني أو القومي
  • الإعاقة العقلية أو البدنية
  • العرق أو اللون
  • الديانة أو المعتقد
  • الجنس/النوع
  • الميول الجنسية
وتدع تدعم محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو (4) (Human Rights Tribunal of Ontario) تنفيذ مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (3) (Ontario Human Rights Code) وتقوم بالتحقيق في شكاوى التمييز والتحرش بناء على مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان. يمكنك الاتصال بهم للحصول على المزيد من المعلومات أو للإبلاغ عن التعرض للتحرش:
رقم الهاتف المجاني:             1-866-598-0322 begin_of_the_skype_highlighting            1-866-598-0322      end_of_the_skype_highlighting      
تورنتو:             (416) 326-1312 begin_of_the_skype_highlighting            (416) 326-1312      end_of_the_skype_highlighting      
وبالرغم من عدم قانونية التمييز والتحرش، إلا أنهما يحدثان بالفعل. فمن الضروري معرفة أنه يمكن الحصول على المساعدة وما الذي يمكنك فعله إذا شعرت بأنك ضحية التمييز أو الكراهية.
ليس من السهل دائما معرفة ما الذي يمكنك فعله بالضبط، خاصة لو تعرضت لشخص يقوم بالصياح ضدك في الشارع. أهم شيء هو قيامك بالتصرف إذا شعرت بالتهديد والخوف.

كيفية الاستجابة للتمييز

قد يتم التمييز في ظروف مختلفة وبأشكال مختلفة ولهذا فهناك أساليب مختلفة للتعامل معه.
فمثلا لو قام شخص ما بالتحرش بك في مكان العمل:
  • إن أمكن، قم بمواجهة المتحرش واطلب منه التوقف عن ذلك.
  • إذا استمر هذا السلوك، احتفظ بسجل خطي للأفعال وردود الأفعال والسلوك العدائي. تعتبر الأسماء والتواريخ والمواعيد والأماكن أموراً هامة. فكلما احتفظت بملحوظات مفصلة، كلما كان ذلك أفضل.
  • توجد لدى العديد من المنظمات وأصحاب العمل سياسات مناهضة للتحرش تساعد في حماية حقوقك ويمكنها المساعدة في تصحيح أي موقف غير عادل. تأكد من معرفتك ودرايتك بهذه السياسات المناهضة للتحرش.
  • إذا لم تكن هناك سياسة مباشرة في المكان لمعالجة الموقف، قد تختار القيام برفع شكوى أمام المفوضية الكندية لحقوق الإنسان أو أمام محكمة أونتاريو لحقوق الإنسان.
إذا شعرت باحتمال أن تكون ضحية للعنف، من الضروري أن تتصل بـ 1-1-9 والتحدث إلى الشرطة للحصول على المساعدة. وإذا لم تشعر بوجود تهديد فوري باستخدام العنف، لا يزال بإمكانك الاتصال بالشرطة للحصول على المساعدة والإرشاد، ولكن تأكد من الاتصال برقم هاتف الشرطة المحلي وليس رقم هاتف الطوارئ.
للوصول إلى رقم الهاتف المحلي للشرطة خلاف رقم الطوارئ:
  • ابحث في الغلاف الأمامي لدليل هاتفك لرقم الهاتف المخصص لغير الطوارئ.
  • ابحث عن الرقم المحلي لقسم الشرطة المحلي في الصفحات الزرقاء من دليل هاتفك.
  • إسأل أحد ضباط الشرطة في الشارع.
إذا كنت تعاني من التمييز من الضروري كتابة ما حدث ومتى حدث بحيث إذا قررت اتخاذ أي تصرف تكون بحوزتك المعلومات المطلوبة. قم بالكتابة على الفور بعد الحادث أو الموقف حيث يسهل تذكر كل شيء.ستجد الأمر أكثر صعوبة في تذكر تفاصيل الأحداث فيما بعد. أيضا إذا كان التمييز أو الكراهية يحدثان لك على مدار فترة طويلة، من المفيد الاحتفاظ بسجل مكتوب حتى يمكن إثبات وجود نمط من أنماط التمييز.
تقدم محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو دليل سهل القراءة (5) عن كيفية رفع شكوى في مجال حقوق الإنسان وإجراءات سير الشكوى والمدة التي تستغرقها.

للمزيد من المعلومات:

(1) مراكز المعلومات المجتمعية (Community Information Centres) 
http://www.211Ontario.ca
(2) ميثاق الحقوق والحريات (Charter of Rights and Freedoms) :
http://findlink.at/ccrfguide
(3) مدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (Ontario Human Rights Code):
http://findlink.at/hrcode
(4) محكمة حقوق الإنسان بأونتاريو (Human Rights Tribunal of Ontario) :
http://findlink.at/hrto
(5) دليل رفع شكوى في مجال حقوق الإنسان (Guide to Filing a Human Rights Complaint) 
http://findlink.at/hr-app


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك تعليق واحد:

  1. في الحقيقة انا كنت مقدمه علي الهجرة لكيبيك من يوم 08/05/2011 وجاءني الرفرنس نمبر واتخطبت بعد التقديم علي الهجرة مباشرة فمن الافضل ان خطيبي يدخل معي الانترفيو بكل اوراقة والشيك الخاص به او ادخل انا بمفردي و لو انا اتقابلت هاقدر اخده بعد كده ... ولو امكن ايه الاجراءات الواجبه بعد سفري لأخذ زوجي او خطيبي وكم يستغرق من الوقت ؟؟؟

    ردحذف