يتمتع معظم العاملين بأونتاريو بتغطية قانون معايير التوظيف (1) (Employment Standard Act) . فإذا شعرت أنه قد تم انتهاك حقوقك، ولم تكن تنتمي إلى اتحاد ما، يمكنك رفع دعوى أمام وزارة العمل.
اتصل بمركز معلومات معايير التوظيف للتحدث مع أحد المندوبين والحصول على المساعدة:
رقم الهاتف المجاني (بأونتاريو): 5551-531-800-1
تورنتو: (416) 326-7160 begin_of_the_skype_highlighting (416) 326-7160 end_of_the_skype_highlighting
جهاز الخط /الهاتف النصي (للمعاقين سمعيا): 1-866-567-8893
كما تتضمن صحيفة مساعدة الموظف الذاتية(2) (Employee Self-Help Kit) معلومات جيدة ونماذج/استمارات يمكنك الاستعانة بها لرفع دعواك.
الحد الزمني الأقصى
يوجد حد زمني أقصى للقيام برفع دعوى. فإذا كان صاحب العمل مدين لك بأموال، يجب رفع الدعوى في أسرع وقت ممكن. وبشكل عام، يمكنك فقط الحصول على الأجور المتأخرة على صاحب العمل لفترة الأشهر الستة السابقة لرفع الدعوى.
بالنسبة للأنواع الأخرى من الدعاوى، مثل عدم حصولك على فترات الراحة المناسبة لتناول الوجبات، أو على بيانات الأجور، أو إذا قام صاحب العمل بمعاقبتك أو التهديد بمعاقبتك بسبب ممارستك لحقوقك طبقاً لقانون معايير التوظيف، يتعين عليك رفع دعوى خلال عامين من تاريخ الانتهاك.
الاتحادات
إذا كنت تعمل لدى أحد الاتحادات، عليك تقديم طلبك لمجلس علاقات العمل بأونتاريو (3) (Ontario Labour Relations Board). يمكنك الاتصال بهم والتحدث مع أحد مندوبي خدمة العملاء للحصول على مزيد من التفاصيل:
رقم الهاتف المجاني: 1-877-339-3335 begin_of_the_skype_highlighting 1-877-339-3335 end_of_the_skype_highlighting
تورنتو: 416-326-7500 begin_of_the_skype_highlighting 416-326-7500 end_of_the_skype_highlighting
جهاز الخط/الهاتف النصي (للمعاقين سمعيا): 416-212-7036 begin_of_the_skype_highlighting 416-212-7036 end_of_the_skype_highlighting
ماذا يحدث بعد ذلك؟
بعد قيامك برفع الدعوى، ستحاول وزارة العمل حمل صاحب العمل على حل المشكلة. فإذا لم تتمكن من ذلك، ستبدأ الوزارة في التحقيق لحل المشكلة
إذا وجدت الوزارة أن صاحب العمل عاملك لم يعاملك بإنصاف، سوف تقرر ما يجب على صاحب العمل عمله لحل المشكلة.
عند قيامك برفع الدعوى سيحاول موظف معايير التوظيف حمل صاحب العمل على إصلاح المشكلة.
فإذا تعذر ذلك، يبدأ موظف معايير التوظيف في التحقيق، وقد يتحدث إليك وإلى صاحب العمل:
- هاتفياً
- تحريرياً
- بزيارة صاحب العمل
- خلال اجتماع
وسيقوم موظف معايير التوظيف بمراجعة كافة المعلومات وتقرير ما إذا لم يكن قد تم معاملتك بإنصاف.
فإذا لم تكن قد تم معاملتك بإنصاف، سيعطي صاحب العمل فرصة لحل المشكلة.
وإذا لم يقم صاحب العمل بحل المشكلة، يمكن للموظف أن يطلب منه:
- دفع الأجر المتأخر لك.
- إتباع قواعد قانون معايير التوظيف.
- إعادتك لوظيفتك.
- تعويضك.
كما يمكن لموظف معايير التوظيف إتهام صاحب العمل بتعدي بما في ذلك مخالفة. وإذا تم إدانة صاحب العمل، قد يتم تغريمه أو إرساله إلى السجن.
قد تستغرق تلك العملية وقتاً طويلاً حيث قد لا يتعاون صاحب العمل.
للمزيد من المعلومات:
(1) قانون معايير التوظيف (ESA)http://findlink.at/ESA
(2) صحيفة مساعدة الموظف الذاتية(Employee Self- Help Kit) http://findlink.at/selfhelp
1 تعليقات
ردحذفالسلام عليكم انا مصعب محمد حورية حلب من ارض الحمرة الاصل من ادلب جبل الزوية قرية بسامس النفوس احسم انا اطلب المساعدة ارجوكم ارجوكم كل الرجاء ان تسعدوني اريد الذهاب الى كندا او السويد الان انا مقيم في تركيا منذ شهرين ونصف ولم اجد عمل انا اتكلم الانكليزية لا اتكلم اللغة التركية ولا استطيع الذهاب الى سورية لئنها خطر على حياتي كثيرا كثيرا و انا يضا احب ان اعيشة في تلكا البلدان وهذة الاميل السكايبي mosaab19881 (F)
لقد تهدما بيتنا ونخطفة لي اخ منذ سنة و نصف ولا نعلم عنهو شئا ارجوكم اني انام الان فحدائق تركيا اضنا ولا استطيع ان اتحمل الصبر اكثر من ذالك ارجو الرد علية ي
وشكرا (F)(heart)(F)(F)(F)(handshake)(heart)(F)(F)(^)(cash)(sun)