468x60 Ads


كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية؟

إذا أردت التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكندية يتعين عليك:
  • أن تكون فوق سن الـ 18
  • أن تكون قد أقمت في كندا كمقيم دائم لمدة لا تقل عن 3 الى 4 سنوات أو 1095 يوم قبل تقدمك بالطلب
  • أن تتحدث أو تكتب باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
سيتم احتساب الوقت الذي قضيته في كندا قبل أن تصبح مقيماً دائماً كنصف وقت وذلك فقط إذا كان ذلك يقع خلال السنوات الـ 4 المذكورة. أما الوقت الذي عشته بكندا كمقيم دائم فيتم احتسابه كوقت كامل.
إذا جئت إلى كندا بتأشيرة طالب أو عمل قبل أن تصبح مقيماً دائماً، قم بالاتصال بمركز خدمة العملاء التابع لوزارة الجنسية والهجرة الكندية (1) (CIC) لمعرفة متى يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية:
رقم الهاتف المجاني :             1-888-242-2100      
يتعين أن يكون أي شخص تحت سن الـ 18 مقيماً دائماً لكي يتأهل للحصول على الجنسية.وليس مطلوب من طفلك أن يكون قد عاش بكندا لمدة 3 سنوات. فإذا أردت التقديم لطفلك للحصول على الجنسية، يجب أن تكون مواطناً كندياً أو قد تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الكندية.
ولا يمكن لك أن تصبح مواطناً كندياً إذا:
  • كنت مسجوناً حاليا أو في الماضي أو موضوع تحت المراقبة أو التجربة
  • تم اتهامك أو الحكم عليك في جريمة خطيرة
  • كنت خاضعاً لأمر بالترحيل
وهناك أسباب أخرى تجعلك غير قادر على التقدم بطلب الحصول على الجنسية. ويمكنك تنزيلاستمارة/نموذج طلب الحصول على الجنسية من الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة CIC والذي يضم المزيد من التفاصيل عن قواعد ومتطلبات التقدم بطلب الحصول على الجنسية، أو قم بالاتصال بالوزارة على رقم الهاتف المذكور أعلاه لإرسال نسخة لك بالبريد.
هناك رسوم يتم سدادها عند تقدمك بطلب أن تصبح مواطن كندي. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة CIC أو بالاتصال بمركز خدمة العملاء التابع لها على رقم الهاتف المذكور أعلاه للحصول على المزيد من المعلومات.
إذا تم قبول طلبك، يتعين عليك اجتياز اختبار للجنسية. إذا كان عمرك يتراوح بين 18 و54 عاماً، يتعين اجتيازك لاختبار الجنسية. يقيم هذا الاختبار معرفتك باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية. كما أنه يتحقق من امتلاك لبعض المعلومات العامة عن تاريخ وجغرافية كندا ونظامها السياسي.
لا يتعين على الأطفال تحت سن الـ 18 أو الأشخاص فوق سن الـ 54 اجتياز اختبار الجنسية.
تستغرق عملية الطلب برمتها ما بين 15 و18 شهر. ستوفر الوزارة إخطار يسبق موعد الاختبار بأسبوعين.

لماذا يطلب مني تقديم صحيفة الأحوال الجنائية

عند تقدمك بطلب الحصول على الجنسية يتعين على الوزارة مراجعة الشرطة الملكية الكندية(RCMP) وخدمة المخابرات والأمن الكندية (CSIS) عما إذا كانت هناك أسباب جنائية أو أمنية تؤثر على طلبك بالحصول على الجنسية الكندية. كما ستتم مراجعة موظفي الهجرة بشأن دخولك إلى كندا ووضعك بها.
وقد يطلب منك تقديم صحيفة الحالة الجنائية للتأكد من السماح لك بالحصول على الجنسية طبقالقانون الجنسية الكندية (2) .
وقد تؤثر ظروف معينة على طلبك للحصول على الجنسية. ويحدد قانون الجنسية هذه الظروف . ولمعرفة مدى انطباق هذه الظروف عليك، ارجع إلى الجزء 8 من استمارة طلب الجنسية. فإذا انطبق أي من الأسئلة الموجودة في الجزء 8 عليك، سيطلب منك تقديم المزيد من المعلومات. إذا كنت قلقاً، اتصل بمركز خدمة العملاء التابع للوزارة على رقم الهاتف المذكور أعلاه.

للمزيد من المعلومات:

(1) وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) - اختبار الجنسية:
http://findlink.at/cit-test
(2) قانون الجنسية الكندية:
http://findlink.at/cit-act


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

هناك 3 تعليقات:

  1. عاصم السورى المهاجر4 أكتوبر، 2011 12:30 ص

    شكرا جزيلا يا جماعة على الموضوع , فعلا موضوع ممتاز جزاكم الله كل خير على هذة المشاركة و المساهمة
    بالتوفيق لنا جميعا

    ردحذف
  2. السلام عليكم ، والمتزوج من كندية كم يلزمه من الوقت حتى يحصل على الجنسية؟وشكرا

    ردحذف

  3. السلام عليكم انا مصعب محمد حورية حلب من ارض الحمرة الاصل من ادلب جبل الزوية قرية بسامس النفوس احسم انا اطلب المساعدة ارجوكم ارجوكم كل الرجاء ان تسعدوني اريد الذهاب الى كندا او السويد الان انا مقيم في تركيا منذ شهرين ونصف ولم اجد عمل انا اتكلم الانكليزية لا اتكلم اللغة التركية ولا استطيع الذهاب الى سورية لئنها خطر على حياتي كثيرا كثيرا و انا يضا احب ان اعيشة في تلكا البلدان وهذة الاميل السكايبي mosaab19881 (F)


    لقد تهدما بيتنا ونخطفة لي اخ منذ سنة و نصف ولا نعلم عنهو شئا ارجوكم اني انام الان فحدائق تركيا اضنا ولا استطيع ان اتحمل الصبر اكثر من ذالك ارجو الرد علية ي


    وشكرا (F)(heart)(F)(F)(F)(handshake)(heart)(F)(F)(^)(cash)(sun)
    رد

    ردحذف