468x60 Ads


ما هو الذي أحتاج إلى معرفته بشأن استئجار مسكنا؟

يقوم معظم القادمين الجدد باستئجار وحدة سكنية (شقة) لتكون أول مسكن لهم. إذا قمت باستئجار محل ما يكون لك حق السكن فيه وليس امتلاكه. ومن أهم أحد مزايا الاستئجار هو أنه يمكنك الانتقال بسهولة في حال حصولك على وظيفة في منطقة أخرى.
يمكن أن يكون الحصول على مسكن للإيجار في مقاطعة أونتاريو أمراً صعباً. فهناك العديد من المدن التي تعاني من نقص في المساكن المتاحة للإيجار. فقد يتعين عليك الدخول في منافسة مع آخرين للحصول على وحدة سكنية للإيجار.
ينطبق قانون الإيجار السكني (Residential Tenancies Act) (1) في مقاطعة أونتاريو على معظم مستأجري المساكن. كما يحدد هذا القانون العلاقة بين الملاكLandlord أو أصحاب العقارات والمستأجرينTenants (من يقومون باستئجار المساكن) فإذا كنت مستأجراً، تتوفر المعلومات الخاصة بحقوقك وواجباتك من خلال مجلس الملاك والمستأجرين (LTB) Landlord and Tenants Board ويمكن الاتصال بمجلس الملاك والمستأجرين على رقم:
منطقة تورنتو:             416-645-8080      
من خارج تورنتو:             1-888-332-3234      

أنواع الوحدات السكنية المتاحة للإيجار

يمكن للمستأجرين بأونتاريو الاختيار بين العديد من الأنواع المختلفة من الوحدات السكنية المتاحة للإيجار:
  • شقة Apartment (جناح، وحدة سكنية ) - تتضمن غرفة نوم أو أكثر، ومطبخ وحمام وغرفة معيشة. شقة "فرد" bachelorأو "أستوديو/ شقة" وهي غرفة واحدة بها منطقة مخصصة للمطبخ وحمام. شقة "صغيرة" ’ junior’ :غرفة نوم واحدة تفتح على غرفة أخرى. 
    وقد تكون الوحدات السكنية في مبنى أو منزل. وقد تكون مباني الشقق السكنية مباني عالية الارتفاع (ما بين 6 و30 طابق مع وجود مصعد) أو مباني منخفضة الارتفاع (أقل من 6 طوابق بدون مصعد) ويتم امتلاك الشقق السكنية من قبل مالك ويتم تأجيرها لمستأجرين.
  • الشقق التمليك (كوندو) - هي نوع من ملكية المساكن تقوم فيه بشراء وحدة سكنية في مبنى للوحدات السكنية أو في منزل تابع للبلدية "تاون هوس" غير أنك لا تمتلك الأرض. ويقوم مالك كل شقة تمليك بدفع الرهن العقاري الخاص به والضرائب والمرافق ورسم شهري لصيانة العقار.وأحيانا يمكن استئجار شقة تمليك من مالكها.
  • منزل مزدوج Duplex – وهو منزل منقسم لوحدتين سكنيتين منفصلتين تعلو إحداهما الأخرى. وقد يقوم مالك المنزل المزدوج بالسكن في إحدى الوحدتين وتأجير الأخرى أو تأجير كلا الوحدتين لمستأجرين.
  • المنزل المنفرد Detached - وهو منزل منفرد يمتلكه شخص أو أكثر. ويمكن للملاك تأجير بعض الغرف أو المنزل برمته.
  • المنزل المنفصل جزئيا Semi-detached - وهو منزل منفرد يتصل بمنزل آخر عن طريق حائط مشتركوتجاور تلك المنازل كل منها الآخر وتتصل ببعضها البعض.
  • منزل "تاون هوس" - وهو منزل صغير متصل بصف من المنازل الأخرى. ويمكن شراء تلك المنازل أو تأجيرها.
  • غرفة - غرفة يتم تأجيرها في شقة أو منزلوإذا اشترك المستأجر مع مستأجرين آخرين في المطبخ والحمام وغرفة المعيشة يطلق على هذا النوع من السكن "الإقامة المشتركة" ’shared accommodation’ ويعني اصطلاح الغرفة والإقامة "Room and board" أن الإقامة تشمل الوجبات.

من يقوم بما

عندما تقوم باستئجار أي نوع من هذه الوحدات السكنية فإنك تصبح مستأجراً tenant ويعتبر مالك الوحدة المستأجرة هو صاحب العقارlandlord . وقد يكون صاحب العقار فرداً أو شركة. وغالبا ما يقوم صاحب العقار في المباني الكبيرة بتعيين مشرف superintendent (وأحيانا يطلق عليه مدير "سوبر") للقيام بتأجير الوحدات والعناية بالمبنى.

ما هو عقد الإيجار Lease ؟

عقد الإيجار هو بمثابة عقد بين صاحب العقار والمستأجر لاستئجار عقار. وهو يحدد مسؤوليات كل من المالك والمستأجر وأي ضوابط خاصة باستعمال الوحدة المستأجرة وقيمة الإيجار. وعادة ما تكون مدة عقود الإيجار هي عام واحد.
كما يمكنك استئجار عقار ما بشكل شهري دون وجود عقد إيجار. ولكن الملاك يفضلون قيام المستأجر بتوقيع عقد إيجار بدلا من الاستئجار بشكل شهري. غير أن الاستئجار الشهري قد يكون أكثر مرونة حيث أنك لن تكون ملتزم بعقد إيجار. إذا قمت بالاستئجار بشكل شهري يتعين عليك إخطار صاحب العقار قبل تركك للعقار بـ 60 يوما.
يتعين عليك وصاحب العقار الالتزام بقانون الإيجار السكني Residential Tenancies Act سواء كنت تستأجر بشكل شهري أو قمت بتوقيع عقد إيجار.

للمزيد من المعلومات:

(1) The Residential Tenancies Act:
http://findlink.at/rta


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق