468x60 Ads


ما هي دورات الاهتمامات العامة وأين يمكنني أن أجدها؟




دورات الاهتمامات العامة هي دورات تحصل عليها بسبب اهتماماتك وليس لأسباب أكاديمية. ويمكن أن تجدها في العديد من الأماكن بمجتمعك.
ويمكن أن تكون دورات الاهتمامات العامة برامج أو ورش عمل تعليمية. وهي ليست أكاديمية في العادة. هذا يعني أنها لا تؤدي عادة للحصول على دبلوما أو درجة علمية. غير أنها تظل طريقة مفيدة لتطوير مهاراتك والارتقاء بوظيفتك. أحيانا تساعد دورات الاهتمامات العامة الأفراد على العودة لبرامج درجات علمية لم ينتهوا منها في الماضي أو تقود البعض إلى درب جديد من الاهتمامات بشأن تعليمهم.

المعاهد والجامعات

تعتبر المعاهد والجامعات بمثابة خيارات واضحة عند البحث عن الدورات والتدريب وهناك تكلفة مقابل الحصول على هذه الدورات . قد تتمكن من حضور بعض الدورات كمستمع إذا لم تكن تسعى للحصول على درجة علمية. ويعني هذا حضورك ومشاركتك بالدورة دون التخرج أو الحصول على أي شهادة.
قم بزيارة مواقع الإنترنت الخاصة بالجامعات (1) والمعاهد (2) لترى إذا كانت هناك دورات تثير اهتمامك.

المعاهد المهنية الخاصة

تقوم المعاهدالمهنيةالخاصة (3) بتدريب الطلاب على التوظف في مهنة أو حرفة معينة. وتختلف تلك الحرف بشكل كبير ويمكن أن تتراوح بين التدريب على التسويق والإعلان أو التدريب على العمل في مجال المحاماة أو التدريب على العمل في مجال مهارات الصحة والسلامة توجد تكلفة مقابل التسجيل في هذه الدورات، وأحيانا تكون تلك التكلفة مرتفعة للغاية ، لذا تأكد من إجراء بحث عن البرنامج وما يوفره من مهارات.

المنظمات المجتمعية

توفر العديد من المجموعات المجتمعية ورش عمل ودورات تدريبية قصيرة المدى. وغالبا ما يركز هذا التدريب على إيجاد عمل. فقد تحصل على التدريب على حرفة بعينها أو قد تتعلم مهارات متعلقة بالعمل مثل التدريب على الكمبيوتر. كما يركز بعض التدريب على مجموعات معينة مثل القادمين الجدد.
اتصل بمركز المعلومات المجتمعي المحلي الذي تتبعه أو اتصل بـ 1-1-2 من هاتفك للتحدث مع أحد المندوبين للحصول على معلومات بشأن المنظمات المجتمعية والخدمات التي تقدمها.

مجالس المدارس

توجد بمجالس المدارس العديد من الدورات والبرامج المختلفة للبالغين وتعتبر تكلفة معظم تلك الدورات والبرامج منخفضة. ويتم توفير بعضها من خلال أقسام التعليم المستمر أو إدارات التدريب والتطوير.
اتصل بمجلس المدارس المحلي (4) الذي تتبعه للإطلاع على الدورات المتوفرة. كما يمكنك الاتصال بوزارةالتعليمMinistry of Education لمعرفة رقم هاتف مجلس المدارس الموجود في منطقتك:
رقم الهاتف المجاني:             1-800-387-5514      
تورنتو:             416-325-2929      

المكتبات

يمكنك التسجيل بورش العمل والدورات التدريبية بالمكتبات. كما يوجد في بعض المكتبات أخصائي استقرار قد يقوم بتنظيم برامج للقادمين الجدد.
اتصل بالمكتبة المحلية (5) التي تتبعها لمعرفة ما إذا كانت توجد ورش عمل تثير اهتمامك.

المدربون المستقلون

بعض الأفراد المستقلون دورات تدريبية قد تجد إعلاناتها منشورة في المراكز المجتمعية وغيرها من الأماكن التي لا تتسم بالطابع الرسمي. وعادة ما لا يكون هؤلاء الأفراد أو المنظمات مسجلين بوزارة التدريب والمعاهد والجامعات (MTCU) Ministry of Training, Colleges and Universities ولكن قبل تسجيلك في دورة أو ورشة عمل مع أحد المدربين المستقلين، تأكد من طرحك لكافة الأسئلة التي تعرفك بما تحصل عليه مقابل ما تدفع من أموال.
يمكنك الاتصال بإحدى الهيئات المجتمعية للحصول على المزيد من المعلومات. للعثور على هيئة مجتمعية بمنطقتك، قم بزيارة أحد مراكزالمعلوماتالمجتمعية (6) (CIC) Community Information Centre القريبة منك أو اتصل بـ 1-1-2 من هاتفك للتحدث مع أحد المندوبين بتلك المراكز.

للمزيد من المعلومات:

(1) جامعات أونتاريو: 
http://findlink.at/univers
(2) كليات أونتاريو: 
http://findlink.at/college
(3) المعاهد المهنية الخاصة 
http://findlink.at/pcc
(4) المجالس المحلية للمدارس: 
http://findlink.at/edu
(5) المكتبات المحلية بأونتاريو: 
http://findlink.at/opl
(6) مراكز المعلومات المجتمعية (CICs) : 
http://www.211Ontario.ca



Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق