468x60 Ads


ما هي طبيعة النظام السياسي في كندا؟

يوجد في كندا ثلاثة مستويات من الحكومة:
  • الحكومة الفدرالية (حكومة كندا)
  • حكومات الأقاليم والمقاطعات (مثلاً، حكومة أونتاريو). يوجد 10 حكومات أقاليم و3 حكومات مقاطعات في كندا.
  • الحكومات البلدية (المدن، والبلدات، والقرى)
تتوزع المسؤوليات المختلفة بين الحكومة الفدرالية (أو المركزية) وحكومات الأقاليم والمقاطعات .
كندا هي دولة اتحادية تتبع نموذج البرلمان البريطاني (نظام وستمنستر).
نظام حكومتنا هو ديمقراطية برلمانية و ملكية دستورية.

الحكومة الفدرالية

يوجد على المستوى الفدرالي ثلاثة أقسام من الحكومة:
  • الملكة اليزايث الثانية هي رئيسة الدولة. الحاكم العام يمثل الملكة في كندا ويقوم بمهام رئيس الدولة.على سبيل المثال، أحد أهم مسؤوليات الحاكم العام هي التأكد من وجود بأن كندا تملك دائماً رئيس وزراء وحكومة قائمة. وتصبح مشاريع القوانين التي يناقشها البرلمان قوانينا بعد أن يعطي الحاكم العام موافقته أو الموافقة الملكية عليها.
  • يضع مجلس العموم قوانين كندا. ويدعى بعض الأحيان "المجلس الأدنى" في البرلمان. ينتخب الكنديون ممثلين عنهم من أرجاء البلاد في مجلس العموم. يدعى هؤلاء أعضاء البرلمان(MPs)وهم ينتمون لحزب سياسي. يوجد 308 عضو برلمان في مجلس العموم.
    يُشكل الحزب السياسي الذي يحصل على غالبية أعضاء البرلمان الحكومة ويصبح رئيس الحزبرئيساً للوزراءيعتبر رئيس الوزراء رئيس الحكومة في كندا. يختار رئيس الوزراء أعضاءاً من البرلمان ليعملوا كوزراء في مجلس الوزراء. ويوجد وزراء للجنسية والهجرة والعدل ومجالات أخرى. يتخذ مجلس الوزراء قرارات مهمة حول سياسة الحكومة.
  • يراجع مجلس الشيوخ القوانين التي يقترحها مجلس العموم. يدعى مجلس العموم أحياناً "المجلس الأعلى" للبرلمان. يأتي أعضاء مجلس الشيوخ من جميع أنحاء كندا. يتكون مجلس الشيوخ من 105 عضواً يتم تعيينهم من قبل الحاكم العام بتوصية من رئيس الوزراء.
للحصول على المعلومات حول الخدمات التي تقدمها حكومة كندا (1) ، إتصل بـ:
هاتف رقم            1-800-O-Canada       (            1-800-622-6232      )

الحكومة الإقليمية

على المستوى الإقليمي يمثل الحاكم العام الملكة.
يسن المجلس التشريعي القوانين في أونتاريو. يدعى النواب المنتخبون من عموم الإقليم أعضاء البرلمان الإقليمي(MPPs) يُشكل الحزب السياسي الذي يتمتع بأكبر عدد من الأعضاء المنتخبين الحكومة ويصبح قائد الحزب رئيساً للوزراء. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة في أونتاريو.
يترأس رئيس الوزراء الحكومة ويختار أعضاء البرلمان ليتولوا مهام الوزراء في مجلس الوزراء. يضع مجلس الوزراء سياسة الحكومة ويرفع القوانين للمجلس التشريعي لينظر بها.
للحصول على المعلومات حول الخدمات التي تقدمها حكومة أونتاريو (2) ،يرجى الإتصالبخدمات أونتاريو على:
الهاتف المجاني:             1-800-267-8097       (الإستفسارات العامة)
منطقة تورونتو:             416-326-1234      

الحكومة البلدية (المحلية)

توجد حكومة بلدية (محلية) في المدينة الكبيرة أو الصغيرة أو القرية التي تعيش فيها. تقدم الحكومات البلدية الخدمات اليومية التي نعتمد عليها، مثل خدمات الطوارئ (الشرطة والإطفائية)، الصحة العامة وإدارة النفايات (جمع الزبالة وإعادة التدوير).
يمكن أن تكون البلديات أيضاً جزءاً من محافظة أكبر أو حكومة إقليمية. فمدينة أوشاوا مثلاً هي جزء من منطقة درهام. يمكنك الإتصال بحكومتك البلدية أوالإقليمية(3) للحصول على المعلومات حول الخدمات التي تقدمها.
ينتخب المقيمون في كل بلدية عُمدة المدينة وأعضاء المجلس لقيادة الحكومة المحلية. وتناقشلجان أعضاء المجلس الميزانية، والبرامج، والخدمات، والقضايا الإدارية التي ترفع بعد ذلك الى المجلس لمناقشتها. يستطيع المواطنون وأصحاب الأعمال وتجمعات المجتمع عرض كافة المسائل التي تثير اهتمامهم على أعضاء المجلس لمناقشتها في اجتماعات اللجان.

للمزيد من المعلومات:

(1) حكومة كندا:
http://findlink.at/gc
(2) حكومة أونتاريو، خدمات أونتاريو (Service Ontario) :
http://findlink.at/serviceon
(3) الحكومة البلدية أو الإقليمية:
http://findlink.at/amo


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق