468x60 Ads


ما هي حقوقي وواجباتي كمالك للعقار؟

يمنح قانون الإيجار السكني (1) (Residential Tenancies Act) بأونتاريو حقوق وواجبات معينة لملاك(أصحاب ) العقارات .
ينطبق قانون الإيجار السكني على معظمحالات الإيجار. ولكنه لا ينطبق على مآوي الطوارئ، والمستشفيات، ودور الرعاية، والسجون، وسكن الطلاب، الوحدات المؤجرة التي يشترك فيها المستأجر مع المالك في الحمام أو المطبخ .

اختيار المستأجر

لديك الحق في اختيار المستأجر باستخدام المعلومات الخاصة بالدخل، والفحص الائتماني، والمراجعات الائتمانية، وسجل التأجير،والضمانات،وغير ذلك من الممارسات المهنية المماثلة كما هو محدد في اللائحة الخاصة بمدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (2) (Ontario Human Rights Code) .
ولكن لا يمكنك اختيار أو رفض المستأجرين بناء علىالعرق، أو بلد الأصل،أو الخلفية الإثنية، أو الدين، أو الجنس، أو السن، أو الميول الجنسية، أو الإعاقة، أو الوضع العائلي، أو الحالة الأسرية (على سبيلالمثال، لو كان المستأجر لديه أطفال)

عقب انتقال المستأجر للوحدة

عقب انتقال المستأجر للوحدة تتضمن حقوقك كمالك للعقار ما يلي :
  • تحصيل قيمة الإيجار. عندما تقوم والمستأجر بتوقيع عقد أو اتفاق إيجار يمكنك تحصيل وديعة إيجارية . يبلغ الحد الأقصى لمبلغ الوديعةمبلغ الإيجار المحصل خلال فترة إيجارية واحدة (مثل شهر واحد أو أسبوع واحد)
  • تحصيل الإيجار. لك حق تحصيل قيمة الإيجار بالكامفي تاريخ استحقاقه .
  • دخول الوحدة المؤجرة. قد تقوم بدخول المنزل لاستكمال أعمال الصيانة، أو الإصلاحات،أو للتفتيش على منزلك لضمان وفائه بمواصفات السلامة والصحة، أو لعرض الوحدة على مستأجر قد يستأجرها في المستقبل، أو في حالات الطوارئ (مثل الفيضان أو الحريق). وفي معظم الحالات يتعينعليك إخطار المستأجر تحريرياقبل 24 ساعة من الدخول، كما أنك تستطيع دخول الوحدة فقط ما بين الثامنة صباحاً والثامنة مساءً .
  • زيادة قيمة الإيجار. يمكنك زيادة الإيجار مرة خلال كل 12 شهر كما يتعين عليك إخطار المستأجر بالزيادة قبل 90 يوم من تفعيلها .
  • كما يجب عليك أيضا إتباعالقواعد الاسترشادية لزيادة الإيجار (3) (rent increase guideline) التي حددتها وزارة أونتاريو للشؤون البلدية والإسكان (Ontario Ministry of Municipal Affairs and Housing) وتحدد تلك القواعد الاسترشاديةمقدار الزيادة السنوية المسموح بها لمالك العقار.ويجب موافقة مجلس المستأجرين والملاك (Landlord and Tenant Board) على أي زيادات تفوق تلك النسبة. للمزيد من المعلومات قم بالاتصال بالمجلس على : 
    رقم الهاتف المجاني:             1-888-332-3234       
    منطقة تورونتو:             416-645-8080      
  • طرد المستأجرين. إذا قمت تحريريا بإخطار المستأجر برغبتك في مغادرته ولم يقم بالموافقة يكون لك الحق في رفع دعوى وطلب عقد جلسة لدى مجلس الملاك والمستأجرين. ويمكنك تقديم الطلب شخصياً للمجلأو لأي مركز خدمة تابعلأونتاريو (Service Ontario Centre) (4) للمزيد من المعلومات، قم بالاتصال بالمجلس أو بخدمات أونتاريو للوصول إلىمركز قريب منك : 
    رقم الهاتف المجاني:             1-800-267-8097       
    منطقة تورونتو:             416-326-1234      

مسؤوليات مالك العقار

تتضمن المسؤوليات الواجبة عليك باعتبارك مالك للعقار ما يلي :
  • الحفاظ على الوحدة المستأجرة في حالة جيدة وإتباع مواصفات الصحة والسلامة والصيانة التي تحددها كل من المقاطعة والمدينة .
  • تنظيف وصيانة الأماكن المشتركة (مثل المدخل والردهات)
  • توفير التدفئة والمياه والكهرباء (حتى لو لم يقم المستأجر بدفع الإيجار)
  • توفير مستندات معينة (نسخة من عقد الإيجار وإيصالات الإيجار)
ولا يمكنك تغيير أي من تلك المسؤوليات عن طريق التوصل إلى اتفاق بشأنها مع المستأجر. فإذا قمت بتضمين عقد الإيجار لشروط من شأنها تغيير تلك المسؤوليات لن تعتبر تلك الشروط نافذة .
ويوفر مجلس الملاك والمستأجرين دليل قانون الإيجار السكني (Guide to the Residential Tenancies Act) وهو يقدم المزيد من المعلومات عن حقوق وواجباتأصحاب العقارات ومتوفر بـ 12 لغة. اتصل بالمجلس على رقم الهاتف المذكور أعلاه للحصول على نسختك .

للمزيد من المعلومات:

(1) The Residential Tenancies Act:
http://findlink.at/rta
(2) Ontario Human Rights Code:
http://findlink.at/hrcode
(3) Rent Increase Guideline:
http://findlink.at/rent
(4) Service Ontario Centres:
http://findlink.at/service


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق