كم من الوقت يستغرق دراسة طلب الهجرة الذي تقدمت به؟

يمكن أن تتفاوت الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية دراسة طلب الهجرة (يضمن ذلك طلبات العمال المهرة، والكفالة، وهجرة رجال الأعمال) ، إذ لايوجد وقت زمن قياسي لدراسة الطلبات.
يقوم مكتب إصدار تأشيرات تابع لوزارة الجنسية والهجرة الكندية بداسة الطلبات(Citizenship and Immigration Canada visa office) (1) بدراسة الطلبات حيث يعتمد ذلك على عدد الأشخاص العاملين هناك وعدد الطلبات التي يتوجب عليهم دراستها.
يمكنك زيارة موقع وزارة الجنسية والهجرة الكندية الإلكتروني للحصول على قائمة بمكاتب إصدار التأشيرات التابعة للوزارة. تملك بعض مكاتب التأشيرات مواقع إلكترونية يمكنك زيارتها وهي تمدك بمعلومات حول الفترة التي تستغرقها عملية التعامل مع كل طلب. وقد يختلف الأمر كثيراً من مكتب إلى آخر. يمكنك الإتصال أيضا بمركز الإتصال بالوزارة للحصول على المزيد من المعلومات:
الهاتف المجاني: 1-888-242-2100 begin_of_the_skype_highlighting            1-888-242-2100      end_of_the_skype_highlighting (داخل كندا)
خارج كندا: إتصل بمكتب التأشيرة الكندي المسؤول عن منطقتك.
يتم معالجة معظم طلبات الهجرة في فئة العائلة لتبني الأزواج والأطفال خلال سنة. وتتم معالجة 25% في أقل من 4 أشهر. إلا أن أوقات المعالجة تختلف من مكتب تأشيرة إلى آخر. فمثلاً، تبلغ فترة الإنتظار الإعتيادية في مكتب إصدار التأشيرات في نيودلهي، الهند، 12 شهراً لكفالة زوج أو طفل، في حين تبلغ نسبة الإنتظار 9 أشهر في بكين، الصين.
تستغرق طلبات العمال المهرة وقتا أطول ويمكن أن تستغرق 25 شهراً بالنسبة بالنسبة للعديد من الحالات.إلا أن 25% من طلبات المهرة الماهرين تتم معالجتها خلال 8 أشهر و50% منها تستغرق سنة واحدة. إلا أن مكتب إصدار التأشيرات في بكين،الصين يشير الى أن معدل الوقت الذي يستغرقه كل طلب هو لغاية 48 شهراً. لا تستطيع بعض مكاتب التأشيرة مثل مكتب نيودلهي التنبئ بالوقت المطلوب لإكمال المراجعة الأولية للطلبات لأن لديهم عدداً كبيراً من الطلبات التي يتوجب عليهم دراستها .
ستخبرك كافة مكاتب إصدار التأشيرات بأن وقت دراسة الطلبات كل حالة يختلف من حالة لأخرى لأسباب خارجة عن نطاق سيطرتهم. تستغرق بعض الحالات وقتا أطول من الوقت الذي أشاروا به أولاً لدراسة الطلب.
مع وجود هذا الكم من الإنتظار الطويل، من المهم أن تعبئة كافة الإستمارات بشكل صحيح واتباع العملية الصحيحة التي وضعتها وزارة الجنسية والهجرة الكندية.

كيف يمكن أن يتأخر الطلب؟

سيتأخر طلبك إذا اتخذ مكتب التأشيرة خطوات أخرى لتقييم حالتك.
سيستغرق طلبك وقتا أطول لدراسته إذا:
  • كانت هناك مشاكل جنائية أو أمنية في طلبك
  • كان وضعك العائلي غير واضح بسبب وضع مثل الطلاق أو التبني الذي لم يكتمل بعد، أو إذا كانت هناك قضايا رعاية طفل لم يتم حلها بعد، أو
  • كان ينبغي على مكتب التأشيرة المحلي التشاور مع مكاتب تأشيرة أخرى في كندا أو في الخارج.

ما الذي يمكنني عمله للتأكد بأن طلبي لن يتأخر؟

توصي وزارة الجنسية والهجرة إتباع الخطوات التالية حتى لا يتأخر طلبك:
  • تأكد بأن كل المعلومات الضرورية قد تم ذكرها في طلبك.
  • أخبر مكتب إصدار التاشيرات بأية تغييرات تطرأ على المعلومات الواردة في طلبك.
  • لا تتصل بمكتب إصدار التاشيرات عدة مرات للإستفسار عن طلبك.
  • تأكد أن النسخ المصورة للوثائق والوثائق التي تقدمها واضحة ومقرؤءة.
  • قدم ترجمات معتمدة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية للوثائق، حسبما هو موضح من قبل وزارة الجنسية والهجرة. )
  • قدم طلبك من البلد حيث تعتبر أنت مواطناً أو مقيماً دائماً .

ماهي أوقات دراسة الطلبات التي تتم في كندا؟

يقدم الموقع الإلكتروني لوزارة الجنسية والهجرة الكندية معلومات عن طول الفترة الزمنية التي تحتاجها مراكز معالجة الحالات (Case Processing Centres) لداسة بعض الطلبات في كندا. الأوقات المعلنة هي للأنواع التالية من الطلبات:
  • الإقامة المؤقتة
  • الإقامة الدائمة
  • طلبات الكفالة، و
  • بطاقات الإقامة الدائمة.
يمكنك الإتصال بمركز الإتصال في وزارة الجنسية والهجرة الكندية على الأرقام المذكورة آنفا للحصول على المزيد من المعلومات.

للحصول على المزيد من المعلومات:

(1) وزارة الجنسية والهجرة الكندية (Citizenship and Immigration Canada) 
http://findlink.at/visaoffice

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    فلسطيني مقدم مطلب من تونس
    استفسار لو سمحتم:
    هل هناك موقع على الانترنت يخص وزارة الهجرة الكندية أستطيع من خلاله وضع رقم الملف الخاص بي وذلك لمعرفة المدة الزمنية التقريبية لمقابلة كيبيك؟
    واذا لم يتوفر ذلك ماذا يعني في المشن متاع الوزارة انهم حاليا في تونس يعالجون mars 2009 ؟
    وشكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    انا مواطن جزائري متزوج و اب لطفلبن اودعت ملفي كاملا للهجرة الى كندا في سنة 2010 و ارسلو لي رسالة تعلمني انه تم تسجيل ملفي اعطوني رقم .ولم اتلق اي رد بعد دالك.كم بتطلب من الوقت لدراسة ملفي و شكرا.

    ردحذف