468x60 Ads


هل سأدفع ضريبة في كندا؟ كم سأدفع؟

إذا كنت مواطنا كنديا لأغراض الضريبة، يجب عليك أن تقدم كشف ضريبة الدخل وتدفع الضرائب إذا كنت مدينا بذلك.
الإقامة الكندية لأغراض الضريبة تختلف عن الإقامة لاغراض الهجرة. يشمل الأشخاص الذينقد يُعتبرون مقيمين لأغراض الضريبة :
  • المواطنون الكنديون والمقيمون الدائميون.
  • الأشخاص الذين حصلوا على موافقة وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC)  للبقاء في كندا.
  • اللاجئون (الأشخاص المشمولين بالحماية)
  • المقيمون المؤقتون، مثل الطلبة الأجانب أو العمال الأجانب
عندما تُقيم روابط إقامة في كندا ، تصبح مقيما في هذه البلاد. ويكون هذا من التاريج الذي تصل فيه الى كندا. تشمل علاقات الإقامة:
  • وجود بيتا في كندا
  • وجود زوج أو شريك حسب القانون العام، وأشخاص يعتمدون عليك وينتقلون للعيش معك في كندا.
  •  ممتلكات شخصىىة في كندا، مثل السيارة أو الأثاث
  • علاقات إجتماعية في كندا
تشمل الروابط الأخرى التي قد يتم النظر فيها:
  • رخصة كندية لقيادة السيارة.
  • حساب مصرفي كندي أو بطاقات إعتماد
  • تأمين صحي في إقليم أو أراضي كندية.
للحصول على المزيد من المعلومات، إتصل بوكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency (CRA) (1):
الهاتف المجاني: 1-800-267-6999 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-267-6999      end_of_the_skype_highlighting

ماذا لو كنت خارج كندا؟

ا استنادا الى وكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency (CRA)، العامل الأكثر أهمية في تقرير إقامتك في كندا لأغراض الضريبة هو فيما إذا كنت تحافظ فيه على روابط الإقامة مع كندا في الوقت الذي تكون فيه في الخارج.
إذا قطعت روابط الإقامة الكندية الخاصة بك وغادرت كندا، فستصبح مقيما كنديا عندما تعود الى كندا وتعيد إقامة روابط الإقامة. إلا أنه إذا حافظت على روابط الإقامة في كندا خلال إقامتك في الخارج، فقد تعتبر مقيما كنديا مع ذلك لأغراض الضريبة. وفي هذه الحالة يجب عليك أن تدفع ضريبة الدخل الكندية على الدخل الذي تستلمه في أرجاء العالم.
إتصل بوكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency (CRA) على رقم الهاتف المذكور سابقا للحصول على المزيد من المعلومات.

هل يجب علي تقديم كشف ضريبي؟

يجب عليك تقديم كشف ضريبي إذا كنت مدينا بضريبة أو إذا كنت تريد استلام مسترجع ضريبيإذا كنت قد دفعت ضرائبا أكثر مما ينبغي. وحتى وإن لم يكن لديك أي دخل يستحق التبليغ عنه أو ضرائب يجب دفعها، فقد تستلم مسترجع من ضريبة المبيعات الإقليمية/ ضريبة المبيعات المدمجةGST/HST ، او المساعدات الضريبة الكندية الخاصة بالأطفال Canada Child Tax Benefit (CCTB)  واعتمادات إقليمية أخرى. ينبغي عليك تقديم كشف ضريبي حتى تستلم هذه التعويضات والإعتمادات.
إذا كنت مدينا بالمال للحكومة، فيجب عليك قانونا تقديم كشف ضريبي.
يمكنك أخذ استمارات الكشف الضريبي من أي مكتب بريد أو مكتب خدمات ضريبية تابع لوكالة الإيرادات الكنديةCRA  . يمكنك أيضا الحصول على الإستمارات من موقع وكالة الإيرادات الكندية الإلكتروني.
الموعد النهائي لتقديم كشفك الضريبي هو دائما 30 نيسان (أبريل) من كل عام.  ويكون الكشف الضريبى المقدم هو للسنة التي مضت. فمثلا، يجب عليك تقديم كشفك الضريبي للسنة الضريبية 2009 في موعد أقصاه 30 نيسان (أبريل) 2010. يمكنك تقديم كشفك الضريبي الكترونيا باستعمال الشبكة الإلكترونية أو بالبريد.
تحتاج الى رقم الضمان الإجتماعي Social Insurance Number (SIN) لتقديم كشفك. إذا لم يكن لديك رقم ضمان إجتماعي، يمكنك طلب الحصول على رقم من مكتب Service Canada (2) المحلي. وإذا لم تكن مؤهلا للحصول على رقم ضمان اجتماعي يمكنك التقديم على رقم ضريبة فردي Individual Tax Number (ITN) أو رقم ضريبة مؤقتTemporary Taxation Number (TTN) . إتصل بمكتب Service Canada بالقرب منك للحصول على المزيد من المعلومات.
الهاتف المجاني: 1-800-206-7218 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-206-7218      end_of_the_skype_highlighting
يمكنك الحصول على المساعدة في تقديم كشفك الضريبي من محاسب مختص أو شركة لإعداد كشف الضرائب. أنظر في دليل الهاتف الصفحات الصفراء Yellow Pages تحت عنوان محاسبون "Accountants" أو إعداد الكشف الضريبي "Tax Return Preparation" للحصول على المزيد من المعلومات. يمكنك الإتصال بوكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency للحصول على مكتب لإعداد الكشف الضريبي مجانا في منطقتك. هذه المكاتب متوفرة لذوي الدخل  المحدود (القليل )ويعتبر وضعهم الضريبي بسيطا.

كم سأدفع من الضرائب؟

يعتمد مبلغ ضريبة الدخل الذي تدفعه على مقدار المال الذي حصلت عليه العام الماضي. تعتمد نسبة ضريبة دخلك على مزيج من نسب الضرائب الفدرالية والإقليمية:
نسب الضريبة الفدرالية للسنة الضريبية 2009:
  • 15% من الدخل الخاضع للضريبة الذي يصل الى $40,726
  • 22% من الدخل الخاضع للضريبة والذي يتراوح بين $40,726 و $81,452
  • 26% من الدخل الخاضع للضريبة الذي يتراوح بين $81,452 و $126,264
  • 29% من الدخل الخاضع للضريبة الذي يزيد على $126.264
نسب الضريبة في أونتاريو للسنة الضريبية 2009
  • 6.5 %  من الدخل الخاضع للضريبة والذي يصل الى $36,848
  • 9.15 %  من الدخل الخاضع للضريبة والذي يتراوح بين $36,848 و $73,698
  • 11.16 %  من الدخل الخاضع للضريبة الذي يفوق $73.698
إتصل بوكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency (CRA)  لمعرفة نسب الضريبة للسنة الحالية أو راجع نسب الضريبة للسنة الحالية على الشبكة الإلكترونية (3):
الهاتف المجاني: 1-800-267-6999 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-267-6999      end_of_the_skype_highlighting

ماهو اعتماد ضريبة المبيعات المنسجمة HST ؟

يعتبر مبلغ   HST مدفوعات معفاة من الضريبة تدفع كل ثلاثة أشهر للأفراد والعوائل ذوي الدخل الواطئ. تعيد الحكومة لك  جزء من HST التي قمت بدفعها.
وحتى تستلم إعتماد HST، يجب أن تكون مقيما في كندا لأغراض الضريبة ويكون عمرك 19 عاما. قد تستحق ذلك إذا كنت دون سن 19 ومتزوجا أو لديك شريك حسب القانون العام، أو إذا كان لديك أطفال. تحقق من وكالة الإيرادات الكندية Canada Revenue Agency على رقم الهاتف المذكور سابقا  للتأكد من استحقاقك ذلك.
يمكنك طلب إعتماد HST عندما تقدم كشفك الضريبي.

تواريخ مهمة كل عام

  • أوائل شهر شباط (فبراير)– تتوفر ملفات الضريبة في مكاتب البريد
  • 15 شباط (فبراير)- اليوم الأول لإستعمال NETFILE أو TELEFILE (تقديم وارسال كشفك الضريبي الكترونيا
  • 28 شباط (فبراير)-آخر موعد لأرباب العمل لإعطائك بيان دخلك T4 Statement of Remuneration Paid والذي يوضح مقدار ماحصلت عليه من المال في السنة الماضية.
  • 1 آذار (مارس) – آخر موعد لعمل مساهمات في خطة التوفير التقاعدي المسجلة RRSP  للسنة الماضية.
  • 30 نيسان (أبريل) – الموعد النهائي لمعظم الكشوفات الضريبية. إذا كنت مدينا بأي شيء يجب عليك دفع ذلك في موعد أقصاه هذا التأريخ وإلا فستتحمل فائدة وغرامات.
  • 15 حزيران (يونيو) – الموعد النهائي للأشخاص ذوي العمل الحر. إذا كان لديك أنت أو زوجك أو شريكك حسب القانون العام  عمل حر في السنة الماضية، يجب عليكم تقديم الكشف الضريبيفي 15 حزيران (يونيو) أو قبله. إلا أنه إذا كنت مدينا بضرائب عن السنة الماضية، عليك دفعهافي أو قبل 30 نيسان (أبريل).

للمزيد من المعلومات:

(1) Canada Revenue Agency:
http://findlink.at/CRA
(2) Service Canada:
http://findlink.at/servicecan
(3) Canada Revenue Agency - Tax Rates: 
http://findlink.at/taxrate


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

0 comments:

إرسال تعليق