نظام التعليم بكندا




نظام التعليم بكندا
يشتمل نظام التعليم بكندا على المدارس التي تمولها الحكومة والمدارس الخاصة بما في ذلك الكليات المتوسطة/ المعاهد الفنية والكليات المهنية ومدارس اللغات والمدارس الثانوية والمعسكرات الصيفية والجامعات وكليات الجامعة.
وفي ظل الدستور الكندي تعد عملية التعليم هي مسئولية إقليمية  وذلك يعني أن هناك اختلافات جوهرية بين نظم التعليم في المقاطعات المختلفة.  ومع ذلك، فإن التعليم غاية للأهمية بالنسبة للكنديين كما أن القواعد والمعايير العالية موحدة بشكل كبير عبر البلاد.
بصفة عامة، فإن الأطفال الكنديين يلتحقون بالروضة لمدة عام أو اثنين عند سن أربعة أو خمسة سنوات على أساس تطوعي. ويبدأ الأطفال جميعا الصف الأول في حوالي سن السادسة. وعادة ما تبدأ السنة الدراسية من سبتمبر/أيلول وحتى يونيو/حزيران التالي إلا أنه في بعض الأحوال  من الممكن توافر تواريخ لقبول المستجدين في يناير/كانون الثاني. وتصل المدارس الثانوية إلى الصفوف 11  و 12 وفقا للمقاطعة. ومنها، يمكن أن يلتحق الطلاب بالجامعة أو كلية أو Cégep للدراسات. و Cégep هي كلمة مركبة بالفرنسية من الأحرف الأولى لمعهد/كلية التعليم العام والمهني وهي دراسة لمدة عامين للتعليم العام وثلاثة سنوات للتعليم المهني ما بين المدرسة العليا والجامعة. ويوجد نظام التعليم Cégep في مقاطعة كويبك.
جودة عالية من التعليم
إن معاهد التعليم لم يتم تصنيفها وفق المنزلة بصفة رسمية في كندا، إلا أنك سوف تجد معاهد ذات جودة عالية عبر البلاد. وعند اختيار مدرستك في كندا يرجى مراعاة  نوع المعهد وحجمه وموقعه وإذا كنت مهتما بمجال محدد للدراسة فعليك بالبحث والتقصي عن المدارس التي لديها الكثير لتقدمه في مجال المعرفة هذا.


إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. السلام عليكم,
    لو سمحتم أود السؤال عن الدراسة في كندا، انا لدي ولد مولود في 5/10/2016، وأتينا إلى مونتريال هذه السنة وقد تم تسجيله في الصف الرابع الثانوي (4eme secondaire) دون أن يقوموا بعمل امتحان تقييمي له، وعليه فإنه سينهي الدراسة الثانوية في السنة القادمة ليتجه بعدها إلى الدراسة الجامعية،
    سؤالي هو هل بإمكاني نقله إلى تورونتو أو أوتاوا بعد إنهائه للسنة القادمة ليتقدم إلى الجامعة وهل يقبل هناك على هذا الأساس أم سيضطر للقيام بسنة تحضيرية لدخول الجامعة؟؟ وذلك صراحة تفاديا لدخول ال CEGEP وتضييع سنتين قبل دخول الجامعة، علما أنه يود التخصص في هندسة الكمبيوتر، وما هي الجامعة الأهم لهذا الاختصاص.
    أرجو أيضاً إفادتي ما هو ال CEGEP وهل القيام به يخفف من سنوات الدراسة الجامعية أم انه يقوم به لمدة سنتين وبعدها يدرس في الجامعة لمدة أربع سنوات؟؟ أرجو إفادتي بالتفصيل عن كل هذه الأسئلة، او إرشادي إلى من يمكنه إفادتي حول هذه المواضيع
    أرجو الرد سريعا مع الشكر الجزيل إذا أمكن عل البريد الإلكتروني التالي: sallama.ateka@gmail.com

    ردحذف