هل ينبغي علي الحصول على المساعدة في طلب الهجرة الخاص بي من مستشار أو محامي هجرة ؟

لا تحتاج لإستخدام خدمات مستشار أو محامي هجرة لإكمال طلب الهجرة الخاص بك. لا تحتاجوزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada(Citizenship and Immigration Canada) (1) ذلك، كما أنها لاتعطى معاملة خاصة أو أولوية لطلب بلهجرة الخاص بك إذا استخدمت هذه المساعدة.
قد تجد من المفيد إستخدام خدمات مستشار أو محامي هجرة إذا:
  • كنت تتقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول أو تتقدم بأي طلب آخر بموجب قانون الهجرة وحماية اللاجئين (2) (Immigration and Refugee Protection Act) ، أو
  • إذا كانت لديك إجراءات أو جلسة محكمة تتعلق بقضية هجرة أو لجوء أمام مجلس الهجرة واللجوء (Immigration and Refugee Board) أو أمام وكالة الخدمات الحدودية الكندية (Canadian Border Services Agency)

من الذي يستطيع تمثيلك؟

هناك نوعان من الأشخاص الذين يستطيعون مساعدتك في طلبك للهجرة: ممثلون عنك بأجر وممثلون عنك بدون أجر.
يجب أن تخبر وزارة الجنسية والهجرة الكندية إذا كان يوجد شخص يمثلك، أو يقدم لك المشورة، أو يساعدك في طلبك. ستطلب الوزارة منك تقديم موافقة خطية قبل أن يتم إعطاء أي معلومات شخصية لمن يمثلك. ستحتاج لإكمال إستمارة إستخدام ممثل (Use of a Representative Form IMM 5476B) (3) لتقديم موافقتك الخطية. قم بزيارة الموقع الإلكتروني للوزارة أو إتصل بمركز الإتصال الخاص بالوزارة (CIC Call Centre)للحصول على المزيد من المعلومات.
الهاتف المجاني: 1-888-242-2100 begin_of_the_skype_highlighting            1-888-242-2100      end_of_the_skype_highlighting (داخل كندا)

الممثلون الذين يعملون بأجر

يجب أن يكون الممثلون الذين يعملون بأجرمرخصين حتى يزاولوا عملهم، أو يقدموا المشورة، أوالمساعدة نيابة عن الزبائن عندما يتعاملون مع الحكومة الكندية في قضايا الهجرة واللجوء.
يجب أن يكون الممثلون الذين يعملون بأجر:
  • مستشارو هجرة أعضاء في الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة (Canadian Society of Immigration Consultants) (4) ويتمتعون بوضع جيد. 
    قبل قيامك بدفع أجرة لمستشار الهجرة، قم بزيارة موقع الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة واستخدم خدمتهم الخاصة بالتحقق من عضوية المستشار للتأكد بأنه في وضع جيد. يمكنك أيضا الإتصال بالجمعية للتأكد إن كان العضو يتمتع بوضع جيد. 
    الهاتف المجاني: 1-866-308-2742 begin_of_the_skype_highlighting            1-866-308-2742      end_of_the_skype_highlighting 
    تورونتو: 416-572-2800 begin_of_the_skype_highlighting            416-572-2800      end_of_the_skype_highlighting 
    حاول أيضا إمعرفة ن كان المستشار ينتمي الى أية جمعية مهنية أخرى في كندا. إسئل عن خبرتهم الفعلية في مجال عملية الهجرة الكندية.
  • المحامون الأعضاء في الجمعية القانونية في كندا العليا (Law Society of Upper Canada) (5) والتي لديها قواعد حول كيفية مزاولة المحامون لعملهم وحمايتك، يوفرون لك الحماية المطلوبة عندما تعمل مع محامي.

الممثلون الذين لايتقاضون أجرا

يمكن لشخص أو منظمة لا تتقاضى رسماً لقاء خدماتها أن تمثلك. تتضمن الأمثلة على التمثيل غير مدفوع الأجر:
  • المنظمات غير حكومية، أو المنظمات المجتمعية أو غير الربحية أو التي تعنى يشؤون المهاجرين أو اللاجئين، أو المنظمات ، الدينية
  • الأصدقاء
  • أفراد العائلة
يجب أن يكون الممثل الذي لا يتقاضى أجراً:
  • مواطن كندي
  • مقيم دائم في كندا، أو
  • موجود شخصياً في كندا.
لا يحتاج الممثلون الذين لايتقاضون أجرا لأن يكونوا ممثلين مرخصين.

الحصول على المساعدة من المنظمات المجتمعية

تساعد العديد من منظمات المجتمع مثل منظمات الإستقرار المهاجرين الجدد في ملئ الإستمارات الخاصة بعملية الهجرة أو الكفالة. كما يمكنها إرشادك الى الطريقة التي تحصل فيها على خدمات الحكومة والمجتمع، و توفير مترجمين فوريين ومترجمين تحريريين، وإعطائك معلومات حول حقوقك والتزاماتك، وإحالتك الى محامين يستطيعون مساعدتك. تستطيع بعض الوكالات مساعدتك في الحصول على المساعدة القانونية (Legal Aid) أو المساعدة قانونية بأجر منخفض في مجتمعك.
تساعد بعض المنظمات المهاجرين واللاجئين أيضاً في طلبات إستئنافهم ومشاكل أخرى (مثل، أوامر الترحيل أو المشاكل المتعلقة بوثائق هويتك). تقدم العديد من المنظمات هذه الخدمات مجانا.
للعثورعلى منظمة مجتمعية تستطيع مساعدتك ، قم بزيارة مركز معلومات المجتمع(Community Information Centre) (6) بالقرب منك أو إتصل هاتفيا بالرقم 2-1-1 للتحدث مع موظف مختص.

أمور هامة يجب تذكرها

  • تقع على عاتقك مسؤليتك التتأكد بأن الممثل الذي تختاره يتصف بأخلاق المهنة ويستطيع أداء العمل لك.
  • العديد من مستشاري الهجرة هم محامون أيضا. قد ترغب في إختيار شخص يكون مستشار و محامي في نفس الوقت إذا أردت الحصول على أفضل مساعدة.
  • لا تكذب و لا تدع من يمثلك يكذب نيابة عنك عندما تقدم طلبك بالهجرة. إذا قدمت لوزارة الجنسية والهجرة الكندية معلومات خاطئة أو مضللة فقد يُرفض طلبك. إذا اكتشفت الوزارة فيما بعد بأنك كذبت في طلبك، فقد تلغي تأشيرة دخولك، وقد تخسر وضعك كمواطن كندي، وقد يجري ترحيلك من كندا، أو قد توجه لك تُهما جنائية.
  • تأكد بأن كل المعلومات التي تقدمها الى وزارة الجنسية والهجرة الكندية صحيحة.
  • أنت مسؤول عن كل الوثائق التي تقدمها أنت أو من يمثلك الى الوزارة.
  • قرر من الذي يكون حلقة الإتصال الرسمية مع الوزارة. قد تعطي في طلبك عنوانك البريدي أو العنوان البريدي لممثلك كحلقة اتصال مع الوزارة. إذا أعطيت عنوان من يمثلك، سيتم غرسالكل البريد القادم من الوزارة إليه.
  • إذا أعطيت معلومات الإتصال الخاصة بمن يمثلك الى الوزارة، كن على اتصال منتظم معه حتى لايفوتك أي موعد هام.
  • إذا غيرت من يمثلك أو توقفت عن استخدام خدماته، عليك إلغاء التفويض المقدم الى الوزارة خطياً- وإذا لم تفعل ذلك، فستستمر الوزارة في التعامل معهم إذا وكلت شخص جديد ليمثلك، فستحتاج الى تقديم تفويض جديد الى الوزارة.

كيف تتقدم بشكوى

لاتستطيع الوزارة مساعدتك إذا ما حصل خلاف بينك وبين ممثلك.
إذا كنت في كندا، لديك الخيارات التالية لتقديم شكوى تتعلق بممثلك:
  • المحامون 
    إذا لم يؤدي محاميك عمله بشكل جيد أو إذا تصرف بشكل غير مهني، يمكنك تقديم شكوى لدى الجمعية القانونية لكنداالعليا. سيتم التحقيق في شكواك ويمكن أن يتعرض محاميك لعقوبات تأديبية. لإستلام إستمارة شكوى (7) إتصل بالجمعية القانونية لشمال كندا، قسم الشكاوى:
    الهاتف المجاني: 1-800-268-7568 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-268-7568      end_of_the_skype_highlighting 
    منطقة تورونتو: 416-947-3310 begin_of_the_skype_highlighting            416-947-3310      end_of_the_skype_highlighting
  • مستشارو الهجرة
    إذا كان مستشارك عضوا في الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة (CSIS) يمكنك أن تتقدم بشكوى لدى الجمعية التي تملك لائحة سلوك لحماية الأشخاص وقواعد لإنضباط أعضائها.
    إذا لم يكن المستشار الذي تتعامل معه عضواً في جمعية، يمكنك الإتصال بوزارة خدمات المستهلك(Ministry of Consumer Services) (8) للحصول على النصيحة. للحصول على المزيد من المعلومات، إتصل بفرع حماية المستهلك (Consumer Protection Branch) في الوزارة:
    الهاتف المجاني: 1-800-889-9768 begin_of_the_skype_highlighting            1-800-889-9768      end_of_the_skype_highlighting 
    تورونتو: 416-326-8800 begin_of_the_skype_highlighting            416-326-8800      end_of_the_skype_highlighting 
    يمكنك أن تتقدم بشكواك الى مكتب أفضل الأعمال (Better Business Bureau) (9) في المنطقة التي يعمل بها مستشارك. قد يتصل المكتب بمستشارك لحل المشكلة نيابة عنك.
كن حذراً عندما تتلقى مساعدة من أي شخص من خارج كندا. إذا كنت خارج كندا، ولديك مشاكل مع ممثلك الذي يعمل في كندا نيابة عنك، إتصل بإحدى الجمعيات المذكورة آنفا لتقديم شكواك.
لا ينطبق القانون الكندي عادة على الشركات الأجنبية أو الأفراد. إذا لم يكن ممثلك مواطناً كندياً أو مقيماً دائماً في كندا، فينبغي عليك التقدم الشكوى لدى السلطات في بلدهم. فمثلا، إذا كنت تتعامل مع محامي في بلد آخر، إتصل بالهيئة التنظيمية الخاصة بالمحامين في ذلك البلد.

للحصول على المزيد من المعلومات:

(1) وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada(Citizenship and Immigration Canada) 
http://findlink.at/cic-rep
(2) قانون الهجرة وحماية اللاجئن (Immigration and Refugee Protection Act) 
http://findlink.at/IRPA
(3) إستخدام إستمارة ممثل (IMM 5476B) -CIC
http://findlink.at/rep-info
(4) الجمعية الكندية لمستشاري الهجرة (Canadian Society of Immigration Consultants) 
http://findlink.at/csic
(5) الجمعية القانونية لشمال كندا Law society of Upper Canada
http://findlink.at/lsuc
(6) مراكز المعلومات المجتمعية (Community Information Centres) 
http://www.211Ontario.ca
(7) إستمارة الشكوى- الجمعية القانونية لشمال كندا Complaint Form – (Law Society of Upper Canada) 
http://findlink.at/lsuc-pc
(8) وزارة خدمات المستهلك (Ministry of Consumer Services) 
http://findlink.at/mcs
(9) مكتب أفضل الأعمال (Better Business Bureau) 
http://findlink.at/bbb


إرسال تعليق

0 تعليقات