468x60 Ads


معلومات عن الدراسة الجامعية فى كندا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة , تحية طيبة للجميع , تقدم مدونة " عرب كندا"  الدليل الشامل للطالب العربى حول الدراسة الجامعية فى كندا وما هى أفضل الجامعات الكندية و كيفية الالتحاق بها و هناك العديد من المواضيع الهامة التى يجب مناقشتها و طرحها لكل العرب المسافرين الى كندا طلبا للعلم .






معلومات عامة

ان متطلبات القبول فى الجامعات الكندية تختلف من مقاطعة لأخرى , متطلبات قبول الطلبة الأجانب ( أى الطلبة العرب) تتحدد من قبل الجامعة نفسها و عموما فان الجامعات تعامل الشهادات المتساوية من دول أخرى ( على سبيل المثال الدول العربية و منها مصر ) تتعامل معها كمؤهل كافى للقبول , بالاضافة الى بعض المتطلبات اللغوية ( مثلا اللغة الانجليزية أو الفرنسية ) و أيضا المتطلبات العلمية و متطلبات الهجرة ...


1- الباكالوريا الدولية ( شهادة الثانوية العامة ) :
أغلب الجامعات الكندية تأخذ فى الاعتبار الباكالوريا الدولية ( الثانوية العامة ) ضمن الاطار العام للمتطلبات .


2- برامج الدرجات و المقررات :



  • برامج الجامعة يمكن انجازها فى مدة تتراوح بين ثلاثة و خمسة سنوات و تؤدى الى درجة فى البكالوريوس فى العلوم الأدبية أو العلوم الطبيعية أو فى التخصصات و الفلسفة و الطب بما فيها طب الأسنان و الطب البشرى و بعض المواد الأخرى تأخذ وقتا أطول لاكتساب الدرجة و عادة تتطلب اتمام مرحلة البكالوريوس أولا , و هناك العديد من النخصصات فى ادارة الأعمال و المحاسبة و مجال القانون و العديد من التخصصات ( ملحوظة بالنسبة لخريجين كليات تجارة و ادارة أعمال يفضل دراسة شهادة MBA فى كندا و ذلك لأنها تسهل العمل فى كندا و الحصول على الهجرة فى فترة تترواح بين الثلاثة سنوات ) .
  • تمنح درجة البكالوريوس بالثلاث تقديرات التالية : تقدير درجة أولى , تقدير درجة ثانية , و تقدير مقبول . 
  • شهادة الماجستير عادة تتطلب دراسة سنة اضافية بعد الحصول على البكالوريوس و شهادة الدكتوراة تتطلب مدة بين 2--5 سنوات بعد الماجيستير اعتمادا على التخصص , كما أن شهادة الدكتوراة تتطلب تحضير بحث أو رسالة و مناقشة هذة الرسالة شفويا .
  • شهادات الجامعات الكندية معترف بها فى دول الكومنولث و الولايات المتحدة الأمريكية , و الطلبة القادمون الى كندا من دول اخرى يجب أن يستفسروا عن مدى الاعتراف و الصلاحية لهذة الشهادات فى اوطانهم.
  • هام جدا : هناك العديد من الطلاب العرب يفضلون الحصول على منح من احدى الجامعات الكندية او الأمريكية لكن فى هذا العصر أصبح من الصعب الحصول على منح و ذلك بسبب تفضيل هذة المنح و المساعدات للكنديين أو الأمريكين نفسهم و من حاملوا الجنسية الكندية أو الأمريكية , الا اذا يمكن حصول الطالب العربى على منح اذا قدم أختراع أو بحث علمى أو عمل مميز ..
3- متطلبات اللغة : 
كل الجامعات الكندية تطلب من الطلبة الأجانب اثبات الكفاءة فى اللغة الانجليزية و لكن ليست كل الجامعات تشترط امتحان فى اللغة , و من ثم فليس هناك داعى أن يمتحن الطالب فى اللغة الا بطلب من الجامعة الراغب الالتحاق بها وفى بعض الأحيان قد يطلب الموظف المسئول عن منح تأشيرة الدخول اثبات المقدرة اللغوية قبل اعطاء التاشيرة للطالب .

الامتحانات المستخدمة و المعترف بها دوليا لتأهيل الطلاب :
  • امتحان اللغة الانجليزية كلغة أجنبية و منها (IELTS and TOEFL ) للمزيد من المعلومات حول تلك الشهادات أكتب كلمات البحث فى مربع البحث .
  • امتحانات ( GMAT and GRE ) و هى امتحانات استثنائية *
  • امتحانات جامعة كامبريدج البريطانية للمزيد ابحث فى مربع البحث *

4- طلبات الالتحاق و خطوات التسجيل بالجامعات الكندية:

الأن نحن فى عصر "ثورة المعلومات" و منها الانترنت , أصبح الأن لكل جامعة و كلية فى كندا و كل مصلحة و جهة و مؤسسة كندية أصبح لديها موقع الكترونى خاص بها على الانترنت , يمكنكم الحصول على المزيد من خلال البحث فى المدونة , طلب الالتحاق بجامعة كندية يجب أن يرسل الى مسجل الكلية الذى تتوفر لدية معلومات عن برامج الدراسة , و متطلبات الالتحاق , و المصاريف و ما شابة . قد تكون هناك مراسلات عديدة بين الطالب و الجامعة الكندية قبل التحاقة بها فيجب أن تقدم الطلبات قبل موعد بدء الدراسة بوقت كافى مثلا ( 12 -- 18 شهر ) . 
مقولة أمريكية " IF there's a will , There's a way " ..

السنة الجامعية فى كندا عادة ما تكون مقسمة الى فصلين دراسيين و هما الخريف و الشتاء , و هناك بعض الجامعات الكندية تعمل على النظام الثلاثى , اى ثلاث فترات دراسية و هى الخريف و الشتاء و الربيع .على الطالب أن يبعث شهادات تبين قابليتة الدراسية بما فى ذلك شهادتة الثانوية و الجامعية مع النسخ الأصلية لأى دراسة أخرى أعلى من ذلك . اذا كانت الشهادات المقدمة الى ادارة الجامعة مكتوبة بلغة أخرى غير الانجليزية أو الفرنسية فيجب أن تقدم هذة الشهادات ترجمتها و توثيقها من خلال مكاتب الترجمة المعتمدة . كذلك يجب أن تكون الشهادات مكتوبة بالتفصيل , اى مسجل فيها المواد الدراسية التى درسها الطالب و الدرجات المناظرة لهذة المواد اذا كانت هذة المعلومات متوفرة . فى حالة قبول الطالب فى الجامعة , هناك مواعيد محدة فى التسجيل لكل فصل دراسى و ترتيب هذة المواعيد يعتمد على الأسماء و على الطالب أن يسجل فى اليوم المحدد لة و أن يدفع المصاريف المطلوبة فى الوقت المحدد لأنة هناك عقوبات مالية على الطلاب المتاخريين عن سداد المصروفات الدراسية .



المنح الدراسية و المعونات المالية 

لا تمنح الجامعات الكندية عادة وفى أغلب الأحيان مساعدات أو مخصصات مالية للطلبة الأجانب للدراسة الجامعية فى المراحل الأولى ( حيث أنة يتم تفضيل الطالب الكندى ) , فأغلب المنح و المعونات المالية تخصص للدارسين فى مجال الدراسات العليا و يتم منحها  بكثرة ( للتخصصات العلمية على سبيل مثال " طب و هندسة و العلوم و التكنولوجيا ") , 

للاستعلام عن المساعدات المالية على الطالب أن يكتب الى الجامعة المرغوبة قبل التحاقة بها على الأقل بسنة واحدة و يراسلها من خلال ايميلات الجامعة و يقيم علاقات جديدة مع المسئولين " كل ما كان الطالب سريع و مستعد بشكل جيد و ينظر الى مستقبلة و يراسل الجامعات فى وقت مبكر جدا على الأقل بسنة أو 16 شهر يكون ذلك أفضل بكثير من الطلاب المتأخرون فى اخر لحظة ". 

تذكر ::مقولة أمريكية " IF there's a will , There's a way " ..



هناك برامج منح و مساعدات حكومية مخصصة للطلبة الاجانب و هى : 

1- برامج و كالة التطوير الكندية :

تقدم الوكالة مساعدات فى شكل منح علمية و تدريبية و يجب ان يكون الطالب من الدول المشاركة فى هذا البرنامج . على الطلبة الراغبين فى الحصول على مساعدات مالية أن يحصلو على جواب ترشيح من دولهم و لذلك يجب على الطالب الاستفسار من دولتة عن المجال الراغب فى دراستة أو التمرين علية فى كندا . الطلبات المقدمة من الطالب شخصيا الى هذة الوكالة (CIDA) من غير ترشيح دولة الطالب لن تحظى بأى اهتمام . تعطى هذة المعونات كونها فى صورة تدريب أو معونت مالية للطلبة الراغبين فى العودة الى بلادهم الأصلية بعد اتمام مدة دراستهم أو تدريبهم و الذين ليس فى نيتهم الهجرة الى كندا . يجب أن لا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 35 عامة .

مدة فترة الالتزام :

تعطى المنح الدراسية لمدة سنة دراسية واحدة مع احتمال التجديد للطلبة المسجلين فى جامعة كندية فى برامج الماجستير ( التجديد لمرة واحدة ) أو الطلبة المسجلين فى برامج الدكتوراة ( التجديد بحد أقصى ثلاثة مرات ) و طلبات التجديد يوافق عليها بناءا على ما ينجزة الطالب فى طريقة للحصول على شهاداتة العلمية , و الطلبة الحاصلون على منحة أو مساعدة مالية و الذين أتو الى كندا لانجاز تدريب معين دون الحصول على اى درجة علمية ليس من حقهم تجديد مدة المكافاة او المنحة .

2- برامج مجمع البحث الوطنى الكندى :

يمكن الحصول على المنح المعطاة للأبحاث فى العلوم و الهندسة من المختبرات التالية لمجلس البحوث الوطنى الكندى :

Atlantic Regional Laboratory*
Division of Biological Sciences*
Prairie regional laboratory*
Division Of Building Research*
Division Of Electrical Engineering*
Industrial Materials Reasearch Institute*
Division OF mechanical Engineering*
National Aeronautical Establishment*
Division OF chemistry*
Division OF Physics*
Herzberg Institute OF Astrophysics 


مجلس البحوث الوطنى الكندى يهب منح لأبحاث يمكن اجراءها فى مختبرات و الغرض من هذة المنح هو أن توفر للشباب من العلماء و المهندسين الأكفاء الفرصة بان يعملون فى الأبحاث الخاصة بحل المشاكل المختلفة و التى هى من صميم دراستهم و عادة تكون هذة المنح لمرحلة ما بعد الدكتوراة (Post Doctoral Research ) .
و هناك حوالى 160 مكانا تقريبا منهم حوالى 50 متوفرة كل سنة . 

يجب أن يكون بحوزة المتقدمين درجة الدكتوراة فى العلوم الطبيعية أو درجة الماجيستير فى الهندسة أو يتوفقوا فى الحصول على درجاتهم قبل أخذ منحة البحث . 
يتم الاختيار على أساس التنافس و عرض القدرات على انجاز أبحاث أصلية من نوعية فائقة فى المجال المختار . سيكون هذا العرض هو المقياس الرئيسى المستعمل فى اختيار الطلبة و الباحثين و تمديد فترة أبحاثهم .

مجال منح الأبحاث مفتوح أمام الطلبة من جميع أنحاء العالم بالرغم من وجود اسبقة للطلبة الكنديين وفى حالة حصول الطالب الأجنبى على منحة للبحث العلمى لا يعنى هذا انة وصل الى الأراضى الكندية على أساس أنة مهاجر و لذا يقتح على الطلبة او الباحثين المساعدين الأجانب القادمين الى كندا التقدم بطلب اقامة لفترة مؤقتة .
الباحثون المساعدون يعينون فى مجلس البحوث الوطنى الكندى و يمنحون رواتبا و مزايا مماثلة لموظفى المجلس الحاليين , و المرتبات سوف تكون مناسبة مع الخبرة الحاصل عليها كل طالب أو باحث مساعد و خاضعة للضرائب و الخصومات الأخرى .

العقد الابتدائى سيكون لفترة سنة واحدة و يمكن أن يجد بناءا على اداء الباحث و بناءا على رغبة القسم . التجديدات تصدر سنويا و الفترة التى يقضيها مساعد الباحث تختلف من قسم لأخر و لكنها لن تزيد عن الخمس سنوات و التعين فى أمكان الأبحاث يمكن أن يحصل فى اى وقت من اوقات السنة ولكن يفضل ان يكون فى شهرى سبتمبر أو أكتوبر , و هناك مخصصات لتغطية مصاريف السفر من بلد الباحث الى المختبر حيث يتم تعيينة . تتوفر للباحث مخصصات لنفس الغرض عند عودتة النهائية بعد الانتهاء من أبحاثة .

طلبات الالتحاق يجب ان تقدم على نماذج مخصصة لهذا الغرض و التى يمكن الحصول علييها من مكتب الباحثين المساعدين على العنوان التالى :
Research Associate Office 
National Research Council OF Canada
Ottawa , Canada , KIAOR^

طلبات الالتحاق و المستندات اللازمة يجب أن تصل لمدينة " أوتاوا" قبل الخامس عشر من ينايرمن كل عام  . هناك سهولة فى التعامل و التفاهم و قبول الطلبات .

3- مجلس الأبحاث الكندية للعلوم الطبيعية و الهندسة :



تمنح الحكومة الكندية منح دراسية لمصلحة الادارات و الوكالات الأتية :
ادارة الاتصالات - مركز أبحاث الاتصالات و الطاقة - المناجم و الموارد - مصادر الأسماك و المحيطات - البيئة الجوية و خدمتها - الغابات الكندية - ادارة المياة الداخلية - ادارة الأراضى - ادارة حماية البيئة - ادارة التحكم فى التلوث الجوى - خدمة مصايد الأسماك و البحار - ادارة مصايد الأسماك - العلوم المائية و البحرية - متحف العلوم الطبيعية - مجلس البحث الوطنى الكندى - هيئة الطاقة النووية ز

مقدار المنح أو المساعدات السنوى فى حدود 50000 دولار كندى ..


متطلبات الهجرة " كطالب" او الاقامة


هذة الجزئية هاامة جدا جدا وذلك لأن هناك العديد من الطلاب يعتقدون بأن عند السفر الى كندا كطالب من حقة أن يحصل على الجنسية , لكن هذا غيير صحيح الا اذا انتهى الطالب من الدراسة فى كندا و حصلت على التعليم الكندى , و يفضل ايضا الاستعانة بمكتب هجرة معتمد من قبل الحكومة الكندية لتنظيم الأوراق و متابعتها فيمكنة بعد ذلك من الحصول على الهجرة و العمل فى كندا ....

الطلبة الأجانب القادمون الى كندا يعتبرون مقيمين لفترة محددة ( زائرين) و من أجل أن يستطيعو الدخول عليهم ان يحضروا معهم الأتى ( هام جدا ):

  • جواز سفر سارى المفعول : يضمن عودة الطالب الى دولتة الأصلية و هذا مطلوب من كل الطلبة الا اللذين يحملون اقامة دائمة فى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تأشيرة دخول: يجب الحصول على تاشيرة الدخول من القنصل الدبلوماسى الكندى أو من أعضاء ادارة الهجرة أو من ممثلى الحكومة البريطانية فى البلدان التى ليس بها سفارة كندية .
  • شهادة صحية : هذة المتطلبات تختلف من دولة لأخرى و هى مقررة من قبل السفارة أو القنصلية الكندية فى بلد الطالب . تطلب الحكومة الكندية عادة شهادة التطعيمات ضد الجدرى , و الكوليرا , و الحمى الصفراء عندما يكون القادمون من دول تعتبر هذة الأمراض فيها أمراض مستوطنة أو يكونو قد تعرضوا أو حدث لهم احتمال تعرض للاصابة بهذة الأمراض , و يجب التأكد بسؤال ممثل الحكومة الكندية عن قوانين الحجز الصحى قبل مغادرة بلادهم .
  • جواب قبول : أو استمارة  " قبول من أجل برنامج دراسى فى كندا" صادرة من جامعة أو كلية كندية ز
  • صلاحية الطالب : (IMM 1208) *ملحوظة هذة المعلومة قابلة للتعديل* تابع ,  يجب الحصول على هذا المستند من مندوب رسمى لادارة الهجرة و يجب أن يكون فى حيازة الطالب عند الدخول الى كندا , هذا المستند هو سجل للدخول و اثبات لوضع الطالب فى كندا و يجب تمديدة لفترة مناسبة قبل انتهاء مفعولة (30 يوما) . 
  • اثبات القدرة المالية للدراسة و العودة للوطن : تعتبر الدراسة فى الجامعات الكندية مكلفة جدا بالمقارنة بجامعات الدول العربية و على سبيل المثال " مصر " فتكلفة الدراسة الجامعية فى دولة " مصر " أرخص بكثير من " كندا" , لذلك يجب على الطلاب المسافرين الى كندا اثبات قدرتهم المالية التى تسمح لهم باكمال دراستهم الجامعية فى كندا و العودة الى اوطانهم , أغلب التكاليف سوف تكون على الاقامة و الدراسة كرسوم جامعية و عادة تكون مصاريف التعليم تتراوح بين  2000  الى  4000 دولار كندى فى السنة و تكون تكلفة الاقامة حوالى 250  الى 400 دولار كندى فى الشهر , بلاضافة الى مصاريف السفر و التسلية .... الخ يتحملها الطالب .
  • المصاريف الطبية : العناية الصحية فى كندا مكلفة للغاية و لذلك من الضرورى ان يتخذ الطلبة خطوات لتأكد حصولهم على تامين صحى لهم و لزوجاتهم و اطفالهم . وفى بعض المقاطعات هناك تغطية لبعض المصاريف العلاجية من قبل المقاطعة حسب قوانين المقاطعة وفى المقاطعات التى لا يتوفر لها تامين صحى فهناك برامج تامين صحى خاص . 
الطلبة الوافدون الى كندا ضمن برنامج حكومى معين سوف يشملهم التامين الصحى بناء على المنح الدراسية أو البرامج القادمين عن طريقها , الطلبة الذين تكون الجامعة مسؤولة عنهم أو اى وكالة معينة للمنح الدراسية يكونوا عادة فى تامين ضمن مخطط جماعى و لكن يجب التحقق دائما من هذة النقطة . 

تذكر ::مقولة أمريكية " IF there's a will , There's a way " ..


الانتقال الى كندا " اكتشف كندا من خلال (عرب كندا) "


مرحبا بك فى " كندا" , عند الاستعداد للسفر الى كندا يجب التاكد من ان التذاكر تغطى كلفة السفر حتى المدينة التى توجد بها الجامعة , لكن لا تقلق فى اى مقاطعة فى كندا سوف تجد من يدلك و يرشدك على المكان الصحيح و فى كل شارع سوف تجد العديد من الخرائط المجانية التى يمكنك أن تستعين بها للتنقل و معرفة الأماكن , عند الوصول الى كندا يجب أن يحمل الطالب شخصيا كل المستندات اللازمة مثل تأشيرة الدخول و مستندات التطعيم وما الى ذلك من المستندات الرسمية التى تم الاشارة لها مسبقا , و ينصح  للطلبة بأن يكون معهم مبلغ ( 100 ) دولار كندى للمصاريف الفورية مثل الوجبات , و التنقل , و المبيت أو الاقامة لفترة بسيطة , يفضل أن تكون ( 100) دولار مكونة من وحدات مالية متنوعة ( من فئة الدولار و الخمسة دولارات و قليلا من الفكة ) .

يعد المكتب الكندى للتعليم الدولى " مكتب استقبال للطلبة الوافدين" فى مطارات مونتيريال و تورينتو و فانكوفر  و ممثلى هذا المكتب يعملون كل يوم حتى منتصف الليل و ذلك فى جميع الأيام بما فيهم أيام العطلات و الأحد , و يرتدون شرائط مكتوب عليها 

" Reception Service "
" Service d'Accueil"

و هم يرحبون بالطلبة القادمين على الرحلات الدولية و يساعدونهم على اكمال سفرهم الداخلى , اذا حضرت للمطار و لم تجد أحدا فى انتظارك يجدر بك أن تأخذ الباص الخاص بالمطار أو الليموزين . اذا لم تستطيع فبامكانك أخذ سيارة الليموزين " تاكسى " و يمكنك أن تسأل عن أرخص وسائل المواصلاات و هناك العديد من الأشخاص الذين سوف يدلوك و يرشدونك ...


روابط ذات صلة بالموضوع:


Sameera Chathurangaتابعنا وشاركناعلى الفيسبوك

^_^ Group Hegra On facebook

‏هناك 17 تعليقًا:

  1. شكرا جزيلا على هذة المعلومات القيمة , و ان شاء الله انوى للسفر الى كندا للحصول على شهادة
    MBA فى ادارة الأعمال
    شكرا

    ردحذف
  2. مجهوووود راااائع و معلومات مهمة جدا , أنا حبييت اشاركم , دة معلومات عن الدراسة فى كندا باللغة الانجليزية
    I want to Study
    More than 130,000 students come to study in Canada every year. In addition to this number are many more that come to Canada to learn English or French. Foreign students bring a rich culture to our classrooms. Your knowledge and skills are welcome in our schools.
    The provinces regulate education and schools in Canada. For more detailed information on living and studying in a specific province or territory, contact the school where you wish to study.

    Not everyone needs a Study Permit to study in Canada. Find out if you need a Study Permit or a Temporary Resident Visa.


    Studying in another country can be an adventure and a challenge. Read about what to consider before applying for a Study Permit, how to apply, work opportunities for foreign students and find other important information.

    ردحذف
  3. هل يسمح في كندا بارتداء الحجاب للبنت ..؟

    ردحذف
  4. محمد الكندى15 نوفمبر، 2011 9:51 ص

    طبعا يسمح لها بارتداء الحجاب ,فكندا و المجتمع الكندى يتميز يأنة منفتح على العالم لكن لكل جالية فى كندا طقوسها و عادتها و منها الجالية المسلة فى كندا , فبالنسبة للبنات يرتدون الحجاب فى كل مكان سواء فى الجامعات أو المدارس أو حتى الأماكن العامة .

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم أنا ابنتي من جنسية كندية و عمرها 10 سنوات و أنا أجنبية أود دخول كندا في عطلة و مع العلم أنها ولدت خارج كندا و أبوها كان حاملا للجنسية الكندية قبل أن تولد و لم يمنحها الجنسية إلا و عمرها 7 سنوات و حصلت عليها سنة 2013 و أتمنى لو أنها تدرس بكندا لأن المستوى التعليمي عندنا بالجزائر متدهور للغاية مع العلم أنني أستاذة في الثانوي أرجو أن أعرف إذا كان بإمكاني الحصول على إقامة في كندا.

      حذف
  5. هل يمكنني التحضير اكثر للغة الانجليزة هنا ببلدي لمدة 5 اشهر تقريبا حتى اكون قادرا على اجتياز امتحان التوفل ..
    وهل جامعة تورنتو بها تخصص هندسة البرمجيات .
    ومتى يمكنني دفع ملفات المنحة . وكيف .. علما اني سئلت موجه قال ادرس على حسابك في العام الاول بعدها رتب امور البعثة ولم اعي معناه جيدا

    ردحذف
  6. انا طالب ثانوية عامة مصري عندي 17 سنه وعايز ابدأ دراستي الجامعيه بالخارج عايز اسهل الطرق وكمان مش عارف ازاي احدد جامعتي لأني مش عارف ايه هي المقاطعات كويس واختار الجامعه بعناية ازاي.. ممكن مساعدة لو سمحتم ؟

    ردحذف
  7. أناطالب سنغالي عندي شهادة ثانوية العام هل يمكنني مواصلة دراستي الجامعية هناك وأي طريقة أسلك إن كان أبوابكم مفتوحة للعالم أجمع.

    ردحذف
  8. شركة الجميلي تقدم لكم
    الهجرة الى كندا كمستثمر او رجل اعمال (35000) دولار للعائلة خلال 6 اشهر
    فرع الامارات 971509577755+ فرع كندا 16479619360+
    email aljumailicanada@gmail.com

    ردحذف
  9. اخي ممكن بخبراتكم نرسل وثائقنا وتطاعوا لنا قبول في اي جامعه كنديه معتبره ماجستير كلنكل فارمسي وشكراً

    ردحذف
  10. أود السؤال عن امكانية قبول ما جستير من ليبيا من الأكاديمية الليبية تخصص دراسات دبلوماسية ....... وذلك لاستكمال الدكتوراة في نفس التخصص , مع العلم ان الماجستير مواد وليس بواسطة بحث ... .

    ردحذف
  11. ما هي المتطلبات ل دخول طي الاسنان و كيف يمكنني ذالك ؟؟

    ردحذف
  12. انا ليبية خريجة مختبرات طبية حابة تساعدوني بمعلومات عشان حابة اقدم ماجستير احياء دقيقة ومناعة في كندا

    ردحذف
  13. انا طالب عندي شهاده ثانويه في الانجليزي والان اريد ان اكمل الدراسه الجامعيه في كندا هل استطيع ام لا وهل هي مكلفه ام لا ارجو الرد

    ردحذف
  14. انا طالب عندي شهاده ثانويه في الانجليزي والان اريد ان اكمل الدراسه الجامعيه في كندا هل استطيع ام لا وهل هي مكلفه ام لا ارجو الرد

    ردحذف
  15. اريد ايميل احد جامعات الاسنان بكندا

    ردحذف